ألاحظ دائما
الآباء المغاربة يهددون أطفالهم الذين يواجهون صعوبات في الدراسة
بعبارة "عْلاشْ
مَكَتْقْراشْ مْزْيانْ، واشْ بَغي تْكونْ زْبّالْ!" (1) وبطبيعة الحال حاولت تحليل هذه العبارة ولكم
المحتوى.
1- مضمون رسالة
"واشْ بَغي تْكون زبّال"(1)
نجد رسائل
كثيرة وخطيرة يُرسخها الآباء في ذهن الطفل وهذه أهمها:
أ-
الاحتقار: يستنتج الطفل أن الزبال إنسان محتقَر وفاشل في حياته، ومهنته متسخة حيث
يشتغل في الزُّبالة، و يُعتبر مواطنا بدون أهمية وعمله لا قيمة له. ولما يُشاهده
يزاول عمله، ينظر إليه باحتقار لأنه كان طفلا كسولا.
ب-
رسالة لا شعورية: من خلال العبارة التهديدية والمُهينة للمواطن الذي يشتغل في جمع النفايات،
يستنتج الطفل بطريقة غير مباشرة أن لا احترام للزبال وكأنه ليس إنسانا ولا مواطنا
ذا قيمة ولا يستحق لنا أن نكون أصدقاءً له ولا يليق به أن يدخل حلقة
معارفنا.
ت-
المهنة سبب الجاه: يستنتج الطفل أن المهنة هي التي ترفع من قيمة المواطن،
والزبال يوجد في المرتبة الأخيرة في لائحة المهن وبالتالي لا اعتبار له وكأنه لا
شيء.
ث-
عقوبة الزبال: يعتبر الطفل أن جمع النفايات عقاب للزبال لأنه "مَبْغاشْ يْقْرا
مْزْيان"(3) لما كان تلميذا وبالتالي يشجع هذا المفهوم الخاطئ الطفل على رمي القمامة
في الأماكن العامة اعتبارا أن هناك زبالا سوف يقوم بجمعها.
ج-
تكريس الأحكام المسبقة: يتشبع الطفل
بهذه الأحكام معتبرا أن كل مواطن لا يتوفر على دبلومات عالية ولا يشغل مناصب ذات
أهمية فهو مواطن من الدرجة السفلى ولا يستحق الاحترام.
د-
التمييز الاجتماعي: يتعلم الطفل
التمييز بين المواطنين حسب شهاداتهم الدراسية ومناصب عملهم ويصنفهم حسب سلم التقدير
الذي رُسِّخ في ذهنه من خلال عبارة "واشْ بَغي تْكونْ زْبّال كَتْجْمْعْ
الزّْبْل دْيالْ سْيادْك"(4).
2-
اضطراب في تكوين فكر وشخصية الطفل
أ-
التناقض بين الأقوال الدينية والأعمال على أرض الواقع:
يرى الطفل أن
الآباء والمدرسين والمسئولين الدّينيين
يُعلمونه أن لا فرق بين البشر إلا بالتقوى وبالأعمال النبيلة والصالحة وأن
زينة الإنسان في كمالِ أعماله وليس في جاهه وأمواله، وأنه يجب احترام كل إنسان وأن
كل البشر أوراق شجرة واحدة. لكن لما يرى نفسه مهددا بِ "واشْ بَغي تْكونْ
زْبّال"(1) يستنتج التناقض بين واقع المربين وبين دروسهم الدينية. وهذا الأمر يزعج
الطفل ويجعله ينفعل عصبيا مما يؤثر بدوره على تركيزه الدراسي وعلى توازنه النفسي
ب-
اكتشاف حقيقة والديه ومدرسيه بأنهم "كذابون"
يصطدم الطفل
نفسيا وبحدة عالية لما يكتشف أن الآباء يكذبون وينافقون لما ينطقون بعبارة
"واشْ بَغي تْكون زْبّال"(1) ،حيث يعبرون عن احتقارهم للإنسان الزبال بأحكامهم
المسبقة ولا علم لهم بدرجة تقواه وأعماله النبيلة. و يكون هذا الاكتشاف سبب زعزعة
راحته وأمانه لأن الطفل يضع كل ثقته في والديه ومدرسيه ويراهم المثل الأعلى. وبهذه
الزعزعة يفقد الثقة فيهم وبالتالي في نفسه ويشعر بالخوف والرعب.
ت-
اكتشاف أن الدراسة سبب الوصول إلى مهنة محترمة حسب المقياس الاجتماعي
منطق الطفل
عادل وله حس كبير بالإنصاف، وبالنسبة له كيف ما كانت المهنة فهي لخدمة البشرية.
كما أن حب المعرفة هو الذي يدفع الطفل إلى حب الدراسة. لكن لما يستنتج من خطاب
الآباء والمدرسين أن الدراسة سبب للحصول على شهادات عليا فقط لنيل مناصب عالية ذات
مردودية مالية هائلة والحصول بالتالي على احترام المجتمع، يتزعزع منطقه المنصف
ويقول بداخله "إذاً الزبال لا احترام له مجتمعيا رغم أنه يؤدي خدمة عظيمة
ويسهر على نظافة المدينة". وزعزعة تفكيره المنصف تجعله يرفض هذا النظام
الدراسي.
3-
ترسيخ الفكر المقيِّد
يعتبر الآباء
أن الطفل هو سبب ضعف مستواه الدراسي ولهذا يوبخونه ويُحملونه مسؤولية مستواه
ويهددونه بالفشل في حياته. وبطبيعة الحال هذا خطأ خطير جدا لأنه ُيرسِّخ عند الطفل
الفشل والإحساس بالذنب "عْلاشْ مَكْتْقْراشْ مْزْيانْ"(3).
وهذا الخطاب
التهديدي يبرهن على انعدام الفكر النقدي عند الآباء لأنهم هم السبب في الفشل
الدراسي عند الطفل والفشل في مسؤوليتهم التربوية وعوض أن يتساءلوا كيف لهم أن
يطوِّروا مفاهيمهم التربوية يلقون الخطأ على الطفل الذي لا زال في طور النمو
والنضج ولم تتطور بعد كل قدراته النائمة. ولما تترسَّخ في ذهن الطفل هذه الأفكار
المقيِّدة يصبح مُتعرّضا لكل حظوظ الفشل لأن دماغه أصبح مُبرمجا على كل ما يجعله
يفشل في مساره الدراسي والشخصي.
(1) هل تريد
أن تكون في المستقبل زبالا؟، (2) لماذا لست مجتهدا وترفض الدراسة، (3) رفض
الاشتغال بجدية، (4) هل تريد أن تصبح زبالا تنظف نفايات من هم أكثر أهمية منك
الدكتور
جواد مبروكي، خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي