-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

باحثون مغاربة يحيون مشروع وتراث المفكر الفرنسي رولان بارط بمراكش‎

بادرة علمية تستحق الاهتمام
بادرت ثلة من الباحثين المنتسبين لماستر اللغة والنص-الفوج الثاني إلى تنظيم سلسلة محاضرات بصدد المفكر والسيميائي الفرنسي الطليعي: رولان بارط ، تمتد من 09 ماي الى 21 ماي 2016
في رحاب كلية الاداب والعلوم الانسانية بمراكش. والصيغة التنظيمية التي ابتدعها هؤلاء الباحثون استثنائية بجميع المقاييس، إذ تنزاح عن المألوف في الندوات واللقاءات العلمية، وتقترح سلسلة من المحاضرات مختلفة في حجمها وسعتها، إذ تمتد على مساحة 13 يوما، بمعدل محاضرة كل يوم على الأقل، وكل محاضرة لها الحق في غلاف زمني مقداره ساعتان على الأقل، وضمن كل محاضرة يكون الأستاذ المحاضر سيد نفسه في تدبير الوقت وفي كل شئ، وهذه الصيغة غير مألوفة ويمكن اعتبارها أمرا جديدا على الساحة الوطنية.
وضمن جديد هذه اللقاءات العلمية تخصيص مائدة مستديرة للطلبة الباحثين، أي منحهم حق الكلام ضمن بنية جامعية تطمئن إلى الاملاء والتلقين، ولاتحب الحوار ورواج الأفكار.
والجديد كذلك في هذه السلسلة من المحاضرات، صدور كتاب من تأليف جماعي، عنوانه: رولان بارط-الواحد المتعدد، ويمتد فوق 240 صفحة من الحجم المتوسط، وقد ساهم فيه أدبيا وماديا، طارق علا - خولة الزلزولي - يوسف زريعة - نعيمة احرار - زايد أيت على أوحساين - حنان السعيدي - حسن المودن - عبد الجليل بن محمد الأزدي.
ومجمل هذه المستجدات تحتفي برولان بارت، وهي في الوقت نفسه تكريم للدكتور محمد البكري مترجم رولان بارط ومؤسس الدرس السيميولوجي في الجامعة المغربية وفي جامعة القاضي عياض بكيفية خاصة.
هذا الكتاب نتيجة جهد علمي متواصل، استغرق ستة أشهر من العمل. وفي امتداد هذا الغلاف الزمني، اشتغلت خلية البحث المكونة من الباحثين: خولة الزلزولي– نعيمة احرار – يوسف زريعة – طارق علا – زايد ايت علي اوحساين، تحت إشراف الدكتورة القديرة حنان السعيدي والناقد المتألق حسن المودن والأستاذ عبد الجليل بن محمد الأزدي.
يمتد الكتاب عبر 240 صفحة مهيكلة على النحو التالي: سفر الدخول- رولان بارط الواحد المتعدد، الطليعة الأسطورية للشكلانية الفرنسية الجديدة، بارط وبرنامج  تحليل الحكاية بنيويا، رولان بارط والتحليل النفسي، وهذه العناوين تشكل مفاصل القسم الأول، أما القسم الثاني، فقوامه بعض صحف بارط وكتبه القيمة: نظرية النص – موت المؤلف –بارط مغادرا السينما .... وقد حرص المؤلفون على ترصيع بنية هذا العمل العلمي بقائمة تتضمن أهم المفردات والمصطلحات المتواترة الظهور في كتابات بارط، وضمن سطور الخاتمة أو سفر الخروج، انكب الأستاذان عبد الجليل الازدي وحنان السعيدي على انجاز تركيب سؤاله المركزي العلائق بين الكتابة والسياسة.
وضمن الملحق المرفق بهذا الكتاب، نقرأ حوارا مع فيليب صولرز في شأن صداقته مع بارط، ورحلتهما معا رفقة جوليا كريسطيفا إلى الصين.
ومن اللافت للانتباه أن هذا المنجز العلمي يستهل وجوده بورقة شعرية مهداة إلى مهيار الأزدي من توقيع الشاعرة مريم الأزدي، وهذه الورقة منقوعة في الشجى والحزن وتؤكد أن على هذه الأرض مايستحق الحياة.
ويشكل هذا الكتاب الجدير بالقراءة والاحتفاء، موضوع حفل توقيع بمدرج الشرقاوي إقبال في رحاب كلية اللغة العربية بمراكش، يوم الجمعة 13 ماي 2016، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، بمشاركة الأساتذة: عبد العزيز لحويدق، عبد اللطيف عادل، محمد تنفو.
-              عبد الجليل بن محمد الأزدي

-              يوسف زريعة

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا