-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

هل اللغة العربية مهددة بالانقراض؟

لم يختلف ضيفا حلقة (20/11/2015) من برنامج "الواقع العربي" في توصيفهما لواقع اللغة العربية، فكلاهما تحدث وتأسف لتراجعها وتقهقرها بسبب عدم الاهتمام الشعبي والرسمي بها، لكنهما مع ذلك شددا على أن هذه اللغة ليست مهددة بالانقراض كما تشير بعض التقارير.
أستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة بيرزيت الدكتور نصر الله الشاعر وصف العربية بأنها من أهم اللغات في العالم، وهي تحتل المرتبة السابعة بين لغات العالم من حيث الاستخدام في مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه دعا إلى ضرورة وضع اليد على الجرح لمعرفة سر وأسباب التراجع الذي يلازم اللغة العربية.
وعزا أسباب التراجع إلى أسباب داخلية وخارجية، منها عدم اهتمام أهل لغة الضاد بلغتهم، أي الناس الذين يستخدمونها من مدرسين وموظفين، وأعطى مثالا على ذلك بأحد المسؤولين في مؤسسة كان ضيف حلقة "الواقع العربي"، حيث ثار بسبب كتابة كلمة إنجليزية بطريقة خاطئة، في حين أن رسالته التي كتبها هو شخصيا باللغة العربية كانت تتضمن عشرة أخطاء.  
ويعتقد الشاعر أن الأسرة والمجتمع لهما دور في تراجع العربية، فالأهل يتصورون أن ابنهم الذي يتحدث الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرهما من اللغات الأجنبية تكون له مكانة اجتماعية ووظيفية أكبر، أي أن قيمة اللغة الأجنبية بنظرهم هي أعلى من مكانة اللغة العربية.
وشدد على قناعته بأن مسؤولية الحفاظ على اللغة العربية التي تمثل الهوية والحضارة والدين لا تقع فقط على عاتق الحكومة "ومعظمها فاسدة"، وإنما على عاتق الأسر وأصحاب الاهتمام، فاليهود -يضيف الشاعر- أعادوا إحياء لغتهم وربطوها بلغة العصر.
تابع بقية البرنامج على موقع الجزيرة

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا