-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الفساد يفسد اللغة.. أيضا!عبد الحميد جماهري


 تكتشف بغير قليل من الذهول ، وأنت تقرأ محضر الاستماع الي المعتقلين من رجال القضاء والامن والوسطاء، في ما اصبح يعرف بقضية «السمسرة»، أن الفساد يطال اللغة، كما يطال الضمائر والمؤسسات. ولا تعرف بالضبط لماذا يسعى الخارجون عن القانون لغة خاصة بهم، خارجة عن قوانين التداول المتفق عليها، ويجنحون الى تعابير تتقن التعريف بما يريدون بدون الحفاظ على مشترك لغوي مع مهنهم.

فالقاضي ووكيل الملك ورجل الامن ، في هاته النوازل سرعان من ينحدرون الى لغة في اسفل السلم التواصلي وهي قريبة فعليا من لغة الذين يفترض بهم أن القانون ورجاله يطاردونهم، وانهم عداد المطلوبين الى العادلة،بما فيهيا العدالة اللغوية!
هذه اللغة، لو أستعملها فنان سينمائي او مخرج سيتهم بنشر الفاحشة وقد يتهم باعداد الحقل اللغوي الخصب لزرع ورعاية المفردات السامة، واللغة الشائكة التي تدمي الاذن قبل اليدين..لغات الضحالة والطحالب المجتمعية، والمفردات الضارة..

في جوار صعب يجمع تخصصات لا يبدو ان بينها رابط، من الدعارة الى الخيانة الزوجية الي تزوير المحاضر والارتشاء ارشاء موظفين عموميين والمشاركة في كل ماسبق.، تتجاور اللغات والتعابير السوقية والمصطلحات المؤسساتية.. تماما كما يتجاور اعضاء العصابة، قادمين من منحدرات متباينة ومن منزلقات متعددة، تجمع بين شعوب وقبائل، من الوسيط في المحاكم الى الوسيط في الدعارة ، وبين القاضي الى عنصر الأمن العادي، مرورا بالعاطلين والمقاولين ومسيري المقاهي..
لقد اصبحت مسلسلات المتابعة معروفة بابطالها، ومنهم في الحادثة هاشم لوسكي الذي يقضي حكما ب 8 سنوات (هل حقا تم تخفيضه الي 5 في تزامن مع اكتشاف المجموعة الثانية التي يرأس عصابتها؟).. واصبحت التفاصيل حديث المنابر كلها، وكان حجم القضية مثيرا للغاية، وتفاصيلها أكثر زوبعة من غيرها.وكثيرون منا رأوا فيها دليلا ملموسا على تفعيل الاصلاح، وضرب اعشش الزنابير بمطرقة القضاء.. الخ… كل هذه العناصر قائمة وتثير الشهية في الحديث، لكن المطوع نحو لغة التداول التي كشفها المحاضر لها عند العبد الفقير لرحمة ربه دلالة خاصة..
ففي اللغة لا يوجد اصل الفساد، و لكن ما فَسُد اصله في القضاء يفسد فرعه في اللغة!

ومن المتابعة الحوارات، التي تليق بسيناريو دارجي مباشر، ترتع في لغتها الايحاءاتُ الجنسية والبلاغات القريبة من اللغة الداعرة..
لا يتردد وكيل الملك المتابع في أن يحدث الوسيط، عن شخص يطلب التدخل ويختار كلمات من قاموس الصقيع اللغوي في اسفل البلاغة: غيز مع دينمو.. دير معاه 5 الاف درهم!
يقول والد احد الشبان المتابع في قضية الضرب والجرح، في اتصال مع الوسيط: «بغيت تريكل معايا الشغل.. مزيان تهبط ليا على بنادم»!.. وبعد ذلك يتوصل بمكالمة من نائب وكيل الملك الذي كان وراء الملف، الذي يشكره على… طبق الكسكس الذي توصل به بمنزله!
في فيلم سكارفيس scarface يستمع المشاهد لبعض من اللغة التي تنز عن كل منطق سليم وتفيض عن الإطار المتعارف عليه، وويميل المخرج «برايان دي بالما» الى البحث عن لغة تعكس العنف الذي يريده.. وفي بعض الافلام المغربية، كانت اللغة النيئة محط نقاش وانتقاد، بل هناك من اعتبر بأن الجسد المغربي قد اصيب في مقتل بعد ان صار موضوع حوارات طازجة في السينما.، تعبر عن هوامشه وفيوضاته! وهوما يجب ان نعيد فيه النظر بقراءة محاضر المتابعين الجدد من كل أصناف الموسسات في المغرب عندما يختارون الحديث من مواقع خارج القانون..

وقد تذكرت بطولة فيلم مغربي لصديق وسيناريست كان رفقة المخرج يبحث عن سيدة ما تؤدي «قُبلة» في الفليم، وقبلت الذهاب معه الى ليلة بلا ضفاف لكنها صرخت في وجهه عندما طلب منها تأدية الدور كبديلة عن الممثلة..!
نعود الى محاضر السمسرة والقضاء ورجال السلطة الترابية والرمال المتحركة.. تقول المعنية في اتصال مع الشخص المتهم بالسمسرة، لما أثبت لها قدرته على تحقيق النتيجة الايجابية للتدخل: «تحياتي استاذ راك رجولة ما عندي مايتسالك»..
وكما لو أن الاستاذ هذا قد استجاب لنداء المرأة العامرية التي استنجدت بالمعتصم في صيحتها التي دخلت التاريخ ، وجعلتنا. دوما نعود الى الرجولة في بداية الخلافة الاسلامية: «وامعتصاماه».
السيدة تصيح في الهاتف: وامُرتشياه! أثبت رجولتك الحارة..
لأنها دفعت الرشوة والرشوة ادت مهمتها والظالم صار حرا والمظلوم «غيزو لمو»!
هنا لغة ترسم انهيار قيم وصعود قيم أخرى مضادة.. مع احتفالية بلاغية لا توصف، الكل متفق على تقنينها الجديد!
الواقع لقد صفقت كثيرا لما يقوم به القضاء، والسلطة القضائية، ولاسيما في تحرير القضاء العمومي من السماسرة!
حتى لايبقي متدخل من خارج سلسلة القيم القانونية المعنية بالقضايا التي تحال على المحاكم..
ولا أفهم بعض التشكيك المستتر حينا والواضح حينا اخر في كل قضية تطهير، كما لو أن الخطأ ليس في وجود «نعاج» ضالة، بل في وجود من يكشفها ويفضحها!
المحاضر لا تخلو كذلك من «نفحات» عجيبة، كما هو حال السيدة الموظفة التي تدخلت لأحد تجار… النفحة.
وبالرغم منذ لك، فقد تبين للقاضي ان النفحة نفحات.. ورفض التدخل بالرغم من الاغراءات في مثل هذا الملف..
وقد ابدو مثل رجل سادج يهتم لمصير اللغة في بحر من الظلم والظلمات والشبكات الفاسدة، رجل يهتم لحسن استعمال الابجدية والقاموس في محيط بعيد عن النحو والصرف والتركيب، في المدرسة، يدور الكلام فيه بين بعض رجال الاقتصاد وبعض رجال الامن وبعض رجال المحاماة وبعض رجال المال.. الخ… بسطوة واضحة للغة الخراب والتخريب!

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا