-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الفيلم المغربي “أسير الألم” للمخرج بوشعيب المسعودي يحصل على جائزة أحسن فيلم وثائقي بدلهي

خاص
حصل فيلم “أسير الألم” للمخرج و مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثاقي بخريبكة بالمغرب، الدكتور بوشعيب المسعودي على جائزة أحسن فيلم وثائقي في الدورة الرابعة
للمهرجان الدولي للفيلم بدلهي الهندية، الذي أسدل الستار على فعالياته أمس.
 الفيلم الذي يحكي مأساة جل العائلات التي يعيش في كنفها مصاب بمرض مزمن، من خلال قصة عبد السلام مريض الروماتيزم الرثياني الذي يعيش أسيرا لمرضه وإعاقته، استطاع أن يحصد العام الماضي جائزة أحسن موضوع في الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بطنجة 2014.
 واعتمد المسعودي في هذا الفيلم الوثائقي على آراء خبراء من المغرب ومن الخارج من مدن مختلفة، ومختصين في أمراض الروماتيزم وعلم الاجتماع ومن جمعيات طبية ومن المجتمع المدني.
-     هو فيلم طبي، ولكنه طبي مبسط اي بمعنى ليس للأطباء فقط، انه يحمل رسالة لكل  عائلة بين ضهرانيها مريض مزمن، انه يحكي المشاكل التي يعيشها المريض و الأفراد المحيطين به بداية بالوالدين و نهاية بالأصدقاء مرورا بالإخوة. انه يحكي الصعوبات و المشاكل التي يتعرض لها المريض و محيطه من تشخيص أولي و سريع للمرض، من الحصول على الأدوية و خاصة و أن الأدوية باهظة  الثمن.
-      "أسير" كان سيسمى " رهينة" انه فيلم قوي بايحاته، يعكس كل المعانات التي يعرفها المريض/ الرهينة، رهينة مرضه والآمه الجسدية و النفسية. ان سي عبدالسلام "بطل" الفيلم حبيس بيته منذ سنوات، لا يرى الخارج الا عبر التلفزة او المدياع او الانترنيت. و حسب رغبة جسدية و نفسية تتيحان له ذلك. انه يمر بلحظات سوداء تؤدي به الى التفكير في الانتحار. و ايمانه القوي بالله و بالتعاليم الدينية ادى به الى نوع من الطمأنينة و الامل لمتابعة حياته المتعبة والمؤلمة كيف ما كان الحال.

و الفيلم رسالة امل الى المرضى و عائلتهم، فالألم و الأمل كلمتان مكونتان من نفس الاحرف. وبالأمل نتغلب على اقوى الصعوبات.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا