-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"الصور الاستعارية في القصيدة العربية المعاصرة" جديد الدكتور عشري محمد

في كتابه "الصور الاستعارية في القصيدة العربية المعاصرة"، يعالج د. عشري محمد علي صور الاستعارات في الشعر العربي المعاصر من وجهة نظر إحصائية حاسوبية،
تطمح إلى دراسة الظواهر الجمالية دراسة علمية كمية موظفة التقنيات التكنولوجية الحديثة في السيطرة على الظاهرة الجمالية. 
يلاحظ القارئ أن المؤلف وعى بأن  الظاهرة الجمالية متأبية بطبيعتها على الدقة العلمية الآلية، وهذا يتضح من قوله: "ومن أخطر المشكلات التي تواجه اللغة الأدبية ظاهرة الاستعارة، وتأتي خطورة هذه الظاهرة من صعوبة معالجتها، ولهذا تهدد أية محاولة حاسوبية، ولكن الذي لاشك فيه أن هناك نظامًا تبنيه الاستعارة على أنقاض النظام السابق وهو ما يمكن للحاسوب بعد تزويده بمبادئ هذا النظام الاستعانة به في معالجة الاستعارة".
من هذا المنطلق يحاول المؤلف دراسة الاستعارة من منظور حاسوبي رغم ارتيابه في إمكانية دراسة الاستعارة من الجانب اللغوي فقط يقول: "إن أية دراسة تطمح أن تكون علمية فعليها أن تدرس الظاهرة من جميع جوانبها، حتى لا تتجزأ الظاهرة الواحدة وتتفرق مباحثها، مما يحول دون الوصول إلى رؤية شمولية لها، ومن هنا كانت ضرورة دراسة الاستعارة من جميع مستوياتها اللغوية من صرف ونحو ودلالة لتحديد أنماطها المختلفة".
ويقتبس المؤلف من د. محمد عبدالمطلب استثناء المستوى الصوتي من الدراسة الذي يجب في نظره تجاوزه للمنتوج الدلالي نفسه، لكن يرجع الباحث ثانية فيقر مع عبدالمطلب قائلا: "فالذي لا خلاف حوله أن هناك مستوى صوتيًا يرتبط بمستوى دلالي، فالبلاغيون توجهوا إلى الثاني دون الأول لأنه لا قيمة جوهرية للوقوف عند المستوى الصوتي".
لقد حرص الكاتب على تقديم جهد نقدي واضح من أجل ضبط العلاقة – بين الاستعارة واللغة والإحصاء والحاسوب – وهي علاقة – مركبة بطبيعتها. ولقد حاول الكاتب الإفادة من الجهود النقدية الأسلوبية الإحصائية السابقة عليه خاصة دراسة الأستاذ العلامة سعد مصلوح عن الاستعارة بوصفها خاصة أسلوبية في كتابه عن البارودي وشوقي والشابي "في التشخيص الأسلوبي الإحصائي للاستعارة: دراسة في دواوين البارودي وشوقي والشابي". 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا