-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الدورة الثانية لمهرجان الدارالبيضاء الدولي للمسرح باقة من العروض المسرحية والنقاشات الثقافية

الدورة الثانية لمهرجان الدارالبيضاء الدولي للمسرح باقة من العروض المسرحية والنقاشات الثقافية
تنقل هذا المهرجان إلى آفاق جديدة.
انطلقت الدورة الثانية من مهرجان الدارالبيضاء الدولي للمسرح يوم 21 من دجنبر 2016، واختتمت يوم الأحد 25 من الشهر الجاري، باحتفالية متميزة برقصات تراثية، وبتوزيع شهادات المشاركة وباقات الورود على كل الفعاليات الوطنية والدولية التي ساهمت في إغناء هذه الدورة.
كرمت الدورة الثانية لمهرجان الدارالبيضاء الدولي للمسرح بالدارالبيضاء، المهداة إلى الفنان الكبير عبد الحق الزروالي / كرمت الفنان الكبير محمد حسن الجندي، وهو قامة فنية عربية، ذات موقع متميز في الساحة الثقافية المغربية والعربية، إذ تحدث عن سيرته الإبداعية، في افتتاحية هذا المهرجان، كل من الناقد والكاتب محمد أديب السلاوي والمسرحي الكبير عبد الكريم برشيد، والفنان الرائد عبد الحق الزروالي، والكاتب والناقد عبد الرحمان ابن زيدان، فجاءت كل الشهادات مؤكدة على الموقع المتميز للفنان المبدع محمد حسن الجندي بالساحة الفنية العربية والعالمية، وعلى ما يتميز به من خصال حميدة، فنيا وأخلاقيا وإنسانيا.
تميزت هذه الدورة، بعروض مسرحية من المغرب والجزائر وتونس واسبانيا والسنغال، نذكر منها : مسرحية " طيكوك" للفنان عبد الحق الزروالي، ومسرحية "اللعب" لفرقة ستيلكوم. ومسرحية "كل شيء عن أبي" لمسرح الشامات، ومسرحية "مولات السر" لمحترف فاس لفنون العرض، إضافة إلى مسرحية "أو لا تكون" لمركز الفنون الدرامية بتونس، ومسرحية "افريك بيكر" للسنغال، ومسرحية "Ayer Y Hoy" الاسبانية، ومسرحية "مايا" للجزائر. وهو ما جعل من هذه الدورة باقة فسيفسائية، تشع بتجارب نابضة للإبداع المسرحي في هذه المنطقة من العالم، تمتد من المغرب العربي إلى أوروبا، ومن أوروبا إلى إفريقيا.
وليس بعيدا عن العروض المسرحية، تضمنت هذه الدورة لقاءات ثقافية هامة، مع نخبة من المثقفين المغاربة، كتابا ونقادا ومسرحيين : عبد الكريم برشيد، عبد الرحمان ابن زيدان، محمد أديب السلاوي، محمد العزيز، سعد الله عبد المجيد، وعبد اللطيف ندير، الذين ربطوا دور المسرح أب الفنون بالآداب والتاريخ والفلسفة والحضارة، وأثاروا العديد من القضايا الفكرية المتصلة بالمسرح وجمهوره / المسرح والسياسة الثقافية في المغرب الراهن / المسرح وإمكاناته التوعوية والفنية / المسرح وقيمه الفكرية.
في إطار هذه الأنشطة الثقافية، احتضنت الخزانة البلدية للحي المحمدي / الدارالبيضاء، خلال أيام المهرجان، حفلات توقيع العديد من الإصدارات الجديدة.
-              كتاب الغرائب في بلاد العجائب للدكتور عبد الكريم برشيد.
-              كتاب المنجز المسرحي : قراءة في بعض التجارب المغربية، للدكتور محمد العزيز.
-              كتاب الطيب الصديقي المخرج المتعدد في صناعة الفرجة للدكتور عبد الرحمان ابن زيدان.
-              كتاب زهرة بنت البرنوصي، للكاتب المسرحي، سعد الله عبد المجيد.
-              كتاب محمد أديب السلاوي، الكاتب والقضية، إعداد وإصدار الدكتور عبد اللطيف ندير

بكل تأكيد، كانت الدورة الثانية لمهرجان الدارالبيضاء الدولي للمسرح، موسما ثقافيا وفنيا متميزا، ليس فقط بعروضه المسرحية العربية / الأوروبية، ولكن أيضا لتبادل الرؤى والأفكار حول المسرح والسياسات الثقافية في المغرب والعالم العربي، وهو ما جعل منه جزء من نظام فكري وجمالي، يمتد من القراءة إلى العرض، ومن العرض إلى البحث المتعدد الأهداف الثقافية والسياسية.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا