-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

أنواع الإدارة بقلم جون سبايسي ترجمة محمد عبد الكريم يوسف مراجعة سوسن علي عبود


الإدارة هي ممارسة التخطيط والقيادة والسيطرة على منظمة أو إدارة أو فريق لتحقيق أهداف العمل. وهي نظام واسع يتنوع جوهريًا مثل الأعمال التجارية نفسها. و فيما يلي الأنواع الرئيسية للإدارة.
إدارة المخاطر   Risk Management

وهي تحديد وإدارة النتائج المحتملة التي تهدد أهداف المنظمة.  وتشمل معظم المناصب الإدارية بعض مسؤوليات إدارة المخاطر. وهي أيضا مهارة متخصصة في الصناعات تماما مثل الخدمات المالية. تركز بعض الضوابط الإدارية مثل إدارة المشاريع  بشكل كبير على إدارة المخاطر.

الإدارة المالية Financial management


تقوم الإدارة المالية بتوجيه ومراقبة الأموال النقدية والائتمان الخاص بالعمل التجاري.  ومن الشائع أن يتحمل المديرون في كل مستوى من مستويات المنظمة بعض مسؤوليات الإدارة المالية التي تتراوح بين تقديم التقارير الربعية وإدارة ميزانيات الفرق الصغيرة.

إدارة التغيير Change Management
وهي ممارسة قيادة التغيير في المنظمات والمؤسسات وتركز عادة على العوامل البشرية مثل مقاومة التغيير.

الإدارة التنفيذيةExecutive Management

وهم المديرون الذين يقدمون تقاريرهم إلى مجلس الإدارة أو قائد المنظمة مثل الرئيس التنفيذي.

الإدارة الوسطىMiddle Management

وهو مصطلح يدل على المديرين الذين يقدمون تقاريرهم إلى الإدارة التنفيذية.  وفي بعض الحالات ، يكون المديرون المتوسطون مسؤولين عن استراتيجية أو وظيفة ما، لكنهم لا يملكون سوى عدد قليل من الأشخاص الذين يقومون بالإبلاغ عنها. وفي حالات أخرى ، يقومون بإدارة قسم أو دائرة . إن مصطلح الإدارة الوسطى له دلالة سلبية إلى حد ما.

إدارة الفريق  Team Management


إدارة الفريق  أو إدارة خط إنتاجي  مصطلحات يتم تطبيقها غالبًا على إدارة الفرق التي تساهم بشكل مباشر في مخرجات المؤسسة. وهي في العادة أدوار إشرافية تركز على إدارة العمليات والمشاريع.


إدارة المشروع Project Management


تعد إدارة المشاريع من أكثر أنظمة الإدارة نضوجا مع عدد لا يحصى من المنهجيات والعمليات والتقنيات الشاملة.  وفي كثير من الحالات  يتم اعتماد مديري المشاريع وتخصيصهم في منهجية عمل واحد على الأقل.


إدارة البرنامج Program Management

وهو إدارة العديد من المشاريع ذات الصلة مع بعضها .


إدارة الإنشاءاتConstruction Management
وهو نوع من إدارة المشاريع الذي يتطلب معرفة صناعة البناء مثل القوانين واللوائح والمواد والمصطلحات وعوامل الجودة والمخاطر المرتبطة بمشاريع البناء.

إدارة العملياتOperations Management


وهو إدارة العمليات الأساسية للشركة.

إدارة المواردResource Management


وهو مصطلح شامل يمكن أن يشمل إدارة الموارد البشرية مثل الموظفين والموارد غير البشرية مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات.

إدارة الموارد البشريةHuman Resource Management

وهي ممارسة إدارة العلاقات مع الموظفين والهيئات التنظيمية وممثلي العمال المنظمين بهدف زيادة أداء الموظفينوتعتبر إدارة الموارد البشرية ذات دور متخصص يتطلب معرفة المجالات كافة ومهارات الأشخاص واحترام الخصوصية.

إدارة الابتكار Innovation Management

وهو إدارة الأنشطة التي تنتج معارف أو منتجات أو خدمات أو تقنيات جديدة. وغالبًا ما تعتبر حقلًا متخصصًا يتطلب أسلوبًا مرنًا وخفيف الوزن والظل للإدارة.
إدارة المعرفةKnowledge Management

وهي عملية ضبط وتطوير المعرفة والاحتفاظ بها واستخدامها بفعالية.

إدارة الأصول Asset Management

وهي صنف واسع من الإدارة التي تشمل عددا من التخصصات المختلفة مثل إدارة الاستثمار أو إدارة العمليات المتعلقة بالأصول المادية مثل المباني والممتلكات والمعدات التي لها أصول مالية .
إدارة الاستثمارInvestment Management
إدارة الأصول والأموال والأوراق المالية من أجل تحقيق العوائد وإدارة المخاطر. وغالبًا ما يكون هدف إدارة الاستثمار هو تحسين نسبة المخاطرة والمكافأة ضمن حدود تحمل مخاطر معينة في بيئة من ظروف العمل المتغيرة باستمرار.
إدارة التسويقMarketing Management
وهو نوع خاص من الإدارة له نكهة الإدارة الخاصة بالإدارة المسؤولة عن أنشطة التسويق مثل تطوير المنتجات والترويج لها.
إدارة الإنتاج  Production Management
وهي إدارة العمليات الصناعية مثل خط إنتاج التصنيع.
إدارة إستراتيجية Strategic Management
وهي نهج للإدارة يتضمن تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات التي ترتبط عادة مع الإدارة التنفيذية.
الإدارة العامةPublic Administration
إدارة الوزارات أو الإدارات أو الفرق الحكومية لتنفيذ السياسات الحكومية وتقديم الخدمات الحكومية.
إدارة المبيعاتSales Management
وهي إدارة فرق المبيعات أو وظائف عمليات المبيعات.
إدارة التكنولوجيا Technology Management
وهي إدارة التكنولوجيا أو إدارة تكنولوجيا المعلومات هو تخصص يهتم بتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات أو خدمات البنية التحتية والمشاريع.
إدارة الأصول العامة Public Asset Management
وهي إدارة البنية التحتية والمرافق العامة مثل الطرق والممرات المائية والمطارات والمدارس.  وتركز على إدارة دورة حياة الخدمة للأصول العامة.
حوكمة الشركات Corporate Governance

تعد حوكمة الشركات مجموعة من الهياكل والمبادئ والممارسات والعمليات التي يتم استخدامها لتوجيه الشركة والتحكم فيها. تهدف إلى  تحقيق التوازن بين مصالح أصحاب المصلحة في الشركة بما في ذلك المساهمين والدائنين والإدارة والموظفين والعملاء والشركاء والحكومات والهيئات التنظيمية والمجتمعات التي تعمل فيها الشركة.
العنوان الأصلي للمقال والمصدر :
Types of management , John Spicy , https://simplicable.com/new/types-of-management, 2017

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا