-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ندوة دولية المغرب، أسبانيا وأمريكا اللاتينية: الديبلوماسية الموازية في خدمة السلام العالمي.


في إطار فعاليات الدورة   الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، ينظم مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم يوم 13 دجنبر 2022 بالناظور ندوة دولية حول موضوع "المغرب وإسبانيا وأمريكا اللاتينية: الديبلوماسية الموازية لجهود بناء السلام في العالم".

وتهدف هذه الندوة، التي سيحضرها برلمانيون من عدة بلدان في أمريكا اللاتينية، وسياسيون من إسبانيا والمغرب، إلى تسليط الضوء على الجوانب النبيلة للسياسات البرلمانية والثقافية والفنية كنماذج للتأثير لصالح السلم والأمن الدوليين.

كما سيشهد هذا اللقاء مشاركة أكاديميين وباحثين وحقوقيين وإعلاميين مغاربة وأجانب يناقشون أساليب عمل الدبلوماسية الموازية في المملكتين ودول أمريكا اللاتينية في ظل التحولات والأزمات التي يمر بها العالم.  ويتعلق الأمر بمناقشة التداعيات الاقتصادية والسياسية لأزمات المناخ العالمية ، وتداعيات جائحة Covid-19 والعواقب الاقتصادية العالمية الكارثية للحرب الروسية الأوكرانية.

كما سيكون اللقاء، مناسبة لمناقشة آفاق العلاقة المغربية الاسبانية، والبحث عن سبل تقويتها، وجعلها فوق الصراعات السياسية الظرفية، والازمات العابرة، ومناسبة كذلك لتقوية مواقف دول أمريكا اللاتينية التي تخدم وحدة الأوطان والسلام العالمي.

ولا شك أن هذا اللقاء، الذي سينتهي باعتماد إعلان الناظور من أجل السلام العالمي، سيكون قد غذى التفكير لإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين المغرب وإسبانيا وبلدان برلمان الأنديز وجميع دول أمريكا اللاتينية، على أمل أن يشكل هذا الثلاثي جسرا للتعاون مع البلدان الإفريقية.

 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا