-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الأعمال الأدبية والفنية والإعلامية عبده حقي


بعد ظهوره في عام 2004 احتفل فيسبوك بالذكرى السنوية العاشرة في عام 2016 كشبكة اجتماعية في متناول الجميع. هذه المنصة التي أنشئت لأول مرة بهدف التواصل
بين طلاب الجامعات الأمريكية وصل عدد مستخدميها إلى واحد مليار وأربعة وتسعون مستخدم في عام 2017
ويلاحظ منذ سنوات أن الشبكات الاجتماعية الرقمية فيسبوك ، تويتر، يوتيوب وغيرها قد أسهمت كثيرا في تغيير علاقاتنا مع العالم ومع الآخرين بشكل جذري حيث تم تقليص المسافات بشكل كبير ، كما تم تعديل الحدود وتوسيع مساحة الوقت أو تسريعه . وهذا ليس سوى النزر القليل من تصوراتنا لمفاهيم الوقت والمكان والعلاقات الإنسانية والتفاعلات الاجتماعية التي تأثرت بذلك .
ونظرًا لما يتسم به الفنانون والمبدعون من تحولات أعمالهم في مجتمعاتهم فقد تساءل جلهم بالطبع عن النتائج الإيجابية والسلبية الناتجة عن إقحام الشبكات الاجتماعية الرقمية في المجالين العام والخاص. وبما أن ظهور الشبكات الاجتماعية الرقمية حديث جدًا فإن هذا النوع من التفكير حديث أيضا كما أن الدراسات المتعلقة به نادرة  جدًا.
وبالتالي يبدو من الضروري عقد ندوات ولقاءات للإجابة عن الأسئلة التالية: ماذا تقول الأعمال الأدبية والفنية والإعلامية عن هذه الشبكات الاجتماعية الرقمية ؟ كيف يتمثلها الكتاب والمبدعون ؟ ما هي الآراء التي يصدرونها عنها ؟ كيف يستفيد المبدعون والفنانون من هذه الشبكات الاجتماعية سواء في الترويج لأعمالهم أو في التواصل مع المعجبين بهم ؟ كيف غير هذا الانتقال إلى العصر الرقمي الطريقة التي نفكر بها في الإبداع والتمثيل والاستقبال ؟ في هذا الصدد إننا نهتم بتأثير الشبكات الاجتماعية الرقمية في إنشاء وإنتاج وترويج واستقبال الأعمال الأدبية والفنية والإعلامية.
كثير من الأعمال الأدبية والمسرحية والفنية والسينمائية والإعلامية والكوريغرافية أصبحت تتمثل في الشبكات الاجتماعية أو تستفيد منها سواء في العملية الإبداعية أو كجزء لا يتجزأ من العمل.
إن الشبكات الاجتماعية تلعب دورا هاما كأدوات ووسائل لدعم الأعمال النسوية أو غيرها من الأعمال التي تبخسها الثقافة الذكورية المهيمنة وهي تلعب كذلك كأدوات للترويج للعمل الأدبي والمسرحي والفني ولكن أيضًا لمسلسلات تلفزيونية أو مسلسلات الويب.
وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي إضاءات للمعجبين وهواة خلق الأعمال الأدبية والفنية والإعلامية بل وخلق شرعية جديدة لهم . كما تؤثر هذه الشبكات على العلاقات الإنسانية ولا سيما في الحب أو على بناء الهويات الجنسية أو الاجتماعية كما هي في الخيال.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا