-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

كلية ورزازات تحتفي بأفلام طلبة مسالك السينما


اختتمت  مساء الإثنين بورززات فعاليات " يوم الفيلم الجامعي " ، الذي نظمته كلية ورزازات التابعة لجامعة ابن زهرو نادي فيتوريو دي سيكا التابع لها ، حيث أكد الجميع  قيمة تعزيز إسهام الطالب في الإنخراط الفاعل في خدمة إشعاع الجامعة المغربية ، ومساعدته على إبراز طاقاته و استثمارها في ما يخدم مستقبله ووطنه والتعاطي  الخلاق مع السينما من موقع التكوين الأكاديمي ,
لقد كان اللقاء مناسبة للحوار مع ضيف الدورة المخرج " شفيق السحيمي " و ابنته المتخصصة في الإنتاج أوديل لوفيسور Odile Levesseur   حول خصوصية العملية الإبداعية و صعوبتها و أهم ما يحكم عملية إنتاجها المحترف ,
في هذا الإطار وضح السحيمي  حاجة المغاربة إلى إبداع يخاطب أعماقهم و وجدانهم   ويراعي سياقهم النفسي و لا يستبلدهم كما يحصل بالنسبة للكثير من الأعمال الموجهة إليهم . وأكد صاحب " تريكة البطاش " على أن المتلقي المغربي و جمهور السينما و التليفزيون يمتلكون ما يكفي من الذكاء لفهم لغة الرمز و التلميح و الصورة ، وما يقترح من الصيغ الخلاقة للتعبير عن كل الوضعيات و القضايا الإجتماعية .
إن ما لا ينتبه إليه في الاشتغال السينمائي المغربي هو الاعتماد على الجاهز و المبتذل و اليومي بمعناه المباشر ، لهذا تبدو لغة الكثير من أفلامنا بعيدة عن لغة الإبداع بل لا علاقة لها به نهائيا . إن لغة الإبداع المعنية هنا ، كما في ّ"وجع التراب " ، يقول السحيمي ، هي لغة مبنية من الداخل و تستحضر ما هو خلاق في تراثنا  وفي  شعر ونثر كبار الكتاب ، لهذا تبدو الأعمال العظيمة لزولا و دوستويفسكي و هوغو، بعد تبيئتها ، كأنها نبتت في التربة المغربية و قريبة من الجمهور ، فيما تبدو اللغة الناقلة لهذه الأعمال بكامل بهائها وفي قيمة لغة أي إبداع حقيقي .
ما يقال عن اللغة ، يضيف السحيمي ، يقال عن بناء الشخصية و الرؤية الإخراجية و إدارة الممثل و مجموع مكونات العملية الإبداعية حيث يكون الاحتراف و المهنية و الأساس الثقافي و الفكري للمبدع هي المنطلقات الصانعة لإبداعية إبداعه ,
أجوبة  ضيف الكلية عن أسئلة الحضور و عرض مقتطفات من أعماله و شكل تقييمه رفقة أعضاء لجنة التحكيم سمحت بإبراز مواقفه من الواقع الفني المحكوم بالتهافت ، ومن التكوين  السينمائي الجامعي الذي يحتاج إلى دعم و انتشار في كل المغرب مع تأسيسه على أرضية صلبة .
لقد كان اللقاء فرصة للطلبة للتعرف عن قرب على تجربة محترفين في المجال و مساءلتهم لتوضيح ما يقلقهم من أسئلة ، كما كان مناسبة للإحتفاء بالأعمال المنجزة من طرف الطلبة و التي تم التنويه بها جميعها ومنحها الجوائز المقترحة من المنظمين بصيغة مخالفة للمألوف ، حيث قدمت لنادي دي سيكا ، المنظم للتظاهرة ،  تعبيرا من لجنة التحكيم عن أن الأهم هو تتويج المبادرة و الإقتراح و كل ما يفيد الطلبة و إشعاع الكلية و الفعل الثقافي الجماعي  المؤصل للصورة الإيجابية للطالب و الجامعة و التكوين الأكاديمي و العلاقات الخلاقة بين كل الفاعلين في الجامعة و محيطها .  
 من ورزازات : حميد اتباتو

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا