-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

“الهروب من سوريا” فيلم يوثق الرحلة من درعا إلى بريمن

بيوت مدمرة، وبراميل متفجرة، قتلى وجرحى، ونازحين يفترشون التراب في المزارع المحيطة بالمدن بحثاً عن الأمان، بهذه الصور أظهر أحمد الزعبي سوريا
قبل أن يغادرها هو وعائلته إلى ألمانيا. أما الجزء الثاني من الفيلم والذي حمل عنوان ” الهروب من سوريا” فقد وثق أحمد خلاله رحلة هروبه إلى ألمانيا، وذلك بعدسة جواله، حيث قام بتصوير مقاطع فيديو وكذلك صوراً وثق من خلالها طريقه في سوريا وكذلك في تركيا وصولاً إلى الجزيرة اليونانية ومن هناك عبر دول أوربا الشرقية حتى وصل إلى بريمن المدينة التي يقيم فيها حالياً.
لم نأتِ إلى هنا بإرادتنا 
يفتتح أحمد فيلمه بصور من سوريا قبل عام 2011، وهو العام الذي بدأت فيه الثورة السورية ضمن ما يسمى الربيع العربي، حيث خرجت المظاهرات وعمت المدن السورية الوقفات الاحتجاجية، والتي واجهها النظام السوري بالرصاص الحي والدبابات وقذائف الهاون والمدفعية. أظهرت الصور بعض المعالم الأثرية الشهيرة في سوريا. لينتقل بعدها أحمد للحديث عن النظام الحاكم في سوريا، والحديث عن المجازر التي ارتكبها في مدينة حماة وسط سوريا في ثمانينات القرن الماضي،وبعدها يسرد أحمد الأحداث التي وقعت في مدينته درعا، وكذلك قريته ومسقط رأسه طفس، بإسلوب بسيط مترافقاً مع صور من تصويره وبعضها من تصوير نشطاء إعلاميين كانوا يعملون في المدينة على توثيق هذا الجرائم. الأمر الذي يسعى إليه أحمد أيضاً لكن بأقل نشاطاً بحسب ما قال لأمل برلين، ويضيف أحمد أنه خلال تصويره لهذه المقاطع والصور لم يكن يدور في خلده أنه سيستخدم هذه الصور والمقاطع في فيلم يعرضه للجمهور الألماني. بل كان هدفه هو التوثيق الشخصي، والاحتفاظ بذكريات ذلك الوقت على شكل صور.
بعدها يوثق أحمد عمليات القصف التي تعرض لها المدنيون في بلدته طفس، ومن بينها توثيقه للقصف الذي تعرضت له مدرسته أثناء الدراسة. وكذلك يعرض أحمد صوراً لبيته المدمر، وللنازحين الذين هربوا جراء القصف العنيف إلى الأراضي الزراعية والحقول المحيطة بالمدن بحثاً عن الأمان. هدف أحمد من البدء بهذه الصور والمقاطع أن يظهر للمجتمع الألماني حياته وحياة المدنيين الذين اضطروا إلى ترك بلادهم، ويوضح أحمد لأمل برلين أنه مع تنامي النزعات العنصرية والمطالبات بترحيل اللاجئين لجأ إلى المواد التي يحتفظ بها ليصف الوضع في سوريا ويصف الطريق الذي سلكته العائلات خلال هجرتها.
اعتقال أحمد من قبل داعش ووصوله إلى ألمانيا
أما الجزء الثاني من الفيلم فيتحدث فيه أحمد عن رحلته والطريق الذي سلكه خلال هروبه من سوريا، حيث أظهر المعاناة التي يتعرض لها المدنيون من سوء الأحوال الجوية، وسوء وسائل النقل، وكذلك عدم الأمان الذي يشعرون به خلال مرور الرحلة ضمن مواقع يسيطر عليها النظام السوري. كما تحدث أحمد عن اعتقال تنظيم الدول الإسلامية داعش له ولرفاقه في الرحلة أثناء مرور الرحلة في مناطق سيطرتهم. ثم الافراج عنهم والاحتفاظ بثلاثة أشخاص دون معلومات عنهم حتى إعداده للفيلم. لينتقل بعدها أحمد للحديث عن تركيا والجزيرة اليونانية، وكذلك مروره في صربيا والنمسا وهنغاريا.
عمل يوثق لمرحلة مهمة 
الفيلم من الناحية الفنية ليس احترافيا، يشفع له في ذلك الجهاز الذي تم تصويره به، والظروف الذي تم التصوير فيها، وكذلك عفوية تصوير هذه المقاطع كونه لم يكن من المقرر صنع فيلم منها. أما من الناحية التوثيقية فقد نجح أحمد بالتوثيق لمرحلة مهمة في الحرب السورية، وكذلك نجح في تسليط الضوء على المصاعب التي تكبدها القادمون الجدد للوصول إلى ألمانيا.
يُعرض الفيلم الذي تم بجهود شخصية من أحمد غداً الساعة السابعة في Moviemento Kino Berlin . بالتعاون مع المؤسسة التربوية Heinrich-Böll Stiftung Berlin
وبدعم  من مؤسسة Stiftung / Deutsche Klassenlotterie Berlin
وبتمويل مشترك من برنامج Europa für Bürgerinnen und Bürger der Europäischen Union.  الفيلم مدته 44 دقيقة وهو باللغة العربية وسيكون هناك ترجمة كتابية باللغة الألمانية، بعد العرض سيكون هناك نقاش باللغة الألمانية وستكون الترجمة إلى العربية والانكليزية والفرنسية، ويمكن التسجيل من هنا. ويمكنكم مشاهدة البرومو الخاص بالفيلم من هنا. بالإضافة إلى ذلك   سيتم  مناقشة تفاقم مشكلة اللاجئين و تشديد سياسة الاتحاد الأوروبي بخصوص موضوع الهجرة و الاجئين من بداية عام 2016 مع المحامية Clara Bünger، وسيتم إدار الحوار والإشراف على المناقشة من قبل الناشطة والمدونة ليزا غروس Lisa Groß التي تكتب لمدونة HarekAct حول الوضع داخل النظام الحدودي بين تركيا والاتحاد الأوروبي.
عنوان السينما : Moviemento Kino Berlin
Kottbusser Damm 22
10967
أمل برلين| تقرير وإعداد: خالد العبود 
Photos: Screenshot von Vimo

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا