-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ما هي العقود الذكية وكيف تعمل؟عبد اللطيف حاج محمد


 أحد الموضوعات الأساسية في النقاش اليومي مع زملائي في غرفة الأخبار في التلفزيون السويدي هو حقيقة الترابط بين تكنولوجيا المعلومات والصحافة، أي أنه لا يمكنك كصحفي أو مؤسسة إعلامية إنشاء استراتيجية إعلامية متقدمة من دون النظر إلى الفرص و/أو العقبات التي تساهم بها تكنولوجيا المعلومات. وكيف يمكن لنا كصحفيين استخدام هذا التطور بأفضل وجه كوسيلة للتأثير في التحول وتطوير نموذج الأعمال الخاص بنا في المهنة.

كذلك نتفق على أننا بحاجة إلى تثقيف أنفسنا، حتى لا نتخلّف عن تطوير تكنولوجيا المعلومات، وقبل كل شيء لا بدّ من التعرّف إلى تقنية البلوكتشين (blockchain) وتطبيقاتها، حيثُ توقّع المنتدى الاقتصادي العالمي أن يتدفق 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي على البلوكتشين في العام 2025.

لكن جميع مجالات الاستخدام الأخرى لتطبيق البلوكتشين أصبحت أكثر إثارة للاهتمام، من بينها العقود الذكية، حيث يحدث السحر الحقيقي عندما يتم دمج تقنية البلوكتشين بـ"العقود الذكية"، وهي عقود يتم تشغيلها عند استيفاء شروط محددة مسبقًا، ويتم استخدامها عادةً لأتمتة تنفيذ الاتفاقية، بحيث يمكن لجميع المشاركين أن يتأكدوا على الفور من النتيجة بدون تدخل أو وسيط أو ضياع للوقت، ويمكنهم أيضًا أتمتة سير العمل، مما يؤدي إلى تشغيل الإجراء التالي عند استيفاء الشروط.

نصيحة: اقرأ بشغف، لأن هذه المادة ربما تكون بداية التغيير الذي ترغب/ترغبين به. 

المزيد


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا