-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

رمضان تحريض على التفكير العلني : سناء العاجي

رمضان تحريض على التفكير العلني : سناء العاجي
متابعةً لموضوع الأسبوع المنصرم، لنطرح مجددا سؤال الحق في الإفطار العلني في
رمضان. بكل الهدوء الممكن، دعونا نناقش الموضوع بزرانة وعقل، وبقليل من الحكمة.
أولا، القرآن لم يحدد أي عقاب دنيوي لغير الصائم، يجري عليه من طرف المجتمع أو السلطة. ليس هناك في القرآن ولا حتى في السنة ما يفيد معاقبة المفطر بالسجن أو بغيره. القرآن يتحدث عن كفارةٍ (الصوم أو إطعام المساكين أو فك رقبة وقت كان ذلك متاحا) يقررها المسلم مع نفسه في علاقته بربه. ومن لا يرغب في أداء الكفارة نفسها، فهو مسؤول عن ذلك أمام خالقه. لماذا إذن نقرر أن نأخذ مكان الله ونعاقب غير الصامين؟ أليس كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فهو لله وهو يجزي به؟
ثانيا، كيف يعقل أن الملايين لا ينزعجون ممن لا يطبق الركن الثاني في الإسلام (الصلاة) وقد يكونون ضمنهم، لكنهم ينتفضون ضد من لا يؤدي الركن الرابع؟ لماذا لا ينزعج أحد حين يخبره زميله أو قريبه أو صديقه بأنه لا يصلي؟ في أحسن الأحوال سيرد المصلي: “الله يهديك” وسيدعوه للشروع في أداء الصلاة. لماذا، حين ينطلق الآذان، لا ينرعج المصلون من آلاف الناس في مكاتبهم أو في الشارع أو على المقاهي؟ لا يعقل أن يكون لكل هؤلاء عذر شرعي. لماذا مثلا لا ننزعج بنفس الحدة ممن لا يؤدي الزكاة؟ أليس حريا بكل هذا أن يدعونا للسؤال والتساؤل حول الأسباب الحقيقية لانزعاجنا من مفطري رمضان؟ هل هو فعلا انزعاج مرتبط بالمشاعر الدينية وبضرورة احترام أركان الإسلام، أم أنه بالأساس تعبير عن رفض حق الآخر في أن يكون مختلفا خارجا عن الإجماع، في طقس ديني دون غيره؟
ثالثا، كل هؤلاء الذين يتحدثون عن احترام مشاعر الصائمين بعدم الأكل، لنسألهم بهدوء: لماذا يستفزنا المغربي الذي نفترض ضمنيا أنه مسلم حين يأكل علنا خلال رمضان، ولا يستفز مشاعرنا الأجنبي؟ لأننا نعرف أنه ليس مسلما؟ المسألة لا تتعلق إذن بمشاعر الصائم، مادامت انتقائية؟ هناك أيضا العديد من الأشخاص الذين يصومون خارج رمضان، من أجل الثواب والأجر أو لسداد دين إفطار خلال رمضان. لماذا لا ينزعج هؤلاء من مشاهد المفطرين يشربون ويتناولون وجباتهم خارج رمضان؟ ألا تهتز مشاعرهم وهم صائمون، إلا حين يصومون في رمضان؟ لعل الأمر بالتالي مجتمعي أكثر منه ديني: حين أعرف أنك مغربي، وبالتالي مسلم سني أشعري، لا أقبل عدم صيامك في رمضان. الأجنبي لا يستفز مشاعري حين يأكل لأني أعرف أنه لا يخالف دينا مشتركا بيننا. لكني أعرف أنك مغربي وبالتالي لا أقبل خروجك عن ممارسة مجتمعية عامة. كذلك خارج رمضان، أنا أعرف أنك لست مجبرا على الصيام، لذلك لا تهتز مشاعري وأنت تمارس حياتك العادية بحضوري. في مثال ثالث، فأنا حين أكون مسلما في بلد ذي أغلبية مسلمة، تهتز مشاعري كصائم أمام مفطر من جنسيتي؛ لكني حين أكون مسلما في بلد مسلموها أقلية، لا أنزعج ممن يأكلون بحضوري (اللهم حين أعرف أنهم مسلمون، وهنا أنزعج). أليست كل هذه الأمثلة بدورها تدعونا للتفكير بعمق في الأسباب الحقيقية لانزعاجنا؟
بالنسبة لسؤال الفضاء العام، فلا يعقل أن يستمر الكثيرون في اعتبار أن المفطر عليه أن يكتفي بحقه في تناول وجباته في بيته. على أي أساس يتم احتكار الفضاء العام من طرف الصائمين فقط؟ لماذا لا يكون للمفطر أيضا حق استعمال فضائه العام بحرية، ما دام لا يجبر الآخرين على عدم الصيام؟ أليس الفضاء العام يقتسم على أسس المواطنة لا غير؟
من ناحية أخرى وأخيرة، لماذا لا ننزعج كثيرا ضد “المترمضنين”؟ مظاهر العنف الشديد التي نعيشها في شوارعنا خلال رمضان تحت اسم “الترمضينة”، قد نتأفف منها، لكننا بالتأكيد ننزعج ونشتكي منها بقدر أقل بكثير من انزعاجنا من مفطري رمضان.
باختصار… هي ليست دعوة للإفطار العلني ولا تحريضا عليه. هي دعوة للتساؤل والتفكير بعمق وهدوء في علاقتنا بهذا الموضوع بالتحديد: في القرآن آية تقول: “لا تزر وازرة وزر أخرى” (سورة الزمر، 7). مفطر رمضان له علاقة بربه يحاسبه عليها. ليس للقانون الجنائي ومنفذيه ولا للمواطنين أن يأخدوا هنا مكان الله. حين تكون ممارساتنا الدينية “على سبة”، يستفزها مفطر، فالمشكلة في قناعاتنا وليس في المفطر. حين يستفزنا المفطر ولا يستفزنا “المرمضن”، فلدينا علاقة غير سوية بالمواطنة والحياة المشتركة. وختاما، أتذكر عبارة رائعة قرأتها سابقا: “نحن مجتمع يبحث عن المفطر في رمضان ليعاقبه ولا يبحث عن الجائع طوال السنه ليطعمه.

سناء العاجي
باتفاق مع موقع الأحداث أنفو

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا