-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

كتاب جديد للصحفي لحسن العسبي (مولاي العربي الشابي الشتوكي.. مسار حياة، مسار للمقاومة المغربية)

 نزل إلى الأكشاك، بتوزيع من شركة "سابريس"، ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء 12 يوليوز 2016، كتاب جديد للصحفي المغربي لحسن العسبي ، الصادر ضمن
منشورات مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، تحت عنوان: "مولاي العربي الشابي الشتوكي.. مسار حياة، مسار للمقاومة المغربية"، في 200 صفحة من القطع الكبير بسعر(60 درهما ) أنجز غلافه وتبويبه الأستاذ محمد مرغاطة. وهو كتاب/ بحث، في قصة حياة واحد من كبار رجالات المقاومة المغربية المنحدر من منطقة شتوكة آيت باها بضواحي مدينة أكادير، والذي كان رفيقا حميميا ثقة للشهيد محمد الزرقطوني، ومن قيادة المقاومة المركزية بالدارالبيضاء، إلى جانب كل من الزرقطوني ومحمد منصور وسعيد بونعيلات ودا بلعيد و شنطر وعبد الله الصنهاجي وعبد العزيز الماسي. وأنه كان ممن شاركوا في تنفيذ العمليات الكبرى للمقاومة (عملية القطار السريع بين الدارالبيضاء والجزائروعملية الكولي بوسطو ومركز البريد/ المحاولات الثلاث لتصفية بن عرفة ..

وتعتبر في الواقع قصة حياة هذا الرجل كما جاء في تدوينة نشرها الكاتب في صفحته على الفيسبوك ، عنوانا لمسار جيل مغربي ولد مباشرة سنة 1912، تاريخ بداية تنفيذ الحماية على المغرب. وكانت حياته مسارا لتحديات متراكبة منذ هاجر من قريته بمنطقة بيوكرى بسوس، مشيا على الأقدام وعمره 16 سنة فقط، إلى مراكش سنة 1929. ومنها سيهاجر صوب مكناس، ثم مناجم الفوسفاط بخريبكة، ثم إلى منطقة البليدة بالجزائر، ثم إلى مدينة سانتيتيان بفرنسا سنة 1937، قبل أن يقرر العودة رفقة زوجته الإسبانية وأبنائه إلى المغرب سنة 1951، للمشاركة في المقاومة ضد الإستعمار. ليعتقل سنة 1954، رفقة صديقه محمد منصور ويحكم عليه بالمؤبد (بعد تخفيف حكم الإعدام ضده بسبب إنقاذه سنة 1941 بفرنسا للجنرال سوفران من الغيستابو النازي الألماني، والذي كان واحدا من رفاق الجنرال دوغول).

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا