-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ملفّ ثقافي عن مونديال 2022 في مجلة "إبداع"

 


خصصت مجلة "إبداع"، في عددها الأحدث، ملفًا عن مونديال 2022 المقام حاليًا في قطر، اشتمل على مقالتين، الأولى للكاتب السوري هاني نديم بعنوان "لمسة من كعبك أحلى من الحضارات يا دكتور"، وهو يرسم صورة مقربة للاعب البرازيلي سقراط، منطلقاً من شبه خفي بينه وبين محمد صلاح يتمثل في الجانب الأخلاقي والأناقة في الملمس.

أمّا المقالة الثانية فكتبها محمد العبادي تحت عنوان "ما لم يقله إدواردو غاليانو"، وينطلق من كتاب غاليانو "كرة القدم بين الظلّ والشمس"، والذي قدم فيه الكاتب الأورغواياني سيرة أدبية ناعمة لعلاقته بكرة القدم، عرض فيها بروح العاشق جمال هذه الرياضة الاستثنائية، ليقدم تأملاته عن مونديال 2022.

وفي العدد نفسه من المجلة التي تصدر شهرياً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ملف عن الشاعر التونسي الراحل محمد الصغير أولاد أحمد، من إعداد وتقديم كمال العيادي الكينج، اشتمل على مختارات شعرية، بينما تضمنت الافتتاحية قصيدة للشاعر إبراهيم داود رئيس تحرير المجلة.

وتضمن العدد قصصاً لكل من سعد القرش، أوسمان بن ساسي، حجاج أدول، إبراهيم الديب، وسامح إدوار سعد الله، ومقالة لبهاء جاهين في سلسلة "نافذة على الأدب المكتوب بالإنكليزية"، ومقالة للكاتب السوداني أمير تاج السر بعنوان "عالمية الأدب العربي"، ومقالة للكاتب الليبي أحمد الفيتوري عن رواية "تماثيل الجان" للكاتبة سمر نور.

وكتب خالد رطيل تحت عنوان "لا وقت يبقى، لعبد الحكم العلامي: وحشة العابر ولغته المباغتة"، وكتبت أماني خليل مقالة بعنوان "التيه بين الغد والأمس"، عن رواية "تميمة العاشقات" للكاتبة لنا عبد الرحمن، وكتب شريف الشافعي عن ديوان "أنوثة مؤجلة" للشاعرة ابتسام أبو سعدة، وكتب الأردني محمد المشايخ عن ديوان "شجرة تحضن ظلي" للشاعرة باسمة غنيم.

وفي العدد مقالة لأحمد الشافعي بعنوان "وصفة فيسبوك الورقي"، وترجمة قام بها الباحث هاني حجاج لمقتطفات من ثلاث روايات للكاتبة الفرنسية آني إرنو، الفائزة بجائزة نوبل في الآداب هذا العام، ومقالة للكاتبة مها حسن بعنوان "جيران الكتاب: ارتباك واغتراب".

وكتبت صفاء الليثي عن المخرج السينمائي خالد عزت باعتبار أنه قدم بداية واعدة في طريق شائك، وفي العدد حوار مع الكاتبة غادة العبسي أجراه إسلام أنور، وقد أكدت فيه أن "حيل الكتابة لا تنتهي"، وكتبت الباحثة إيناس جلال تحت عنوان "في وداع د. زين نصار".

https://www.annaharar.com/arabic/culture/news/24112022050532567

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا