-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

برنامج (مشارف) الثقافي يستضيف الإعلامي والأديب الطاهر الطويل

برنامج (مشارف) الثقافي يستضيف الإعلامي والأديب الطاهر الطويل
يوم الأربعاء 13 يوليوز 2016
آفاق الإعلام الثقافي في المغرب
في ضوء شيوع ثقافة الاستهلاك في المجتمع المغربي، يُطرح سؤال عريض حول موقع الإبداع والفكر والمعرفة في وسائل الاتصال المختلفة، ومدى قدرة هذه الأخيرة على الاستجابة لضرورة تقديم خدمة أساسية للمتلقي، تقوم على التنوير وتنمية الذوق وإشاعة القيم الجمالية وتحفيز السؤال النقدي لدى الأجيال الجديدة. فهل تخلق المؤسسة الصحافية المغربية لدى عموم الجمهور الحاجة إلى التفاعل الإيجابي مع المادة الثقافية بتجلياتها المختلفة؟ أم إن الهوامش المتاحة للثقافة في الصحافة والإعلام الوطنيين ليست أكثر مثل "غيتو" خاص بأهل الأدب والنقد ومَن يدور في فلكهم من طلبة ومهتمين؟ هل معنى ذلك أن الطابع "النخبوي" للثقافة لا يحفّز مهنيّي الصحافة على تبويئها المكانة اللازمة ضمن اهتماماتهم وأجناسهم الصحافية؟ وكيف يتأتّى الانتقال من اعتبار الثقافة مجرد ترف إلى خبز يومي وضرورة تُمليها التنمية المتوازنة للفرد داخل النسق الاجتماعي العام؟ وأخيرًا، ماذا عن علاقة الإعلام الثقافي (الموجود أو المأمول) بالسياسة الثقافية المنتهجة في المغرب من لدن المؤسسات العمومية والأجهزة المنتخبة؟ وكيف يتأثر الإعلام الثقافي بنوعية وحجم وأبعاد هذه السياسة الثقافية؟
هذه الأسئلة يطرحها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف على كاتب صحافي مغربي له خبرة تناهز الثلاثين سنة في مجال الإعلام الثقافي في الصحافة الوطنية والعربية والتلفزيون. إنه الكاتب والإعلامي والناقد المسرحي الأستاذ الطاهر الطويل.

موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الأربعاء 13 يوليوز على الساعة العاشرة و45 دقيقة العربية على شاشة الأولى

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا