-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

التجربة التشكيلية في المغرب: تحرير الفن من ذاكرته الكولونيالية وبحث سبل الحداثة


 عبداللطيف الوراري

فن فطري وتمثيل كولونيالي

التجربة التشكيلية في المغرب بكل تلاوينها ومسمياتها تجربة رائدة وغنية في المجال العربي- الإسلامي، ويقودنا البحث في ميراثها وسيرورة تطوّر وعيها الجمالي إلى حقبة سحيقة من التاريخ؛ فقد كان البلد ملتقى الحضارات ومسرح القوافل الكبرى والهجرات الإنسانية من كل فج عميق، وما تزال آثارها وأحافيرها شاهدة على هذه الحقبة؛ وكان البيت المغربي ورشة مفتوحة لتعاطي الفن في

جذوره الثقافية المتنوعة (السجاد، الزربية، الخزف، الحلي، الحناء، الزليج، الفسيفساء والنقوش). غير أن هذه التجربة بمفهومها الحديث، وإن كانت تستلهم ما سبقها وتنفتح عليه بحثا وتجريبا، لم تظهر إلا في بدايات القرن العشرين. وقد بدأت «خاما» مع مجموعة من الفنانين العصاميين، وفي طليعتهم بنعلي الرباطي (1861- 1939) قبل أن تتمثل القيم الجمالية الحديثة وتتشابك، في كل لحظة، مع أطرها المرجعية والفلسفية المسكونة بهاجس التحديث والتجريب وارتياد سبل المغامرة. وما زالت التجربة إلى اليوم نشيطة وحية ومتعددة الروافد، ومحطّ اهتمام نقدي من طرف مجموعة من الأكاديميين والباحثين الشباب؛ مثل: نور الدين أفاية، وموليم العروسي، وفريد الزاهي، وبنيونس عميروش، وشفيق الزكاري، وإبراهيم الحيسن، وعبد العالي معزوز، وعبد الله الشيخ، ومحمد الشيكَر، وعزيز أزغاي، وعزالدين بوركة وغيرهم.
وإذا مثلنا بدراسات الباحث المغربي إبراهيم الحيسن، فقد كانت التجربة التشكيلية في المغرب محطّ اهتمامها الدائم، تبحث شروطها السوسيوثقافية والجمالية المختلفة، وتتحاور مع علاماتها الكبرى ورموزها وأيقوناتها الدالّة والغنية (لوحات، منحوتات، سيراميك، إرساءات..) بقدر ما هي تزاوج بين النظرية والتوصيف والتأمل النقدي، والتذوُّق الجمالي والتوثيق البيبليوغرافي. وفي إحدى دراساته الحديثة، والمعنونة بـ«المنجز التشكيلي في المغرب: روافد وسمات» يُقدّم الباحث الحيسن مدخلا لتاريخ الفن وتراثه المعماري والجمالي، بالعودة إلى أهم تمثلاته وتجلياته التي استمدّت أسسها وملامحها من الفنون العربية الإسلامية التي ارتكزت على ما كان موجودا وقائما في الحضارات السابقة على الإسلام، منطلقا من الفرضية التالية: «إن فهم الينابيع الأولى التي قعدت للفنون التشكيلية أو دراستها في المغرب «لا بُدّ» من أن ينطلق من البحث في مختلف العوامل والمناخات التاريخية والسياسية والثقافية التي حيطت بها ومهّدت لظهورها». هكذا، الباحث يعود إلى الحقبة الاستعمارية طوال النصف الأول من القرن العشرين، وما سبقها من قدوم مجموعة من الرسامين ـ في مقدمتهم الفرنسي أوجين دولاكروا – الذين شُغفوا بالمغرب فاستلهموا من إقامتهم فيهن أو عبورهم منه صورهم ورسوماتهم (المناظر الطبيعية، الفرسان، مشاهد الحروب، العمران التقليدي، حياة البدو، الحريم…) إلا أنّ نظرتهم كانت استشراقية دونية وقاصرة عن فهم روح الفنون الأهلية والحرف التقليدية، بحيث نظروا إليها باستخفاف ووصفوها في «صور كاريكاتيرية، قدحية وساخرة». لكن هذه الصور الاستعمارية سرعان ما تلاشت مع تفكيك القيم والمعايير الجمالية الكلاسيكية لتتّسع النظرة في الفنون الإنسانية برُمـتها.

بحث الهوية وسؤال الذات

في ظلّ الوجود الاستعماري الإسباني والفرنسي، وما يفرضه من حركة تثاقف وتبادل خبرات ضِمْنا، ظهرت الطلائع الأولى لتشكيليين مغاربة موهوبين كانوا يتعاطون الرسم والتصوير في صمت، بمن فيهم محمد بن علي الرباطي، سيدي المفضل أفيلال، عبد السلام الفاسي بن العربي، الجيلالي بن سلام، عبد الكريم الوزاني وطلال الشعيبية التي عُدّت ظاهرة التشكيل في المغرب. وعقب ذلك، أخذت الحركة التشكيلية تتململ بدءا مما أخذ يشهده المغرب من معارض تشكيلية جماعية وفردية تؤرخ للإشراقات الأولى للرسم والتعبير التشكيلي، ثُمّ سرعان ما تجاوزت الحدود مع ثُلّة من الرواد، مثل: الجيلالي الغرباوي، أحمد الشرقاوي، فريد بلكاهية، محمد شبعة، كريم بناني ومحمد المليحي. وقد ترافقت هذه الحيوية الناشئة مع تأسيس جمعيات وطنية تعنى بالفن التشكيلي، من ضمنها: «جمعية الرسامين المغاربة المستقلين» و»مدرسة باريس» التي كان يرأسها فريد بلكاهية، و»الجمعية المغربية للفنون التشكيلية» التي تأسست سنة 1972 ولعبت دورا تأطيريا أساسيا، و»جمعية التشكيليين المغاربة» التي راهنت على فعالية التشكيل في تعميق الوعي الفني والابتكار الأصيل انطلاقا من بيئته واعتباره فنا وطنيا، بمنأى عن الجماليات الاستشراقية التي كرّسها الوعي الكولونيالي وشجع عليها من خلال الفن الفطري لفترةٍ من الزمن.
في خضم الإبداع التشكيلي وما صاحبه من معارض وورشات وسجالات لا تنقطع منذ مرحلة الـتأسيس إلى الآن، يعرض الباحث أبرز الاتجاهات والأساليب الفنية التي أظهرت مدى التنوع والتباين الذي أخذ يطبع أعمال الرسامين المغاربة، وقد اهتم بتصنيفها بعض مُنظري الفن ومؤرخيه ممن كانت لهم علاقة مباشرة بالفن المغربي الحديث، من أمثال: طوني مارايني T. Maraini، وميشيل راغون M. Ragon، وبيير غودبير P. Gaudibert، وألان فلامون A. Flamand، عدا تصنيف المغربيين الشاعر محمد السرغيني والباحث الجمالي موليم العروسي. ونستخلص من هذه التصنيفات التركيز على اتجاهات بعينها (الانطباعي، الفطري، التشخصي، التراثي والحداثي بما فيه من انفتاح على الحلم واللعب والمفارقة والتجريد). يقول الباحث: «ورغم أن كل هذه التصنيفات تظلُّ نسبية، فإنها تعكس، في مناحٍ كثيرة، نوعا من الاجتهاد وتكشف عن رؤية حاذقة وتتبُّع جيد لمسار الممارسة التشكيلية في المغرب دون عزلها – بطبيعة الحال- عن السياقات الجمالية والمناخات الإبداعية العالمية التي ساهمت، بشكل أو بآخر، في نشأتها وظهورها».


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا