-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

اختتام الدورة السابعة لمهرجان السينما والفلسفة بفاس


اختتمت ليلة السبت تاسع أكتوبر الجاري، بالقاعة الكبرى لجماعة فاس، أنشطة الدورة السابعة لمهرجان أكورا الدولي للسينما والفلسفة بعرض الفيلم المغربي القصير "بوبيا" (2022) للمخرجة والمنتجة والممثلة دانيا عاشور، وهو أول عرض عمومي بالمغرب لهذا الفيلم السينمائي الجديد.


تميز برنامج اليوم الثالث والأخير من أيام المهرجان بعرض فيلمين وثائقيين طويلين، في الصباح، هما: "تحت النجوم" لسطيفانو جاكوموتزي (إيطاليا) و"النائم المستيقظ" لبوريس فان دير أفور (بلجيكا)، وبتنظيم مائدة مستديرة، في المساء، حول طبيعة العلاقة بين الفلسفة والسينما وأوجه الإلتقاء والإختلاف بينهما سيرها الدكتور عزيز حدادي وشارك فيها المخرج السينمائي والأستاذ الجامعي الإيطالي ماريو برينطا والدكتور قادر محمدي، رئيس شعبة علم الإجتماع بكلية الآداب سايس بفاس. كما تميز هذا البرنامج أيضا بتكريم السينمائية البلجيكية كارين دو فيلير، المديرة الفنية للمهرجان، وزوجها ماريو برينطا، عضو لجنة التحكيم، وقيدوم الصحافيين بفاس الأستاذ إدريس العادل. وبعد ذلك تم الإعلان عن نتائج المسابقة التي جاءت على الشكل التالي:

فيما يتعلق بالأفلام القصيرة منحت لجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء، المكونة من المخرجة الإيطالية كلاوديا مولليسي (رئيسة اللجنة) وماريو برينطا ودانيا عاشور، جائزة أفضل فيلم للمخرج الصومالي/النمساوي مو الهراوي عن فيلمه "هل سيأتي والداي لرؤيتي؟" (2022)، كما نوهت بالفيلم الإيطالي "إنكيي" (2022) للمخرج فيديريكو ديماطي. وفيما يتعلق بالأفلام الطويلة منحت اللجنة جائزة أفضل فيلم مناصفة للأفلام الأربعة المشاركة في المسابقة وهي: "النائم المستيقظ" لبوريس فان دير أفورت (بلجيكا)، "أبواب وصحاري" للوريدانا بيانكوني، "تحت النجوم" لسطيفانو جاكوموتزي (إيطاليا)، "الإمتحان" لشوكت أمين كوركي (قطر/ألمانيا/كردستان/العراق).

ومعلوم أن أنشطة هذه الدورة الجديدة للمهرجان قد انطلقت صباح الخميس 6 أكتوبر الجاري بمدرسة الحقول، بحي ملعب الخيل بفاس، بلقاء مفتوح على شاكلة  ماسر كلاس لفائدة عينة من تلاميذ وتلميذات هذه المدرسة الإعدادية والإبتدائية الخصوصية. وقد نشط هذا اللقاء المخرجة الإيطالية الشابة كلاوديا مولليسي (Claudia Mollesse)، رئيسة لجنة التحكيم، والمخرج الإيطالي ماريو برينطا (Mario Brenta)، عضو لجنة التحكيم، بمشاركة المديرة الفنية للمهرجان البلجيكية كارين دو فيلير (Karen de Villers). تمحور هذا اللقاء حول الأمور التالية: علاقة الأطفال الصغار واليافعين بالسينما، التربية على الصورة، مراحل إنجاز فيلم سينمائي، وذلك من خلال التحاور مع هؤلاء التلاميذ بشكل تفاعلي أظهر أنهم يعرفون الشيء الكثير عن  عوالم الصورة بحكم انفتاحهم على التكنولوجيا الرقمية.

في نهاية هذا اللقاء شكر الدكتور عزيز حدادي، رئيس جمعية أصدقاء الفلسفة، الجهة المنظمة للمهرجان، مديرة المدرسة وطاقمها الإداري على حسن الاستقبال والتنظيم، ضاربا لتلاميذ المدرسة موعدا بعد الزوال لمشاهدة ومناقشة فيلم قصير من إخراج الإيطالية كلاوديا موسيللي بالقاعة الكبرى لجماعة فاس المقابلة للمدرسة المذكورة.

ابتداء من الرابعة عشية تم عرض هذا الفيلم القصير الذي يحمل عنوان "ما وراء البحر" (15 د)، وهو فيلم وثائقي- روائي حول عالم الأطفال واليافعين صور في قرية محاذية للبحر في زمن الحجر الصحي، يحكي عن أحلامهم وتطلعاتهم.

بعده مباشرة تم افتتاح الدورة السابعة للمهرجان بكلمات بالمناسبة، تم بعدها عرض فيلم قصير بعنوان "الإنطلاق" (2020) للمخرج المغربي الفرنسي سعيد حاميش، من تشخيص الممثلة القديرة فاطمة عاطف (في دور الأم) والطفل أيمن رشدان وآخرين، تلاه نقاش أدارته المديرة الفنية للمهرجان وشارك فيه ثلة من المتدخلين من الأساتذة والنقاد والإعلاميين وغيرهم. وهو أول الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.

تجدر الإشارة إلى تنظيم معرضين بالمناسبة الأول خاص باللوحات التشكيلية للفنان طارق صديقي، والثاني خاص بكتب السينما والفلسفة أشرف عليه الكتبي حسن بنعدادة.

تم طيلة اليوم الثاني من أيام المهرجان عرض سبعة أفلام، في حصتين صباحية ومسائية بنفس القاعة، هي تباعا:

الفيلم المغربي القصير "الورقة الزرقاء" (200 درهم) للممثلة والمخرجة المغربية دانيا عاشور، عضوة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، في عرض خاص بالأطفال (تلامذة مدرسة الحقول) خارج المسابقة، "إنكيي" (18 د) للمخرج الإيطالي فيديريكو ديماطي (إنتاج سنة 2022)، "ماذا يهم إن نفقت البهائم" (23 د) للمخرجة المغربية صوفيا العلوي (إنتاج المغرب/فرنسا سنة 2020)، "هل سياتي والداي لرؤيتي؟" (28 د) للمخرج الصومالي/النمساوي (Mo Harawe)   من  إنتاج سنة 2022، "مجرد كلمات وأصوات" (21 د) للمخرجة الفرنسية مورغانا بلانشي (من إنتاج سنة 2020)، "وادي جهنم" (33 د) لزوي فيلوكس (من إنتاج فرنسا/لبنان سنة 2020)، "الإمتحان" (89 د) لشوكت أمين كوركي (من إنتاج قطر/ألماني/كردستان/العراق سنة 2021)، داخل المسابقة.

من فاس: أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا