أول مجلة ثقافية مغربية مستقلة غير ربحية ـ المقالات والأخبارالثقافية والفنية تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة التحريرــ أنظر(ي) شروط النشر في رابط من نحن
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

روكسانا ماراسينيانو...من طفلة لاجئة إلى وزيرة للرياضة في الحكومة الفرنسية

عينت البطلة في السباحة روكسانا ماراسينيانو وزيرة في الحكومة الفرنسية. وتتحدر هذه الوزيرة من أصول رومانية. وصلت، في 1984، كلاجئة بعمر التاسعة إلى مرسيليا، هاربة بصحبة أسرتها من نظام تشاوتشيسكو الديكتاتوري. بورتريه.

 "شكرا لفرنسا برمتها وإلى هذه الجمهورية المضيافة كثيرا. وأنا جد مسرورة لخدمتها". كان ذلك هو رد فعل وزيرة الرياضة الفرنسية الجديدة روكسانا ماراسينيانو، 43 عاما، التي تم تعيينها الأسبوع الأخير إثر استقالة الوزيرة السابقة لورا فليسيل "لأسباب شخصية" على حد تبريرها، إلا أن صحيفة "لوكنار أونشيني" الشهيرة، قالت إنها كانت على خلفية قضية تهرب ضريبي.
"مصائب قوم عند قوم فوائد"، هي القولة التي تنسجم مع ما حصل للوزيرة السابقة التي وجدت نفسها مرغمة على مغادرة الحكومة، فيما فتحت هذه الاستقالة الطريق أمام السباحة السابقة لاعتلاء كرسي الوزارة. ووفرت الفرصة لهذه اللاجئة السابقة، "المشتعلة بالأفكار" وفق تعبير وكالة الأنباء الفرنسية، أن تخدم البلد الذي تبناها منذ سن الطفولة من موقع المسؤولية.
الفرار من نظام تشاوسيسكو
في 1984، وصلت ماراسينيانو إلى فرنسا في عمر التاسعة هاربة رفقة أسرتها من جحيم النظام الديكتاتوري لتشاوتشيسكو. لكن هذا الفرار لم يكن سهلا. فروكسانا الطفلة ذو الست سنوات، ظلت رهينة بين أيدي النظام، في وقت توجهت أسرتها إلى الجزائر، حيث كان والدها يعمل مهندسا في الأشغال العمومية وفق اتفاق بين البلدين، الذين كانا محسوبين وقتها على المعسكر الشرقي.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

2008