-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

القارئ و النص ذ . رشيد سكري


  يظهر ، منذ بداية القرن العشرين ، أن النظريات التي اهتمت بالأدب ، كانت تمد جسور التواصل بين المؤلف و النص . على اعتبار ، أن هذا الأخير عبارة عن أشكال  ورموز وإشارات . إن
النص ، بهذا المعنى و البناء ، يستطيع أن يجسد الإسقاطات الذاتية للمؤلف . فمهما حاول الكاتب أن يتملص ، من هذه الخاصية ،  يجد نفسه يتمرغ في تأويل النص الأدبي ، بل يصبح ناقدا من الدرجة الأولى من خلال فك رموز النص وشفراته وشيماته ، استنادا إلى الرؤية التي تبوصل عمل الكاتب أو المؤلف  . بعيدا عن التأويل ، قريبا من النص ، يصبح الكاتب ، في هذا المستوى ، مجرد ناقل لتجاربَ تستكملُ دورتها هجرة ٌيخضع لها النص . وبذلك ، تغدو هجرة النصوص في الأدب ثقافة حديثة ، تقاطعت مع عديد من العلوم ، لتأخذ حيزا في النقد والتأويل والبحث الأدبي .
   فمن بين أهم العلوم ، التي استندت إليها هذه الهجرة ـ أي هجرة النصوص ـ نجد علم النفس بالدرجة الأولى ، حيث جعلت للمؤلِف مكانة رفيعة في هذا التفاعل البناء . إن من بين أهم التعابير ، التي تؤشر لهذا العبور الآمن ، إلى ضفاف الإبداع ، نخص بالذكر " لاشعور النص"  و " لا وعي النص ". إن هذه القيم الجديدة لم تنبثق في ساحة الأدب بعامة و النقد بالخاصة ، إلا عبر دراسات نفسانية لكتب أدبية ، كان لها وزن في الثقافة ، بل غيرت مسار الدراسات العلمية التي تعنى بالإنسان كظاهرة كونية . وعندما نذكر علم النفس لابد أن نستحضر المؤسسين لهذا العلم ، الذين أقدموا ، بكل جرأة  وشجاعة ، على تشريح النفس الإنسانية ، وأرغموها أن ترضخ للعلم الإكلينيكي السريري .
   فمع سيغموند فرويد وجاك لاكان و جان بيلمان نويل وغيرهم ، سافر الأدب و التحليل النفسي ليرتاد عوالم أثيلة ، تبحث في نقط الائتلاف والاختلاف بين الناقد النفساني و الناقد الأدبي ، ومن ثم أصبح لاوعي النص صورة يعتمد عليها الأدب في التحليل . فضلا على أن التحليل النفساني ، حسب فرويد ، يحافظ على جوهر الأدب ؛ يضمن له الاستقرار ، وينشد له الاستمرار . وفي السياق ذاته ، فسح التحليل الفرويدي ، بداية العشرية الأولى من القرن العشرين ، الباب على مصراعيه للمنهج البنيوي من خلال تناوله بالدرس والتحليل رواية غراديفا للروائي الألماني ويلهالم جونسون ، حيث لم يعد يثير فضول الناقد  والباحث لا حياة الأديب وتاريخه ، ولا الظروف الاجتماعية ، التي بلورت حس الإبداع لديه . إننا ، كما يقول الباحثون ، أمام موجة جديدة من دراسات تبحث من خلال النص عمَّا لم يقله النص ذاته . وعلى النقيض من ذلك لم يكن الطريق سالكا و آمنا أمام استكناه أغوار الشخصيات ، عبر ما تثيره من أحلام و هذيان ، وإنما ظل النص الأدبي مستغلقا بحاجة ملحة إلى مزيد من اكتشافات منهجية ؛ بهدف استجلاء الغامض فيه .
  جرت ، تحت الثالوث :  " النص، المؤلف ، والقارئ " مياه كثيرة . فلم يكن مقال " موت المؤلف " لرولان بارث القشة ، التي قصمت ظهر البعير . وإنما هو مدعاة إلى حوار بناء بين النص الأدبي و قرائه . فمما سبق يظهر أن فرويد ، رغم الانتقادات الحادة التي تعرض لها ، بفعل تشريحه لأحلام  المؤلف و هذيانه و ميولاته النفسية ، استنادا إلى المعجم الموظف في العمل الروائي ، إلا أنه اعتبر إرهاصا حقيقيا، يدفع في اتجاه التفاعل الداخلي للناقد مع الأثر الأدبي ، علاوة على ذلك استطاع أن يخلع عباءة الذاتية المتسلطة للكاتب في كل المراحل التي يمر منها الإبداع . ف" موت المؤلف " جعل الدراسات الأدبية تنظر إلى اللفظ والمعنى وإلى البناء الداخلي للأثر الأدبي . مما دفع بالمفكر الألماني روبيرت ياوس إلى توظيف عبارات تليق بالمرحلة الجديدة من الدراسات الأدبية ألا وهي : " جمالية التلقي " التي استندت إلى الأدب المقارن ، وإلى السبل الجديدة لتلقي الخطاب الأدبي . فمن هذه الزاوية ، وبخروج غير آمن للمؤلف من دائرة الاهتمام ، و تعويضه بالمصطلح الواصف الباعث على الخيال والتأمل التلقائيين للأثر الأدبي ، تم توسيع رقعة التلقي النص الأدبي ، فضلا عن  إذكاء روح الديناميكية بين النص و القارئ .
 ليس بعيدا عن البناء الجوهري للنص الأدبي ، وما يثيره من نواقصَ على مستوى التلقي ، فإن الانزياح اللغوي ، الذي يلجأ إليه النص ، يجعلنا في ورطة حقيقية ، خصوصا عندما نقتفي أثر المعنى . بدليل على ذلك ، نقط الحذف التي أصبحت ميـْسم الإبداع المعاصر . إن احتفاء هذا الأخير  بالمحو والنقصان دليل على أن العالم ناقصٌ وغير كامل ، بل مبتور  ومحذوف . لذا ، فاللجوء إلى الخيال والإسقاطات و الرؤيا والهذيان ، وأحلام اليقظة ... كلها سبل نحو معانقة ما لم يستطع البوحَ به النصُ الأدبي . وهكذا ، فإن الظاهرة الأدبية تعكس حقيقة تعقد الظاهرة الإنسانية في عموميتها، من زاوية التفاعل و الديناميكية ، التي ينسجها القارئ مع النص . فمن شأن الانزياح ، في هذا المستوى ، أن يعيد بناء و تشكيل النص من جديد وفق إسقاطات ذاتية ، مستقدمة من مختلف المشارب المعرفية ، التي هاجرت إليها الذاتُ العارفة .
    ففي رواية " رحلة الغرناطي " ، للكاتب اللبناني ربيع جابر ، والتي عرفت نجاحا كبيرا ، أكبر دليل على هذا التفاعل الغامض بين القارئ والنص ، من زاوية أنها تجسد علاقة غامضة وملتبسة للإنسان مع الزمان والمكان . فالإحساس بالغربة والفقد والحرمان ، في الذات والآخر ، من أهم الإسقاطات ، التي دفعت بالرواية إلى بقعة الضوء في الساحة الأدبية العربية ، حيث إن القارئ العربي يحس بأنه يعيش ، مع جابر ، تجربة التيه و الفقد  والحرمان الأبدي . فالتيه تيهان ؛ تيه الأخ الأكبر " الربيع " في غابات غرناطة ، وتيه الأخ الأصغر " محمد " في البحث عن الربيع . بيد أن في هذين التيهين تيـْها أعظمَ و أكبرَ ، هو عندما يرفع جابر الستار المعتم عن تاريخ تشكل في لحظات متباعدة لمنطقة هامة من الوجود العربي بالأندلس .
تقودنا هذه الإسقاطات ، أخيرا ، إلى متعة و دينامية تتحكم في العلاقة ، التي تربط بين النص والقارئ ، وبالتالي نكون بحاجة ماسة إلى مزيد من الإبحار المعرفي ، حتى تتوطد هذه العلاقة ؛ لأن استجلاء الغامض في النص لا يتأتى إلا بالبحث و المعرفة المتجددة .           





عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا