-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

جائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية إلى الدكتور والناقد الجزائري "ابراهيم الصحراوي"

رشّحت لجنة تحكيم "جائزة ابن خلدون-سنغور للترجمة " في دورتها التاسعة الدكتور ابراهيم الصحراوي لنيل الجائزة لترجمته من الفرنسية إلى العربية كتاب "فلسفات
عصرنا" وهو مؤلف جماعي بإشراف"ج.ف.دورتيي"،صدر بدار نشر "العلوم الإنسانية"، أوكسار، بفرنسا، سنة 2009.
في إطار التعاون القائم بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) الذي يهدف إلى تدعيم التنوع الثقافي واللغوي وتشجيع التبادل الثقافي بين العالم العربي والفضاء الفرنكفوني، تقرّر إسناد جائزة ابن خلدون-سنغور للترجمة إلى الدكتور ابراهيم الصحراوي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب واللغات بجامعة الجزائر، متحصل على دكتوراه دولة في الأدب والنقد، لترجمته كتاب :"فلسفات عصرنا" وهو مؤلَف جماعي بإشراف ج.ف.دورتيي، صدر بدار نشر العلوم الإنسانية-أوكسار-بفرنسا، سنة 2009.
اجتمعت لجنة التحكيم يوم 10 أكتوبر2016 بمقر المنظمة الدولية للفرنكوفونية بباريس بدعوة من المنظمتين وبرئاسة الدكتورة زهيدة درويش جبور رئيسة اللجنة، وأثنت على عمل الدكتور الصحراوي. وتعود أهمية ترجمة كتاب "فلسفات عصرنا" إلى عرض هذه الفلسفات بأسلوب تبسيطي شمولي عام يتوجّه إلى فئات كثيرة وشرائح واسعة من جمهور القراء، فقد ألّفه مختصون هم في معظمهم أساتذة فلسفة في الجامعات الفرنسية والغربية، وتوزعت الدراسات في الكتاب على الموضوعات الكبرى التي تشغل بال الفلاسفة المعاصرين في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة...
يسلّم الدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم جائزة ابن خلدون-سنغور للترجمة إلى الدكتور ابراهيم الصحراوي خلال حفل خاص تقيمه الألكسو يوم 17 نوفمبر2016 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس. وسيسبق الاحتفال تنظيم مائدة مستديرة يدور موضوعها حول"حدود الترجمة".
وتتكون لجنة التحكيم من :
الدكتورة زهيدة درويش جبور: رئيسة لجنة التحكيم وأمين عام اللجنة الوطنية اللبنانية لدى اليونسكو والألكسو (لبنان)
الدكتور بسام بركة: أمين عام اتحاد المترجمين العرب (لبنان)
الدكتورة فائزة القاسم: مديرة المدرسة العليا للمترجمين (فرنسا)
الدكتور بنسالم حميش: أديب وأكاديمي ووزير سابق (المغرب)
الدكتور محمد محجوب: أستاذ التأويلية وتاريخ الفلسفة ومدير مشروع مدرسة تونس للترجمة 
الدكتورة تهاني عمر: رئيسة شرفية للجامعة الفرنسية بالقاهرة (مصر)

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا