يسعى تطبيق "واتساب" لمحاربة الأخبار الكاذبة والحدّ من انتشارها، ما يعني أنّ تغييراً كبيراً سيطرأ على التطبيق.
وأعلنت الشركة، الثلاثاء، أنّها ستضيف علامات للرسائل المُعاد تحويلها (forwarded messages)، كي يعرف المستخدم ويميّز بين الشائعات والأخبار الكاذبة وغيرها من المعلومات المضلّلة التي تنتشر على التطبيق باستمرار.
ومع التحديث، سيُقرأ على الرسائل المعاد تحويلها عبارة تقول "معاد تحويلها" (forwarded) شبيههٌ بما يظهر في رسائل البريد الإلكتروني، والتي تتضمّن ملحوظةً بأن الرسالة هذه تمّت كتابتها من قبل مستخدم آخر غير المُرسِل. أي أنّها ستقوم بتصنيف الرسائل حتى يفرق المستخدم بين الرسالة التي يمررها الطرف الآخر إليه من طرف ثالث، وتلك التي يكون مصدرها الأول هو الطرف الآخر نفسه.
ومع التحديث، سيُقرأ على الرسائل المعاد تحويلها عبارة تقول "معاد تحويلها" (forwarded) شبيههٌ بما يظهر في رسائل البريد الإلكتروني، والتي تتضمّن ملحوظةً بأن الرسالة هذه تمّت كتابتها من قبل مستخدم آخر غير المُرسِل. أي أنّها ستقوم بتصنيف الرسائل حتى يفرق المستخدم بين الرسالة التي يمررها الطرف الآخر إليه من طرف ثالث، وتلك التي يكون مصدرها الأول هو الطرف الآخر نفسه.
وقد يبدو هذا التحديث بسيطاً، لكنّ الشركة تقول إنّه سيساعد الناس على تحديد الأخبار الكاذبة وغيرها من المعلومات المضلّلة.
وكتبت الشركة في تدوينة "يهتم واتساب بشكلٍ معمّق بسلامتكم. نشجعكم على التفكير قبل إعادة مشاركة الرسائل التي تمّت إعادة تحويلها لكم".
وكتبت الشركة في تدوينة "يهتم واتساب بشكلٍ معمّق بسلامتكم. نشجعكم على التفكير قبل إعادة مشاركة الرسائل التي تمّت إعادة تحويلها لكم".
وواجه التطبيق المملوك لشركة "فيسبوك" انتقاداتٍ لاذعة في الأشهر الأخيرة بسبب دوره في نشر الأخبار الكاذبة والتي أدّت إلى أحداث كبيرة من العنف في الهند.
ووقّعت عمليّات ضرب وقتل بسبب رسائل تحريضية مضللة في الهند، أكبر سوق لواتساب حيث يصل عدد مستخدمي المنصة إلى أكثر من 200 مليون شخص، وسببت كابوسا للموقع الإلكتروني ودفعت بعض الأصوات إلى دعوة السلطات للتحرك على الفور.
ووقّعت عمليّات ضرب وقتل بسبب رسائل تحريضية مضللة في الهند، أكبر سوق لواتساب حيث يصل عدد مستخدمي المنصة إلى أكثر من 200 مليون شخص، وسببت كابوسا للموقع الإلكتروني ودفعت بعض الأصوات إلى دعوة السلطات للتحرك على الفور.
وأمس الثلاثاء، نشرت "واتساب" إعلانات في عدة صحف رئيسية بالهند لمواجهة انتشار المعلومات المضللة. وحث الإعلان المستخدمين على التحقق من المعلومات قبل نشرها وحذرهم من انتشار الأخبار الكاذبة.
واشنطن ــ العربي الجديد