-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حوار مع بوبكر بوريس ديوب

 


من مواليد 1946 في السينغال. هو مفكر وصحافي وروائي وكاتب سيناريو. وهو مؤسس أول صحيفة مستقلة في السنغال، الكاتب الوحيد الذي كتب عملا أدبيا باللغة المحلية السنغالية “لغة الولوف”. وكما سنعرف من خلال الحوار فقد أسس أول دار نشر للكتب باللغة المحلية للسنغال؛ لغة “الولوف”، خاصة للشباب.

مبدع استثنائي يتجاوز بغيريته معظم الكتاب الكبار ممن تغلب عليهم أنانيتهم، وتقوقعهم على ما ينتجون، معملاً النظر والاهتمام بما ينتجه أبناء بلده، بعكس كبار الكتاب في بلداننا الذين لم تتوقف سيئاتهم عند التقاعس عن مد يد العون للمبدعين، بل إنهم يتوسّلون كل الوسائل لتدميرهم، وإن تظاهروا بعكس ذلك، (كما يعرف كثيرون من أهل الثقافة) ولهذا تسقط دولهم في مستنقعات الخراب، الذي لم يعد خافيا على العالم بأسره.

حقق ديوب نجاحا كبيرا، منذ صدور عمله الأول 1981، “زمن تانجو”. وحصل على أهم الجوائز على مستوى السنغال، وعلى مستوى الأدب الأفريقي، وأخيرا على مستوى الأدب العالمي؛ من خلال حصوله هذا العام 2022على جائزة نيوستاد؛ وهي أهم جائزة أدبية بعد جائزة نوبل كما يتم تصنيفها، تمنحها جامعة أوكلاهوما مرة كل عامين على مجمل أعمال الكاتب، ورغم هذا الشرط، فإن روايته “دومبي – كتاب العظام” التي تناولت مأساة الإبادة الجماعية في رواندا، بشكل مؤثر وحيادي، كانت من الأسباب المهمة لمنحه الجائزة.

من أهم أعمال بوبكر بوريس ديوب في مجال الرواية:

زمن تانجو (1981)، طبول الذاكرة (1990)، آثار العبوة (1993)، الفارس وظله (1997)، بائع صن الصغير (1999)، دومبي (كتاب العظام) (2000) [1]، دومي جولو (2003)، البراءة المستحيلة (2004)، كافينا (2006)، أبناء القرد (2009). هي ترجمة (دومي جولو2003).

وآخر ما نشره الكاتب رواية: Maalanum Lëndëm، مارس 2022. ولديه مجموعة قصص ما تزال لم تنشر تحت عنوان “من فضلك، استمع إلى هذا الرجل المجنون“.

وله عدة كتب أخرى منها مسرحيات، وسيناريوهات، وقصص قصيرة، وكتب سياسية وفكرية.

المزيد


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا