الإدارة هي ممارسة التخطيط والقيادة والسيطرة على منظمة أو إدارة أو
فريق لتحقيق أهداف العمل. وهي نظام واسع يتنوع جوهريًا مثل الأعمال التجارية نفسها.
و فيما يلي الأنواع الرئيسية للإدارة.
إدارة المخاطر Risk Management
وهي تحديد وإدارة النتائج المحتملة التي تهدد أهداف المنظمة.
وتشمل معظم المناصب الإدارية بعض مسؤوليات إدارة
المخاطر. وهي أيضا مهارة
متخصصة في الصناعات تماما مثل الخدمات المالية. تركز بعض الضوابط الإدارية مثل إدارة المشاريع بشكل كبير على إدارة المخاطر.
الإدارة المالية Financial management
تقوم الإدارة المالية بتوجيه ومراقبة الأموال النقدية والائتمان الخاص
بالعمل التجاري. ومن
الشائع أن يتحمل المديرون في كل مستوى من مستويات المنظمة بعض مسؤوليات الإدارة
المالية التي تتراوح بين تقديم التقارير الربعية وإدارة ميزانيات الفرق الصغيرة.
وهي ممارسة قيادة التغيير في المنظمات والمؤسسات وتركز
عادة على العوامل البشرية مثل مقاومة التغيير.
الإدارة التنفيذيةExecutive Management
وهم المديرون الذين يقدمون تقاريرهم إلى مجلس الإدارة أو قائد المنظمة
مثل الرئيس التنفيذي.
وهو مصطلح يدل على المديرين الذين يقدمون تقاريرهم إلى الإدارة
التنفيذية. وفي بعض
الحالات ، يكون المديرون المتوسطون مسؤولين عن استراتيجية أو وظيفة ما، لكنهم لا
يملكون سوى عدد قليل من الأشخاص الذين يقومون بالإبلاغ عنها. وفي حالات
أخرى ، يقومون بإدارة قسم أو دائرة . إن مصطلح الإدارة الوسطى له دلالة سلبية إلى حد ما.
إدارة الفريق Team Management
إدارة الفريق أو إدارة خط
إنتاجي مصطلحات يتم تطبيقها غالبًا على
إدارة الفرق التي تساهم بشكل مباشر في مخرجات المؤسسة. وهي في العادة أدوار إشرافية تركز على إدارة العمليات والمشاريع.
تعد إدارة المشاريع من أكثر أنظمة الإدارة نضوجا مع عدد لا يحصى من المنهجيات والعمليات
والتقنيات الشاملة. وفي
كثير من الحالات يتم اعتماد مديري
المشاريع وتخصيصهم في منهجية عمل واحد على الأقل.
وهو إدارة العديد من المشاريع ذات الصلة مع بعضها .
وهو نوع من إدارة المشاريع الذي يتطلب معرفة صناعة البناء مثل
القوانين واللوائح والمواد والمصطلحات وعوامل الجودة والمخاطر المرتبطة بمشاريع
البناء.
إدارة العملياتOperations Management
وهو إدارة العمليات الأساسية للشركة.
إدارة المواردResource Management
وهو مصطلح شامل يمكن أن يشمل إدارة الموارد البشرية مثل الموظفين والموارد
غير البشرية مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات.
وهي ممارسة إدارة العلاقات مع الموظفين والهيئات التنظيمية وممثلي
العمال المنظمين بهدف زيادة أداء الموظفينوتعتبر
إدارة الموارد البشرية ذات دور متخصص يتطلب معرفة المجالات كافة ومهارات الأشخاص
واحترام الخصوصية.
وهو إدارة الأنشطة التي تنتج معارف أو منتجات أو خدمات أو تقنيات
جديدة. وغالبًا ما تعتبر
حقلًا متخصصًا يتطلب أسلوبًا مرنًا وخفيف الوزن والظل للإدارة.
وهي عملية ضبط وتطوير المعرفة والاحتفاظ بها واستخدامها بفعالية.
وهي صنف واسع من الإدارة التي تشمل عددا من التخصصات المختلفة مثل إدارة
الاستثمار أو إدارة العمليات المتعلقة بالأصول المادية مثل المباني والممتلكات
والمعدات التي لها أصول مالية .
إدارة الأصول والأموال والأوراق المالية من أجل تحقيق العوائد وإدارة
المخاطر. وغالبًا ما يكون هدف
إدارة الاستثمار هو تحسين نسبة المخاطرة والمكافأة ضمن حدود تحمل مخاطر معينة في
بيئة من ظروف العمل المتغيرة باستمرار.
وهو نوع خاص من الإدارة له نكهة الإدارة الخاصة بالإدارة المسؤولة عن
أنشطة التسويق مثل تطوير المنتجات والترويج لها.
وهي إدارة العمليات الصناعية مثل خط إنتاج التصنيع.
وهي نهج للإدارة يتضمن تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات التي ترتبط عادة مع
الإدارة التنفيذية.
إدارة الوزارات أو الإدارات أو الفرق الحكومية لتنفيذ السياسات الحكومية
وتقديم الخدمات الحكومية.
وهي إدارة فرق المبيعات أو وظائف عمليات المبيعات.
وهي إدارة التكنولوجيا أو إدارة تكنولوجيا المعلومات هو تخصص يهتم بتقديم
خدمات تكنولوجيا المعلومات أو خدمات البنية التحتية والمشاريع.
وهي إدارة البنية التحتية والمرافق العامة مثل الطرق والممرات المائية
والمطارات والمدارس. وتركز
على إدارة دورة حياة الخدمة للأصول العامة.
حوكمة الشركات Corporate Governance
تعد حوكمة الشركات مجموعة من الهياكل والمبادئ والممارسات والعمليات
التي يتم استخدامها لتوجيه الشركة والتحكم فيها. تهدف إلى تحقيق التوازن بين
مصالح أصحاب المصلحة في الشركة بما في ذلك المساهمين والدائنين والإدارة والموظفين
والعملاء والشركاء والحكومات والهيئات التنظيمية والمجتمعات التي تعمل فيها الشركة.
العنوان الأصلي للمقال والمصدر :