-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الشرطة الجزائرية تحاصر المقر الجديد لصحيفة الوطن المستقلة وتمنع

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم قيام قوات الشرطة الجزائرية بمحاصرة المقر الجديد لصحيفة الوطن المستقلة الناطقة بالفرنسية مساء الخميس 23
يونيو الجاري ومنع الصحفيين من دخوله بزعم مخالفة ترخيص البناء وبناء جدار على قطعة أرض مجاورة للمقر تخص الأملاك العامة.
وكانت قوات الشرطة قد حاصرت المقر الجديد لصحيفة “الوطن” ببلدية حسين داي، شمالي العاصمة الجزائر مساء 23 يونيو الجاري، ومنعت إدارة الصحيفة من نقل المعدات والأجهزة من المقر القديم إلى المقر الجديد، ومنعت الصحفيين من دخول المقر، ونشرت صحيفة الوطن في موقعها على شبكة الإنترنت توضيحا قالت فيه ان مديرها عمر بلهوشات، انتقل إلى عين المكان لطلب توضيح من الشرطة، لكن رجال الأمن اكتفوا بالقول انها “تعليمات”.
والجدير بالذكر ان حرية الصحافة شهدت تراجع حادا خلال عام 2015، في الجزائر، كما زادت وتيرة هذا التراجع خلال النصف الأول من العام الجاري.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن محاصرة المقر الجديد لصحيفة الوطن وعرقلة نقل المعدات والأجهزة إليه هو تضييق على صحيفة مستقلة ومنعها من ممارسة عملها، والذرائع التي ساقتها السلطات الجزائرية لا يمكن أن تسوغ لها وقف عمل الصحيفة، فلا يعقل ان تحاصر الصحيفة ويوقف العمل بها بزعم مخالفة ترخيص البناء أو بناء جدار على أملاك عمومية، حيث يمكن بسهولة إزالة المخالفات وعودة العمل في الصحيفة. ولكن هذا الحادث يأتي في سياق تصاعد أحداث قمع حرية التعبير، وكتم الأصوات الناقدة، وسن القوانين المكبلة للحريات، ومحاصرة الصحف الناقدة، وخاصة بعد إعادة انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لفترة رئاسية رابعة في إنتخابات أبريل 2014″.
وأضافت الشبكة “لقد شهد يوم الخميس 23 يونيو وحده ملاحقة القائمين على الوسائل الإعلامية التابعة لمجمع “الخبر”، الذي تقاضيه السلطات الجزائرية لبيعه أسهما لرجل الأعمال يسعد ربراب، حيث تم احتجاز مدير عام قناة “كاي بي سي”، مهدي بن عيسى، ورئيس مجلس إدارة “مجمع الخبر”، زهر الدين سماتي، بزعم مخالفة ترخيص تصوير برامج ثقافية، وذلك على خلفية بث برامج سياسية ساخرة، كما أوقفت السلطات بث برنامج “كي أحنا كي الناس” الساخر، واستدعت عبد القادر جريو، مخرج البرنامج الساخر “ناس السطح”، وأمرته بوقف تصوير البرنامج، وخلال شهر يونيو منعت السلطات الجزائرية صحيفتي الوطن والخبر، من تغطية جنازة زعيم جبهة البوليساريو، وتم تجميد صفقة بيع جزء من أسهم صحيفة الخبر لرجل الأعمال يسعد ربراب”.
 وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات الجزائرية بإزالة الحصار المفروض على المقر الجديد لصحيفة الوطن، لتعاود الصحيفة عملها دون معوقات، والعمل مع إدارة الصحيفة على إزالة مخالفات البناء وتسوية النزاع على قطعة الأرض بالطرق القانونية دون منع الصحيفة من ممارسة عملها

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا