أول مجلة ثقافية مغربية مستقلة غير ربحية ـ المقالات والأخبارالثقافية والفنية تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة التحريرــ أنظر(ي) شروط النشر في رابط من نحن
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

إطلاق أول مهرجان دولي لسينما الطلبة في فلسطين

أعلنت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم مؤخرًا عن إطلاق "مهرجان بيت لحم لسينما الطلبة"، وهو أول مهرجان دولي للسينما في فلسطين
متخصص في الأفلام التي ينتجها طلاب وطالبات السينما حول العالم. 
ويهدف المهرجان إلى توفير منصة للمشاهد الفلسطيني لمشاهدة مجموعة من أفضل الأفلام السينمائية بأنواعها المختلفة والتي يتم إنتاجها كل عام ضمن برامج مدارس السينما حول العالم.
وسيشكل المهرجان فرصة لطلاب السينما المحليين والعالميين للمشاركة بأعمالهم ونقاشها مع الجمهور العام وكذلك مع المتخصصين، كما يمنح فرصة للمشاهدين لاكتشاف شكل مختلف لسينما شابة تنبض بالحيوية يتم إنتاجها ضمن ظروف أكثر انفتاحا للإبداع من ظروف أسواق العمل. 
سيُنظم المهرجان من 1 إلى 5 نيسان/ أبريل 2019، وسيتم خلاله عرض مجموعة متنوعة من الأفلام التي سيتم اختيارها من بين الأفلام التي ستتقدم للاشتراك في المهرجان. ومن المتوقع عرض 50 ساعة من أفلام متنوعة ومختلفة الطول والأصناف، حيث سيتم استقبال الأفلام الروائية والوثائقية والتجريبية وفن الفيديو. 
ستتنافس الأفلام المشاركة على مجموعة من الجوائز، ولهذا الغرض ستشكل دار الكلمة لجنة تحكيم خاصة لكل فئة من السينمائيين العالميين والمحليين، وهذه اللجنة هي التي ستختار الفيلم الفائز بالجائزة لتلك الفئة، كما سيتم فتح المجال أمام الجمهور للتصويت على جائزة الجمهور. وتتشكل الجوائز من تمثال تذكاري ومبلغ مالي. 
وخلال فترة المهرجان ستتم استضافة مجموعة من المحترفين العالميين لعمل ورشات عمل ولقاءات لمواضيع تهم طلاب السينما، مما سيشكل حدثا سينمائيا متكاملا يعمل على نشر الثقافة السينمائية في فلسطين ويساعد على الارتقاء بطالب السينما الفلسطيني للوصول إلى مستوى حرفي عالمي للمهنة السينمائية. 
كما سيتم تنظيم جولة عروض في عدد من المدن الفلسطينية للأفلام الفائزة من جميع الفئات مما سيسمح بتوسيع دائرة الحدث وإعطاء فرصة لمشاهدين وطلاب من مناطق مختلفة للمشاهدة والتفاعل مع أفلام الطلاب المعروضة. 
وقال المبادرون إلى هذا المهرجان إنه سيشكل فرصة ثمينة من أجل اكتشاف المواهب الصاعدة وتشجيعها وإعطائها الفرصة لأن تشارك لأول مرة في مهرجان احترافي يماثل المهرجانات الاحترافية التي سيشاركون فيها مستقبلا، كما يمنحهم الخبرة اللازمة لمناقشة أفلامهم ومشاريعهم مع الجمهور. ومن خلال تواجد ضيوف المهرجان وممثلي المهرجانات العالمية في هذا الحدث المهم ستكون هناك فرصة لدعوة أفلام الطلاب الفلسطينيين إلى مهرجانات دولية أخرى. 
وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم. كما تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، وتمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة.
وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

عن الكاتب

ABDOU HAKKI



الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

2008