أول مجلة ثقافية مغربية مستقلة غير ربحية ـ المقالات والأخبارالثقافية والفنية تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة التحريرــ أنظر(ي) شروط النشر في رابط من نحن
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

معرض "النكبة... على طريق العودة"

تقيم مؤسسة الدراسات الفلسطينية معرض "النكبة... على طريق العودة"- من أرشيف مكتبة مؤسسة الدراسات الفلسطينية، في مبنى المؤسسة في بيروت، من 15 تشرين الأول/ أكتوبر وحتى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.
وجاء في بيان صادر عن المؤسسة بشأن المعرض: واجه الشعب الفلسطيني هذا العام أحداثًا جسامًا أظهرت، من جهة، أن نكبته، التي مرّ عليها سبعون عامًا، لا تزال مستمرة، ومن جهة أخرى، أن تصميمه على المقاومة وعلى العودة إلى وطنه ما زال قويًا.
وبغية استعادة حيثيات النكبة التي ألمت بشعب امتلك تراثًا تاريخيًا غنيًا وعرف، قبل وقوعها، حياة اجتماعية مفعمة بالحيوية، وإلقاء الضوء على نضال الشعب الفلسطيني المستمر على طريق العودة، تنظم مؤسسة الدراسات الفلسطينية طوال شهر كامل هذا المعرض، الذي يهدف إلى اطلاع الجمهور على مختارات من أرشيف مكتبتها، تربط الماضي بالحاضر وتبرز ما يحويه هذا الأرشيف من صور فوتوغرافية، وأوراق خاصة، وملصقات، وخرائط، وكتب نادرة، وأفلام وثائقية، مع عرض لـ Slideshow مستمر لصور عن نكبة 1948. 
وستصاحب المعرض النشاطات التالية: محاضرة للدكتور ماهر الشريف - "الحركة الوطنية الفلسطينية إلى أين؟"؛ عرض فيلم وثائقي - "The Great Book Robbery" (بالإنكليزية) للمخرج بني برونر؛ محاضرة للدكتور سليم تماري - "اتجاهات جديدة في التأريخ الفلسطيني للنكبة"؛ محاضرة للدكتورة أناهيد الحردان - "الفلسطينيون في سورية: ذكريات نكبة مجتمعات ممزقة"؛ عرض فيلم وثائقي - "معلول تحتفل بدمارها" للمخرج ميشيل خليفي يليه مناقشة مع الأديب الياس خوري؛ حوار مع الفنان الفلسطيني عبد الرحمن قطناني.

عن الكاتب

ABDOU HAKKI



الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

2008