-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

30 حزيران/يونيه اليوم العالمي للعمل البرلماني

مع تفشي وباء كوفيد-19: دور البرلمان أكثر حيوية من أي وقت مضى

تخضع البرلمانات والمؤسسات الحكومية الأخرى لنفس إجراءات التباعد الاجتماعي في ظل كوفيد-19. ومع ذلك، أصبح دور البرلمان أكثر حيوية من أي وقت مضى لتمرير
قوانين الطوارئ والتشريعات ذات الصلة، وتخصيص الموارد والتدقيق في إجراءات الحكومات. وتقوم بعض البرلمانات بتعديل القوانين والإجراءات للسماح بالعمل عن بعد، وواصل بعضها الاجتماع بتمثيل شخصي، فيما توقف البعض الآخر تمامًا عن مزاولة المهام. ويساعد الاتحاد البرلماني الدولي على تسهيل التنسيق والتضامن بين البرلمانيين من خلال تبادل الأمثلة حول كيفية استمرار عمل البرلمانات في سن التشريع ومناقشة وتدقيق إجراءات الحكومة في وقت الإغلاق.

ما هي الأعمال المناطة بالبرلمانات؟

البرلمانات القوية هي بمثابة أحجار الزوايا في البناء الديمقراطي. فهي تمثل أصوات الشعوب، فضلا عن أنها تشرع القوانين، وتوزع التمويلات اللازمة لتنفيذ القوانين والسياسات.، وتحاسب الحكومات. ولذا تحرص البرلمانات على أن تعود السياسات المقررة بالنفع على جميع الناس، وبخاصة الفئات الأشد ضعفا. وهي تعمل في ذلك الإطار من خلال تشريع القوانين في مجالات من مثل العنف ضد المرأة وضمان المساواة بين الجميع في الحصول على الرعاية الصحية.
وتربط البرلمانات كذلك بين جداول الأعمال المحلية والعالمية، لضمان تنفيذ الحكومات المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعتها. ولم يزل الاتحاد البرلماني الدولي يعمل عملا وثيقا مع الحكومات في سبل بناء القدارات بالشكل الذي يعزز من قدرته على الاضطلاع بدور حاسم في تنفيذ جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة.

معلومات أساسية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة — بموجب قراراها 278/72 — في أيار/مايو من عام 2018، بالدور الذي يضطلع به البرلمانيون في الخطط والاستراتيجيات الوطنية وضمان وجود شفافية ومسائلة أكبر على الصعيدين العالمي والمحلي. ودعا القرار منظومة الأمم المتحدةوالدول الأعضاء فيها إلى العمل بشكل وثيق مع البرلمان والاتحاد البرلماني الدولي في القضايا المتصلة بحقوق الإنسان والصحة والمساواة بين الجنسين والسلام وتمكين الشباب.

رسالةٌ بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للعمل البرلماني 2020

كتبها: أنطونيو غوتيريش

إنّ اليوم الدولي للعمل البرلماني مناسبةٌ تأتي في أوانها، فهي تتيح لنا الفرصة للتنويه بالدور المحوري للبرلمانات في إعطاء الناس الحيزَ الملائم للتعبير عن آرائهم والنفوذ اللازم لتشكيل السياسات العامة.
           وأنا، بصفتي برلمانيا سابقا، أدرك تمام الإدراك ما يعنيه تمثيلُ الناس والعمل على تحقيق تطلعاتهم من مسؤوليةٍ وما ينطوي عليه من شرف.
           إن البرلمانات يقع على عاتقها واجبٌ خاص بالنهوض بحقوق الإنسان وتعزيز التنمية المستدامة.
           وجائحة كوفيد-19 تذكّرنا، أكثر من أي وقت مضى، بهاتين المهمتين الحيويتين.
           وبينما العالم يواجه الجائحة التي تداهمه، نرى نحن الأهمية الحاسمة لتوافُــر نظم صحية ملائمة وشبكات أمان اجتماعي قوية وتحقُّق نمو اقتصادي منصِف يولد فرص عمل لائقة.
           ونرى أيضا أشد الفئات ضعفا في مجتمعاتنا، ولا سيما النساء، تتحمل العبء الأكبر في خضم الأزمة.
           وقد تضاعف أمام أعيننا كل ما يعانيه عالمنا من لامساواة ووصم وفُرقة وهشاشة.
           لا بد أن نعمل معاً على إعادة بناء مستقبل أصلح للجميع يكون أكثر مساواة ومرونة ومراعاة للبيئة. إنني أحث البرلمانات الوطنية في كل مكان على القيام بدورها كاملا في النهوض بأشكال الاستجابة المستدامة والشاملة للجميع. وينبغي أن يشمل ذلك خطط عمل وطنية لمكافحة التمييز العنصري توضع بالتعاون مع المجتمع المدني.
           دعونا، في الوقت ذاته، نذكّر أنفسنا بأنه لا يمكن لأي دولة أن تحقق النجاح بمفردها.
           فلنغتنم كل الفرص لإعادة تشكيل مستقبلنا المشترك وتأمينه، واتخاذ إجراءات طموحة في مجال العمل المناخي، ووضع حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية في صميم عملنا.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا