-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

جزر الكناري: توتر وظروف صحية "مقلقة" في مخيم "لاس رايس" للمهاجرين

 كشف تقرير لدائرة الصحة في جزيرة تينيريفي، كبرى جزر الكناري التابعة لإسبانيا، أن الظروف الصحية في مخيم "لاس رايس" للمهاجرين "مقلقة"، حيث لا يمكن احترام إجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا، ولا تتوفر المياه الساخنة للاستحمام، كما أن الطعام المخصص لحوالي 1500 مهاجر ممن يعيشون في هذا المخيم غير كاف.

بعد التنبيهات المتكررة بشأن الظروف المتردية في مخيم "لاس رايس" للمهاجرين في جزيرة تينيريفي كبرى جزر الكناري، تداولت وسائل الإعلام الإسبانية نتائج حملة تفتيش بدأت في 24 آذار/مارس الماضي تحت إشراف مجلس مدينة لا لاغونا (La Laguna) حيث يوجد المخيم الذي يستقبل حوالي 1500 مهاجر وفقا للأرقام الرسمية.

توتر وظروف معيشية متردية

وحذر التقرير، الذي أعدته دائرة الرعاية الاجتماعية والصحية التابعة للبلدية، من "قضايا مقلقة" بشأن الامتثال لتدابير الوقاية ضد فيروس كورونا في المخيم، حيث يعيش 32 مهاجرا على الأقل في كل خيمة. وخلص التقرير إلى أن الموارد الغذائية غير كافية.

ولطالما اشتكى القاطنون من عدد وجبات الطعام، ويقول بعض المهاجرين إنهم ينتظرون حوالي ثلاث ساعات في الطابور للحصول على وجبة واحدة. وبعد تلك الشكاوى، أكدت شركة Serunion المستأجرة لخدمة الطعام، في تصريحات إعلامية أنها أجرت تغييرات على القوائم وتصر على أنها توزع ما يعادل الكيلوغرام من الطعام يوميا لكل شخص.

كما تحققت حملة التفتيش من أنظمة الكهرباء، واكتشفت أعطالا تمنع وصول المياه الساخنة للاستحمام، الأمر الذي سبّب الكثير من المشاكل داخل المخيم، حيث لا توجد مياه ساخنة تكفي الجميع.


وأُرسلت نتائج هذه الدراسة إلى الوفد الحكومي والمديرية العامة للصحة في حكومة جزر الكناري، وطالبت البلدية بإيجاد حلول وتطبيق التدابير اللازمة لضمان الظروف الجيدة لـ1500 مهاجر يقيمون في هذا المخيم الذي افتتح في 5 شباط/فبراير الماضي، ومن المتوقع أن يستضيف 2400 شخص.

"كأننا في سجن"

وأدى الوضع المعيشي المتردي لمئات المهاجرين في المخيم إلى تأجيج التوتر في الأسابيع الأخيرة. ويوم الاثنين الماضي، اندلعت اشتباكات استمرت حتى صباح اليوم التالي وأسفرت عن إصابة أكثر من عشرة أشخاص واعتقال ثمانية. وتدخلت الشرطة الوطنية بالدروع وأطلقت الكرات المطاطية.

التفاصيل


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا