-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

برنامج مشاركة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في المعرض الدولي للكتاب في دورته 27

 


وضع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برنامج متنوع للمشاركة في المعرض الدولي للكتاب في دورته 27، والذي سيقام بمدينة الرباط.

خصص يوم الجمعة 03 يونيو 2022 الإحداث مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل ضمنه  مكتب للترجمة برواق المعهد مهمته الاستجابة لطلبات الترجمة التي يتقدم بها الأفراد والمؤسسات، ووسيكون كل من محمد لعضمات وسليمة الكولالي مسؤولان على المكتب، وستنظم خلال نفس اليوم ندوة حول «الترجمة القانونية إلى الأمازيغية: تجارب وقضايا»، وذلك على ساعة الثالثة والنصف بعد الزوال برواق المعهد ستعرف مشاركة كل من سليمة الكولالي ومحمدلعضيمات، وسيقوم بتسييرها رشيد لعبدلوي.

في حين سينظم  ندوة بعنوان « المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية شريك أساسي في مأسسة الأمازيغية» يوم السبت 04 يونيو على الساعة الرابعة مساء برواق المعهد، من تسيير الحسين المجاهد وسيشارك بها كل من الحسين أموزاي بمداخة حول مأسسة الأمازيغية : التدابير والآليات وأحمـد عصيـد بموضوع حول الديناميـة الاجتماعيـة ودور المؤسسـات فـي تفعيـل الطابع الرسمي للأمازيغيـة وعلي بن الطالب سيعلج اشكالية إسهامات المعهد في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية بينما سيتحدث عبـد اللـه بـوزنـداك عن إسهامات المعهـد فـي إدراج الأمازيغية بالمعاهد العليا والمؤسسات العمومية.

ويوم الإثنين 06 يونيو 2022 سينظم مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والاتصال على الساعة 11 صباحا ورشة للأطفال حول تعلم تفيناغ عبر تكنولوجيا المعلومات والتواصل، وسيقدم على الساعة الثالثة بعد الزوال إصدارات المركز، «المصحح الآلي للغة الأمازيغية» من تقديم يونس الشعبي و«القاموس العام المحمول للغة الأمازيغية» من تقديم جمال فرعين ومن تسيير فدوی اطاع الله، سيليه عرض فيديو حول تيفيناغ والعالم الرقمي.

وفي يوم الثلاثاء 07 يونيو 2022 سيعد مركز الدراسات الفنية والتعابير الأدبية والإنتاج السمعي البصري ورشة الحكاية من تأطير فؤاد أزروال، ثم تقديم إصدارات المركز الأخيرة من طرف توفيق يوسف، احمد المنادي، إدريس أزضوض.

كما سينظم مركز البحث الديداكتيكي والبرامج التربوية يوم الأربعاء 08 يونيو 2022 على الساعة 11 صباحا ورشة حول تيفيناغ من تنشيط مصطفى الصغير وعلى الساعة الثالثة بعد الزوال سيعد المركز ورشة الحكاية، من تنشيط كمال أوقا؛ ثم سيقدم كتاب لفاطمة أكناو، برواق المعهد

L’AMAZIGHE DANS L’ENSEIGNEMENT SCOLAIRE AU MAROC

بمشاركة كل منفاطمة أكناو، والبركاني بوشرى، وكمال أوقا، ومصطفى الصغير، علي موريف وعبد الله بوزندال، ومن تسيير عبد السلام خلفي.

وفي يوم الخميس 09 يونيو ينظم مركز التهيئة اللغوية ندوة حول« دور المصطلحية في تعزيز مكانة الأمازيغية في المؤسسات العمومية» بمشاركة خالد عنسار، الحسين الغولبت، وسيير حسن أكيوض على الساعة الحادية عشرة صباحا.

وسيخصص مركز الدراسات الانتروبولوجية والسوسيولوجية يوم الجمعة 10 يونيو لمائدة مستديرة حول :

«<Aspects des mutations dans les sociétés amazighes>> على الساعة العاشرة صباحا سيشارك فيها باحثو المركز.

وستكون انشطة يوم السبت 11 يونيو من طرف مركز الدراسات التاريخية والبيئية، حيث سيعرض شريط يتضمن صورا ومعطيات متنوعة حول التراث الثقافي الأمازيغي؛ ثم تقديم الإصدارات الجديدة للمركز وهي «صورة الأمازيغ في الكتابات الوطنية والأجنبية». منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من تقديم صباح علاش، مبارك أيت عدي، «البادية المغربية: الذاكرة والتحولات»، منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من تقديم المحفوظ أسمهري، الحسين بوضيلب ؛ «قصبات الأطلس الكبير»، ترجمة حسن أميلي، منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من تقديم الوافي نوحي، على الساعة الثالثة بعد الزوال، من تسيير عبد العزيز الطالب.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا