-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

كندا تعلن عن مزايا جديدة للطلاب الوافدين والباحثين عن عمل

 


ترجمة: فرح صفي الدين – أعلنت دائرة الجنسية والهجرة الكندية (IRCC) عن مزايا إضافية للطلاب الوافدين الذين يدرسون في جامعاتها بالإضافة لاستئناف سحوبات “نظام الدخول السريع” (Express Entry) للفئات المؤهلة من برامجه المختلفة في أوائل شهر يوليو الماضي، وفقًا لما ذكرته صحيفة The Economic Times.

صرح وزير الهجرة شون فريزر باتباع سياسة جديدة ستمنح الخريجين المهاجرين الجدد، الذين انتهت تصاريحهم المؤقتة، فرصة لتمديد إقامتهم في كندا. وبهذا سيتمكنوا من الاستمرار في اكتساب خبرة العمل والحصول على إمكانات أفضل للتأهل للحصول على الإقامة الدائمة.

وبحسب الصحيفة، اعتبارًا من صيف 2022، سيتأهل الطلاب المهاجرين الحاصيلن على تصاريح عمل سارية بعد التخرج والتي سنتهي بين يناير وديسمبر 2022 للحصول على تصريح عمل مفتوح لمدة 18 شهرًا إضافية.

قال أحد المسؤولين بدائرة الجنسية والهجرة الكندية، “سنحاول المساعدة في إتمام تلك الخطوة بعملية مبسطة وسريعة، وستتاح التفاصيل خلال الأسابيع المقبلة”.

يُذكر أن صلاحية حوالي 95 ألف تصريح عمل خاص بالخرجيين الوافدين (PGWPs) ستنتهي في عام 2022، ويمكن أن يستفيد ما يصل إلى 50 ألف من هذه الفئة من تصريح العمل المفتوح الجديد هذا.

برنامج “الدخول السريع” (EE)

كما أذاعت كندا عن استئناف السحب على نظام “الدخول السريع” Express Entry، بمساراته الثلاثة والتي تشمل المرشحين من أصحاب خبرة العمل بكندا (CEC) والعمال الفيدراليين المهرة (FSW) والحرفيين الفيدراليين المهرة (FST) في أوائل شهر يوليو 2021، وذلك للمساعدة في شَغل أكثر من مليون وظيفة شاغرة في البلاد.

وستتم معالجة الغالبية العظمى من طلبات التقديم الجديدة على نظام (EE) للهجرة، ضمن معيار الخدمة لمدة ستة أشهر. ووفقًا لـوكالة IRCC، يتراوح زمن معالجة الطلبات حاليًا ما بين سبعة إلى أكثر من 20 شهرًا.

ويعتبر نظام “الدخول السريع” برنامجًا رائدًا يقوم على عدد النقاط. فمن خلاله يقدم المرشحون الطلبات التي تدخل قرعة ويتم ترتيبها بحسب عدد النقاط. ثم يجري السحب عليها ليتم في النهاية دعوة المرشحين الحاصلين على التقدير الأعلى، للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

بالنسبة للمتقدمين للإقامة الدائمة

سيتم إصدار تصاريح عمل مفتوحة لمن يتقدمون للحصول عليه أثناء انتظارهم نتيجة طلب الإقامة الدائمة، وستكون سارية المفعول حتى نهاية عام 2024. مما سيضمن الانتهاء من دراسة جميع طلبات الإقامة الدائمة قبل أن يحتاج المتقدمون لطلب تمديد إقامتهم المؤقتة مرة أخرى. ولن يُطلب من هؤلاء المتقدمين البقاء في كندا أثناء معالجة طلباتهم.

ولدعم لم شمل الأسرة، سيتأهل أفراد الأسرة المباشرين المدرجين في طلب الإقامة الدائمة لمقدم الطلب الرئيسي والمتواجدون خارج كندا، للحصول على تصريح عمل مفتوح خاص بهم.

ظل الهنود أحد أكبر المستفيدين من تصاريح الإقامة الدائمة بالإضافة إلى تأشيرات الدراسة في كندا. ففي عام 2020، حصلوا على أكثر من 50 ألف دعوة للتقديم على الإقامة الدائمة، ضمن مسار (EE). وفي 2021، أصبح حوالي مائة ألف هندي مقيمين دائمين من أصل 405 ألف مهاجر جديد.

واليوم يعيش أكثر من 622 ألف طالب أجنبي في كندا، كما فاق عدد الهنود 217 ألف اعتبارًا من 31 ديسمبر 2021.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا