-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"شا طا را" لفرقة ثفسوين من الحسيمة تحط الرحال بالأقاليم الجنوبية للمملكة

  


  انجازات تاريخية بصمت عليها فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة بعرضها المسرحي الناجح "شا طا را" في كل من الدورة التاسعة و العشرون لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المقام بدولة مصر شهر شتنبر الماضي،-و فوزها بثلاث جوائز بما فيها الجائزة الكبرى- ، و الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح المقام بالعراق نهاية شهر اكتوبر الماضي،-و حصولها على جائزة احسن سينوغرافيا-.على اثر ذلك ،تستعد فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة لتقديم عملها المسرحي المتميز  خلال جولة مسرحية وطنية ستجوب مختلف من جهات المملكة . بدعم من وزارة الثقافة و الشباب و التواصل - قطاع الثقافة و بشراكة مع مسرح محمد الخامس.

هذه المغامرة ، كما يصفها ، مخرج العمل امين ناسور: " شا طا را  هي فرصة أخرى لإثبات إحترافية عالية لدى كل أعضاء الفريق . و هي أدائية مسرحية تشكل انعطافة فنية و جمالية جديدة ضمن مساري كمخرج حيث اشتغلنا على تركيب عناصر العرض ضمن مختبر فني وفرته لنا فرقة ثفسوين بشراكة مع مسرح محمد الخامس و بدعم من وزارة الثقافة و الشباب ة التواصل - قطاع الثقافة ،و اعتمدنا على التجريب  بلغة فنية و بصرية و دراماتورجيا جديدة  تساير عصرنا الحالي و تحاول أن تقدم فرجة غنية  و جاذبة فكريا و فنيا ".

مسرحية خلقت دهشته لدى كل المسرحيين و النقاد و المهتمين الذين تتبعوا العرض و مساره الناجح ، ان على مستوى النص المركب بلغات متعددة  و بناء  درامي حديث،او على مستوى  السينوغرافيا التي شكلها  السينوغراف طارق الربح بشكل هندسي خلاق يتطور مع تطور أحداث العرض أو على مستوى الرؤية العامة و المندمجة التي وقعها الفنان المقتدر أمين ناسور بتصور إخراجي واضح منسجم و خلاق جعل من هذا العرض إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي الحديث.

عن الجولة المسرحية الوطنية التي تعتزم الفرقة تنظيمها، يعلق مدير الانتاج فؤاد البنوضي ، " مسرحية شا طا را ستجوب مختلف مسارح جهات المملكة ، حيث تم تقديم العرض المسرحي سابقا و بحضور جماهيري وازن من المسرحيين و المهتمين و النقاد في كل من مدن الرباط -لأكثر من مرة -، طنجة ، اكادير ، فاس ، مراكش ، مكناس و الحاجب ، كما ان برنامج العروض المقبلة ستقدم بأقاليمنا الجنوبية في كل من العيون يوم الخميس 24 نونبر  الجاري و الداخلة يوم الجمعة 25 من نفس الشهر ، لتنتقل بعد ذلك الى الجهة الشرقية بمسرح محمد السادس يوم الخميس 1 دجنبر 2022 ، مرورا بمسرح تازة يوم الاربعاء 30 نونبر  الجاري . تقديم عروض مسرحية " شا طا را " سيستمر في كل من جهات ،الرباط سلا القنيطرة و الدار البيضاء سطات و  طنجة تطوان الحسيمة خلال اشهر دجنبر و يناير  و فبراير المقبلين حيث سيقدم العرض في مختلف المسارح و المراكز الثقافية المتوجدة بالجهات المذكورة في إطار برمجة خاصة من طرف إدارة الفرقة و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل -قطاع الثقافة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا