-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

أخبار السينما المغربية من إعداد أحمد سيجلماسي


تكريم  الفاعلة الجمعوية زهور العلمي بمهرجان أنديفيلم
 

دأبت جمعية أنديفيلم على اختيار شخصيتين بارزتين لتكريمهما في كل دورة من دورات مهرجانها السنوي المتخصص في السينما والإعاقة: الشخصية الأولى سينمائية والثانية جمعوية منشغلة بقضايا الإعاقة. وهكذا شهد حفل افتتاح الدورة 15 لمهرجان أنديفيلم تكريم الممثلة السينمائية سليمة بنمومن، كما شهد حفل اختتامها تكريم الفاعلة الجمعوية الحاجة زهور العلمي.

ومعلوم أن هذه الأخيرة سيدة رائدة في خدمة قضية الإعاقة بالمغرب، حيث بدأت حياتها المهنية في خدمة الأطفال ضمن عصبة حماية الطفولة على امتداد ما يزيد على عقد من الزمان، ثم اشتغلت بعد ذلك في مناصب مختلفة لها علاقة مباشرة بالأطفال الذين يعانون من بعض الصعوبات، خاصة ثلاثي الصبغي، وهي ما تزال بعد تقاعدها تشغل منصب نائبة رئيس الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثلث الصبغي (أمسات)،  والتي عهدت إليها بها مسؤولية الخدمة الاستشارية طيلة سنوات. وقد طبعت بحضورها وتفانيها قلوب العديد من الأجيال والأقارب.

فيما يلي الشهادة التي ألقاها في حقها نجيب عمور، رئيس جمعية "أمسات"، ليلة الأحد 4 دجنبر 2022 بقاعة سينما النهضة بالرباط:

"من أجل الاهتمام بأطفال الاخرين، ينبغي، بالإضافة إلى امتلاك البيداغوجيا، التحلي بصفات أخرى، بالتعاطف وبحب الآخرين وبروح التضحية.

ذكرت ذلك لأن الحاجة زهور، قبل أن تكون عضوا بالغ الأهمية في الأمسات، اضطلعت في بداية مسارها المهني بالأطفال الصغارالعاديين، وقد ظهر مزاج شخصيتها الكريمة والمرهفة الحس منذ تلك المهمة. ولما التحقت بمؤسستنا التي تتعهد ثلاثيي الصبغيات بالرعاية لتولي منصب المديرة، اضطلعت بمهمة استقبال الأسر التي تنجب طفلا ثلاثي الصبغيات، إن هذا الأمر يعتبر كارثة حقيقية بالنسبة لتلك الأسر التي لم تكن تتوقع العمل الشاق المترتب عن ذلك، إذ ينبغي اعتبار إحباط تلك الأسر بكل أبعاده، ثم الحوار وتضميد الجراح وإيجاد الكلمات المناسبة لتقبل الأمر الواقع.

لما تتحدث الحاجة عن الدموع التي ذرفتها مع تلك الأسر، فإننا نفهم بشكل أحسن صعوبة المهمة. لكنها كانت تفلح في تزويد تلك العائلات بالطاقة اللازمة من الأمل باقتراح خارطة طريق ومسارات من أجل مشاريع حياة.

وموازاة مع استقبال تلك الأسر، فقد سهرت على إدارة فرقنا البيداغوجية في ظروف مادية لم تكن دائما سهلة. أتذكر الشقة الكائنة بزنقة آسفي، تلك الشقة الضيقة والتي لم تكن تتسع لاستقبال أسر الأطفال ولتكديس المعدات البيداغوجية.

ومع ذلك، فقد كانت تنجز مهمتها على أحسن ما يرام والابتسامة تعلو محياها. كانت دائما توصي الفرق والأسر والأشخاص المختلفين بالتحمل، مرددة كلمة الصبر التي تعني المقاومة.

 وقد تكونت في مؤسستنا مع مر السنين روح ميالة لاحترام الآخر كيفما كان، وخصوصا إذا كان مختلفا.

وقد ساهمت الحاجة بالطبع في صياغة هاته الروح وفي تطبيقها في وقت لم يكن النظر إلى الاختلاف مطبوعا بالتسامح والتقبل.

هي سيدة ذات كفاءة عالية، وطيبة الخلق، نذرت حياتها المهنية للآخرين. وقد أبانت خلال مسارها المهني عن رباطة جأش حتى تجاه أحداث درامية عايشتها.

إذا كان لي أن أقارن مسارها، فإنني سأقول بأن مسارها المهني الذي نذرته للقضية التي آمنت بها هو بمثابة قطرة ماء. وكما قال الكاتب لاو شي: "إن شجاعة قطرة الماء يكمن في جرأتها على السقوط في الصحراء". سأختم بقولة للشاعر جاك بيرتان والذي أحبه وكثيرا ما استشهدت به، وهي متعلقة بالأطفال الذين تسهر عليهم، ألا وهي التالية: "كنت الطفل الذي يعدو أقل

كنت الطفل الذي يظن نفسه أقل جمالا

كنت أحيا منذئذ في صفحات بيضاء

أبحث فيها عن قطرات ماء

يتجسد أمامنا الدفاع عن قضيتنا في السيدة الحاجة زهور، أود أن أقول بأننا في هاته القاعة كثيرون وفخورون بأن نكون من ضمن أصدقائك."


برنامج الجامعة السينمائية في نسختها الثانية عشر:

يحتضن مسرح جامعة إبن طفيل بالقنيطرة وفضاءات أخرى أنشطة الدورة 12 للجامعة السينمائية من 7 إلى 10 دجنبر 2022، وذلك وفق البرنامج التالي:

اليوم الأول: الأربعاء 7 دجنبر.

ابتداء من الخامسة مساء بمسرح جامعة إبن طفيل: حفل الإفتتاح.

يتضمن الفقرات التالية: كلمات المنظمين، تكريم المخرج سعد الشرايبي والممثلة نعيمة إلياس، تقديم تشكيلة لجنة تحكيم مسابقة محمد الركاب لأفلام الأندية السينمائية بالمغرب، عرض فيلم "نساء ونساء" لسعد الشرايبي.

اليوم الثاني: الخميس 8 دجنبر.

في العاشرة صباحا:

ورشة كتابة السيناريو من تأطير الحسين شاني.

ورشة "من السيناريو إلى الإخراج" من تأطير مروان صاحب.

في الرابعة عشية:

لقاء مفتوح مع المخرج سعد الشرايبي يختتم بتوقيع كتابه "شذرات من ذاكرة سينمائية"، من تنشيط الباحث حمادي كيروم.  

في السابعة مساء:

فقرة النادي السينمائي وتتضمن عرض ومناقشة فيلم "جوهرة بنت الحبس" لسعد الشرايبي، من تنشيط عبد اللطيف الركاني، عضو النادي السينمائي بخريبكة.

اليوم الثالث: الجمعة 9 دجنبر.

في العاشرة صباحا:

تتمة أشغال الورشتين التكوينيتين.

في الخامسة مساء:

عروض الحصة الأولى من أفلام المسابقة وتتضمن العناوين التالية: "أم المهرج" لمنال غوا، "سراديب الغضب" للينا اعريوس، "دردشة" لدلال العراقي، "مرة أخرى" للخضر حمداوي، "طريق لحجر" لإدريس صواب.

في السابعة عشية:

عروض الحصة الثانية من أفلام المسابقة وتتضمن العناوين التالية: "جينز" لمحمد البوحاري، "رماد" لمصطفى فرماتي، "أسود" لبلال طويل، "حافة البحر" لمحمد الهوري، "تضحية" لأيوب بودادي.

اليوم الرابع: السبت 10 دجنبر.

في الساعة 11 صباحا:

محاضرة في موضوع "الكتابة الفلسفية عن السينما" يلقيها الدكتور محمد نور الدين أفاية، يليها توقيع كتابه الجديد "صور الوجود في السينما والفلسفة" من تقديم الدكتور محمد المحيفيظ، ثم توزيع شواهد التكوين في الورشتين.

في الرابعة عشية: حفل الإختتام.

يتضمن الإعلان عن نتائج مسابقة محمد الركاب الوطنية لأفلام الأندية السينمائية مع توزيع الجوائز على الفائزين، ثم إعادة عرض الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى، متبوعا بعرض فيلم "عطش" لسعد الشرايبي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة الجديدة للجامعة السينمائية من تنظيم "جواسم" (الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب) والنادي السينمائي بالقنيطرة، بشراكة مع جامعة إبن طفيل  وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

الباحث والسينفيلي محمد نور الدين أفاية: من إفران إلى القنيطرة.

يحل السينفيلي والمفكر والباحث في حقول الفلسفة المعاصرة الدكتور محمد نور الدين أفاية ضيفا على الأيام الدراسية السادسة بإفران، التي تنظمها الجمعية المغربية لنقاد السينما من 9 إلى 11 دجنبر 2022 حول "السينيفيليا" كمحور عام، حيث سيلقي محاضرة افتتاحية لهذه الأيام السينمائية تحت عنوان "في المحبة ما بين السينما والفلسفة"، وذلك مساء الجمعة تاسع دجنبر ابتداء من الخامسة. وهي المحاضرة التي سيقدمها ويسير المناقشة التي تتلوها الناقد والباحث وأستاذ الفلسفة الدكتور محمد اشويكة.

كما سيحل الأستاذ أفاية أيضا ضيفا على الجامعة السينمائية في نسختها الثانية عشر  بالقنيطرة، من 7 إلى 10 دجنبر الجاري، حيث سيلقي محاضرة صباح يوم السبت 10 دجنبر بمسرج جامعة ابن طفيل ابتداء من الساعة 11 تحت عنوان "الكتابة الفلسفية للسينما" مع توقيع كتابه الجديد "صور الوجود في السينما والفلسفة". وسيشرف على هذا اللقاء الموجه للطلبة وعموم المهتمين بالثقافة والفكر، إعدادا وتقديما وتنشيطا، الدكتور محمد المحيفيظ، السينفيلي وأستاذ الفلسفة بجامعة إبن طفيل، بالموازاة مع معرض للكتب السينمائية والفلسفية وغيرها يشرف عليه الكتبي حسن بنعدادة.

تجدر الإشارة إلى أن كتاب "صور الوجود في السينما والفلسفة"، الصادر سنة 2022 عن المركز الثقافي للكتاب بالدار البيضاء في 504 صفحة من الحجم المتوسط، يدخل في إطار الفكر الفلسفي ويعرض لتصورات ومواقف فلاسفة معاصرين من الظاهرة السينمائية. ويأتي هذا الكتاب الجديد بعد كتابين سابقين لأفاية هما تباعا "الصورة والمعنى.. السينما والتفكير بالفعل" (2019) و"معرفة الصورة.. في الفكر البصري، المتخيل والسينما" (2021)، حيث يشكل معهما ثلاثية ويكملهما.

يعالج كتاب "صور الوجود في السينما والفلسفة" قضايا فلسفية من زاويتين: أولا، استحضار المفاهيم الرئيسية التي أنتجها الفلاسفة موضوع الدراسة واقترحوها على المناقشة الفلسفية العالمية، وثانيا، تأطير تصورهم للسينما في النسق الفلسفي والجمالي العام لكل واحد منهم، خصوصا وأن منهم من يجهر باعترافه أن مشاكل الفلسفة دفعته إلى البحث عن أجوبة داخل السينما، من منطلق اعتبار الإبداع، ومنه العملية السينمائية، هو خاصية الفكر عندما يرتفع عن واقعه الأونطولوجي.

 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا