تحدّثت ميلاني هوي التي ترأس مؤسسة Luminate، التي تُعنى بتمكين الأفراد والمؤسسات من أجل العمل معًا لبناء مجتمعات عادلة ومنصفة، عن الصحافة الإستقصائية
وتقصي الحقائق والمؤسسات الإعلامية المبتكرة والمستقلّة، وأبرزت التمويل الذي يساعد الصحفيين في دعم مشاريعهم، لا سيما وأنّها بدأت عملها بهذه الطريقة.
ولفتت هوي إلى أنّه من الضروري إيجاد المستثمر أو المموّل أو المانح قبل تقديم الطلب للحصول على مساعدة، وهنا ذكرت أنّ الكثير من الممولين ينشرون إعلانات ودعوات للصحفيين لتقديم مقترحاتهم، ويرفقونها بشروط القبول بدعم الصحفي وبالموعد النهائي للتقديم. فيما تعتمد منظمات أخرى على موظفيها كمرجع، في البحث عمّن يستأهل الدعم. وأضافت أنّ معرفة المرجع بالصحفي وثقته بعمله هي أمر مهم لحصوله على منحة، كذلك فمعظم المانحين قد يكونون على علاقة ببعضهم البعض.
أمّا إذا لم يكن الصحفي بعرف أي مرجع، فعليه البحث على لينكد إن، محاولة التواصل مع أحد المانحين خلال مؤتمر ما، وكحلّ أخير، يمكنه إرسال رسالة بواسطة البريد الإلكتروني لطلب الدعم.
وتعتبر هوي أنّ البريد الإلكتروني قد لا يكون له تأثير مهم، لذلك على الصحفي أن يقرأ جيدًا على الموقع الخاص بالجهة المانحة والبحث عن المقالات أو المدونات المنشورة للحصول على معلومات أو أفكار حول طريقة عمل هذه الجهة واهتماماتها، وبالتالي يُرسل لهم أفكاره ومشروعه، وإذا كان موقعه الإلكتروني يفتقر إلى عدد كبير من الزيارات، يُفضّل ذكره من دون إرفاقه بالبريد الإلكتروني، لأنّ هناك مشاريع كبيرة وتتمتع بقدرة تنافسية، وعلى الصحفي تجنّب إرسال ما يقلّص من أهمية مشروعه.
ويجدر على الصحفي أن يسعى إلى بناء علاقات إذا تمكّن من ذلك، وأن يبقى حقيقيًا وألا يضايق الآخرين بحماسته. وإذا كان قد أعدّ تقريرًا ما، يمكنه مشاركته مع الممولين المحتملين وإرفاقه بطلب معاودة التواصل معه، فهذه الطريقة تزيد من الإهتمام بمشروعه وتخلق المزيد من فرص الحوار.
ونصحت هوي أن يطلع الصحفي على استراتيجية الجهة المانحة وأولوياتها وأهدافها، وأن يكون مباشرًا ومحددًا فيما يتعلق بما يبحث عنه للحصول على الدعم، وتوضيح لماذا ستكون مساهمة الممولين مهمّة لمشروعه وفي هذا الوقت تحديدًا.
نُشر هذا المقال للمرة الأولى من قبل Splice Media. أعيد نشره وتحريره على شبكة الصحفيين بعد الحصول على إذن.