شهد اليوم الثاني من ملتقى مراكش الدولي لمبداعات المسرح، الندوة الفكرية للملتقى حول “المرأة وأسئلة الإبداع في المسرح العربي”. وقد قامت بإدارة الندوة الأستاذة
والإعلامية بشرى عمور فيما عرفت مشاركة كل من الدكتورة فوزية الأبيض والأستاذة نزهة حيكون.
وقد اتجه رئيس الملتقى الدكتور عبد الواحد ابن ياسر على التأكيد على هذا البعد الفكري للملتقى، والسعي إلى نشر الأوراق النقدية. فيما حاولت الورقة النقدية التي قدمتها الدكتورة فوزية الأبيض من أن تطرح للنقاش رؤية تاريخية لحضور المرأة في المسرح العربي، مقارنة بحضورها التاريخي في الثقافة الغربية التي تحتفي بالجسد الأنثوي إلى درجة القداسة، عكس الثقافة العربية التي تعرف العديد من القيود. كما قدمت ورقتها النقدية صورة لحضور المرأة ضمن فنون العرض والأداء، وكذلك من خلال الكتابة والإخراج. فيما اتجهت الأستاذة الباحثة نزهة حيكون إلى تقديم رؤية تاريخية أخرى للحضور النسائي في المسرح العربي والحديث عن تحولات المسرح العربي، ومظاهر التخلف في المجتمع، وأخير إلى رصد الحضور الأدبي والفني للمرآة، وأشكال الموجهة وتاريخ النضال والتحرر والانعتاق من القيم السائدة.
وقد اختتمت أشغال الندوة بتوقيع إصدارين مسرحيين: الأول “المرآة في المسرح العربي” للأستاذة حليمة البخاري، ثم توقيع الإصدار الأول لمنشورات فانوراميك وهي نصوص مسرحية للأستاذة والكاتبة نزهة حيكون.