-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

البناء القصصي ذ . رشيد سكري


إن الصناعة القصصية هي بناء و استراتيجية متفاعلة العناصر و المكونات . فلا يستقيم عود القصة القصيرة من دون الحوافز les Motifs ، بما هي الوسيلة و الأداة التي تساعد على تنامي الأحداث ، وتسارعها نحو تأزيم جميع عناصر الحكي من شخوص و مكان و زمان . وفي هذا الإطار يشير الباحث و الدكتور حميد لحمداني في كتابه  بنية النص السردي ، إلى أن الحوافز تقتضي الخضوع  لمبدأ السببية ، و للنظام الداخلي ؛ وهذا من أكبر الروافد الجماليّة ، التي تضخ الحيوية  والرشاقة في جسد القصة بصفة عامة . علاوة على ذلك فالحكي هو مجموع الأحداث المتداخلة التي تشكل الحكاية ، فالحوافز لا تزيغ عن اللغة و وظائفها . كما أن للزمن يدا طولى في التأثير المباشر على تسلسل الأحداث  في نسق و ناموس معين و خاص .

   وفي هذا الإطار، فالتقيد بالزمن ، في الدراسات الحديثة ، أصبح غير مجد و غير ملزم للقاص. فأسطورة الزمن التصاعدي في الحكي أصبحت متجاوزة في التاريخ ، وتنأى عن الواقع الذي يفرض التعاقب فرضا طبيعيا. فكما أشار الباحث الشكلاني الروسي الكبير توماتشفسكي أن ثمة علاقة جوانيَّة بين تعدد الحوافز أو الحوافز المشتركة ، في المتن الحكائي ، و الرؤية الفنية ، التي يسعى إليها الإبداع عموما . إذن ، لابد أن نقف ، في ثنايا التحليل ، عند هذا المنعطف في دراستنا  للجانب الجمالي في القصة .

 وفي المقابل نجد عند عالم البنيوية الفرنسي رولان بارث ارتباط الحوافز بالألفاظ و العبارات . وذلك من خلال البحث عن المعنى الثاوي في الخطاب القصصي . فالحوافز ، عند بارث ، تـُخلق من اللغة ومن الدلالات. فالتبئير ينصب على المفردات لاستخراج الوظائف ، التي تقوم بها  والحوافز التي يسعى إليها الكاتب .

في ظل هذا التجاذب المعرفي ، حول بناء محتوى الإبداع القصصي بين مختلف المدارس  والتيارات ، إلا أن هناك اتفاقا حول شيء مهم ، اعتبر كجسرٍ يوحد مختلف الروافد المعرفية ، التي تغذي الفكر الإنساني بعامة . فالجماليّة أو بلاغة الإمتاع تكون حاضرة و متحققة من خلال إقحام مكونات ذات صلة بالواقع ، تدخل في تناغم و باقي المكونات الأخرى . غير أن البناء لا يكتمل له صرحٌ إلا بالوقوف على البناءات العامة ، التي تسيج محتويات القصة القصيرة ، وترمي بها في أتون إثبات وجود الذات ، كجنس أدبي قادر على احتواء الظاهرة الإنسانيَّة . وفي هذا الصدد نشير إلى بعض هذه الأنواع في عُجالة ، على أن نعود إليها بشيء من التفصيل . ومن بين هذه البناءات نجد :

أـ البناء المنغلق : وفيه يكون القاص شديد الحرص على الاختزال و تقليص الهوامش المولدة للحكي و الفعل السردي ؛

ب ـ البناء المتفجر : ومنه ينطلق الكاتب لينسج عوالمه الخاصة ، و يتيه في دروب الإبداع . مفجرا للعلاقات ، حيث تغدو القصة مشتلا للعديد من الإحساسات المتدفقة في سرد الحكاية ؛

ج ـ البناء المتشظي : وفي هذا الضرب تصبح القصة تعرف التشتت و التلاشي وعدم الانسجام بين مكوناتها ؛ وبالتالي تختزل على شكل لوحات فنية ، ينعدم فيها الترابط ، الذي يحفظ ماء النص القصصي.

إن لهذه البناءات الخارجية للنصوص القصصية فعلا سحريا في التأثير المباشر على تلقي القصة القصيرة . إذن ، فبلاغة الإمتاع لا تقف عند حدود الحوافز و الوظائف ، بل تتعدى ذلك لتصل إلى ما له صلة  بالبناء الخارجي ككل . كما أن ربط المنتوج الإبداعي بما هو واقعي شيء تثمنه التوجهات الحديثة في الإبداع القصصي، شريطة أن يتحقق الانسجام و التوافقَ بين مختلف المكونات الأخرى .


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا