-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ليلة الفلاسفة تستقبل كبار المفكرين بالرباط والدارالبيضاء

تستعد مدينتا الرباط والدارالبيضاء يومي 9 و10 نونبر 2019 لاستقبال أزيد نخبة من كبار المفكرين والفلاسفة والفنانين الفرنسيين والمغاربة في”ليلة الفلاسفة” التي ينظمها المعهد الفرنسي بالمغرب.
ومن المنتظر أن تفتح ليلة الفلاسفة النقاش حول مختلف الأفكار والمفاهيم الجديدة، لمدة 6 ساعات (من الساعة السادسة والنصف مساء إلى الساعة الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل) يوم الجمعة 9 نونبر بالمدرجات الكبيرة لكلية العلوم لجامعة محمد الخامس بالرباط ويوم السبت 10 نونبر بالمعهد الفرنسي بالدار البيضاء.
وتجمع التظاهرة أكثر من ثلاثين من كبار المفكرين والفلاسفة والفنانين. وسيتولى الإشراف على هاتين الليلتين كل من دومينيك ميدا، فيلسوفة وعالمة الاجتماع فرنسية، ومحمد الدكالي، أستاذ بقسم الفلسفة بجامعة محمد الخامس بالرباط.
وسيعبر المتدخلون عن وجهات نظرهم وآراءهم حول موضوع “التقاسم”. كيف يمكن أن نعيش “التقاسم” في مجتمعنا وزمننا الحاضر؟ من خلال سلسلة من المحاضرات والمناقشات والحوارات، باللغتين الفرنسية والعربية، يتطرق هذا السؤال إلى أربعة محاور منها “الأرض المشتركة وتشارك الأرض”، “التقسيم بين العمل والراحة والترفيه”، “تقاسم العمل والثروات”، و”تبادل المعرفة”.
وتشمل قائمة المتدخلين كل من برونو نسيم أبودرار، فابيين بروجير، دريس خروز، غيوم لوبلان، محمد الناجي، سيلين سبيكتور، فاليري كابانيس، مصطفى لعريسة، وآخرين.
تثبت ليلة الفلاسفة كل سنة حماس الجمهور للقضايا الفلسفية، وتجدد إحياء تقاليدها من خلال خلق فضاء فريد للقاءات والتبادل. كما تشجع التظاهرة التفكير النقدي والحوار، وتشكل بالنسبة للشباب موعدا استثنائيا للنقاش والانفتاح. ويجدر التذكير أن دورة 2018 من ليلة الفلاسفة حظيت بحضور أزيد من 6000 شخص بكل من الرباط والدار البيضاء.
يشار إلى أنه بعد ست سنوات من إنشائها، أصبحت ليلة الفلاسفة التي ينظمها المعهد الفرنسي للمغرب موعدا لا يفوت، يجمع بين جمهور متنوع وشاب، من محبي أو هواة الفلسفة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا