-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

البرنامج العام لمهرجان السينما والبيئة في نسخته الرابعة


 تنظم جمعية "أسنفلول" الدورة الرابعة لمهرجان السينما والبيئة، بجماعة سيدي وساي ماسة، إقليم اشتوكة أيت باها، في الفترة من  26 إلى 29 أكتوبر 2022، وذلك بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الجماعي لسيدي وساي، وبدعم من المجلس الإقليمي اشتوكة أيت باها والمجلس الإقليمي للسياحة وشركاء آخرين  .

وسيشهد برنامج هذا المهرجان الفتي تنوعا ملحوظا يتجلى في الفقرات التالية:

1، ورشة تكوينية في أساسيات التصوير الفوتوغرافي، صباح الأربعاء 26 أكتوبر الجاري ابتداء من العاشرة بدار الشباب 20 غشت، من تأطير عبد الهادي أزغيغ.

2، ورشة تكوينية حول موضوع "فنان أو مبدع؟"، بعد زوال نفس اليوم ابتداء من الساعة 16 بدار الشباب 20 غشت، من تأطير رشيد تاكلا.

3، ورشة تكوينية في الميكاب، يوم 26 أكتوبر ابتداء من الرابعة عشية بالمركز السوسيو- اقتصادي أغبالو، من تأطير شيماء إلبوش.

4، عرض الفيلم الطويل "أغرابو" (القارب) للمخرج أحمد بايدو، عضو لجنة التحكيم، في السابعة مساء بدار الشباب 20 غشت.

5، حفل الإفتتاح: يوم الخميس 27 أكتوبر ابتداء من السادسة مساء بالمخيم الدولي لسيدي وساي.

يتضمن برنامجه ما يلي: كلمات الجهات المنظمة والداعمة، تكريم الممثل إدريس كريمي وروح الممثلة الأمازيغية فاطمة جوطان (1962- 2022)، تقديم لجنة التحكيم والأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية، فقرة فنية غنائية وموسيقية راقصة، عرض الفيلم الطويل "عرق الشتا" للمخرج حكيم بلعباس.

6، ندوة "الخطاب الإيكولوجي في السينما"، صباح الجمعة 28 أكتوبر ابتداء من العاشرة بقاعة المخيم الدولي لسيدي وساي. يسير هذه الندوة الأستاذ الجامعي الدكتور عبد الكريم أوبلا ويشارك فيها بمداخلات كل من الناقدين السينمائيين محمد باكريم وأحمد سيجلماسي والدكتورة سلطانة ادمين والباحث عمر لشكر والدكتور عبد الإله أبجان.

7، صبحية للأطفال بالمركز السوسيو- ثقافي يوم 28 أكتوبر ابتداء من العاشرة وحملة تحسيسية بأهمية البيئة لفائدتهم.

8، عرض الفيلم الفكاهي الطويل "كامبوديا" للمخرج محمد طه ابن سليمان يوم 28 أكتوبر في الثالثة زوالا بالمركز السوسيو- اقتصادي أغبالو.

9، ماستر كلاس مع الممثل إدريس كريمي والممثلة زينب الناجم يوم 28 أكتوبر ابتداء من الخامسة عشية بنفس المركز.

10، عرض أفلام المسابقة الرسمية العشرة القصيرة مساء الجمعة 28 أكتوبر ابتداء من السابعة بساحة المخيم الدولي لسيدي وساي (بالهواء الطلق).

11، جولة سياحية استكشافية لمنطقة سيدي وساي- ماسة، لفائدة ضيوف المهرجان، صباح السبت 29 أكتوبر ابتداء من العاشرة.

12، حفل الإختتام: يوم السبت 29 أكتوبر ابتداء من السابعة مساء بالمخيم الدولي لسيدي وساي.

يتضمن برنامجه ما يلي:

فقرة فنية، تكريم الممثلتين زينب الناجم ونورة الولتيتي، الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة (الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة التشخيص لأفضل ممثل أو ممثلة) من طرف لجنة التحكم وتوزيع الشواهد والجوائز، كلمات الإختتام، إعادة عرض الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى.

تجدر الإشارة إلى أن دورة سنة 2022 من المهرجان تتميز بإعطاء الأولوية لترسيخ الوعي البيئي والإيكولوجي بالمنطقة عبر الثقافة والفن (السينما نموذجا) مع تشجيع الشباب على ارتياد عوالم الإبداع السينمائي. 

واعتبارا لكون هذا المهرجان يشكل عرسا سينمائيا وثقافيا سنويا بامتياز، توجه إدارة المهرجان الدعوة لمختلف صناع السينما والمهتمين بالشأن الثقافي والفني للحضور والمشاركة في مختلف أنشطته، وذلك لأنه بمثابة ملتقى يجمع المهتمين بالمشهد السينمائي والثقافي والبيئي من مختلف المناطق، ويسعى إلى تكريس ثقافة الاعتراف عبر تكريمه لوجوه فنية وازنة. من ضيوف شرف هذه الدورة الجديدة نذكر الممثل والمطرب والمبدع الموسيقي يونس ميكري والممثل المحبوب حسن فولان وآخرين.

أمل الجهة المنظمة أن يصبح مهرجان السينما والبيئة في طليعة التظاهرات الفنية والثقافية محليا وجهويا ووطنيا. ولتحقيق هذه الغاية تعمل هذه الإدارة الشابة من دورة إلى أخرى على تطويره شكلا ومضمونا.

عن إدارة المهرجان: خلية التواصل.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا