-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

جمال الغيطاني أو السرد حين يتسنم ذُرَاهُ محمد بودويك

جمال الغيطاني أو السرد حين يتسنم ذُرَاهُ محمد بودويك
خاص
تُحلِّقُ اللغة في رواية "الزينى بركات" وتلتف الأصوات، وتتعدد، مُكَوِّنةً ضفيرة معنوية ودلالية، وشبكة رمزية تقول الوجود، وتفضح الأُلَى صنعوا العجز المصري،
والكبح الاجتماعي لغاية تأهيل زمرة من المتكرشين والبطون المدلاة التي اسْتَفَّتْ آخر قطرة دم لشعب يشقى ويتعب، ويتحمل استمرار إسم الدولة/المدينة كعنوان ملتبس على مواصلة الحضور العمراني الضارب، والحضاري التليد والمتجدد على رغم البؤس العام، وانتشار "الغلابة" في كل مكان، وفي بر، وبحر وجبل العالم العربي.
تشتغل اللغة في هذه الرواية كما في رواية "التجليات" من ثلاثة أجزاء، وفي "دفاتر التدوين" و"هاتف المغيب"، وفي مجموعته القصصية اللافتة والرفيعة في دنيا القص العربي، والسجل السردي البديع والبهي، الموسومة بـ:"مقاربة الأبد"، والتي أحب أن أشبهها في بعدها التأملي الباطي، وجوانيتها، وجوهرها المعرفي، والوجودي، والميتافزيقي، ب"جدارية" محمود درويش، "معلقة الموت" الشاهقة في الشعرية العربية، والعالمية الحديثة والمعاصرة.
تشتغل اللغة اشتغالا نَبْضِيًا ذاتيا، وجمعيًا متفاوتا، إذ في "الزين بركات" في "التجليات"، كما في باقي ما دَبَّجَ وَرَقَّشَ، ونقش جمال الغيطاني، تُسائل اللغةُ اللغةَ ما يعني أنها تتيح المجال لِمُنْعَقدها التركيبي، وانعكاسها النفسي، وتعبيرها الداخلي بما هي خيط أفكار، ورؤى، ومواقف، تحتاز وجودا ماديا، ووعاءا – ناطقا مرئيا وملموسا. وبعبارة أوضح، يكشف المتن الروائي للغيطاني، وسجله السردي الحافل، عن حرقة، وشوق وتشوق لتسطير الجديد والحديث والقشيب، بعيدا عن "معطف" نجيب محفوظ، قريبا من الذات المكلومة صاحبة التوقيع، والنظر، والتعبير. أي رابطة ومربوطة بصاحبها وبأسلوبه الخاص وتوقيعه الذاتي، واستعلان أناه في كتابة مكتوب مغاير، وصوغ رؤية ترشح دما، ترفع شَكَاتَها جهرًا، وتقول عذابات المصري والعربي كما ينبغي أن تقال، أو كما يَرْتَئيها الروائي ويصبها في القالب القولي المخصوص، والوعاء السيميائي المدروس. وفي هذا ما يَشِي بتصميم جمال الغيطاني على الخروج من رِبْقَة المحكي لـ"محفوظ"، ومجايليه هو بالذات كمثل: صنع الله إبراهيم، والكانوري، ومحمد البساطي، وسعيد مكاوي، ورضوى عاشور، وإبراهيم أصلان، ومحمد مستجاب، وخيري شلبي، وآخرين وأخريات. أما الذي صنع المفارقة، وحقق لمُنْجَز الغيطاني الإبداعي، الصولة والتميز والتفرد، ورفعه من حيث وضع آخرين سَأمتُوهُ، فهو غوصه في التراث غوص الخبير المجرب الذي يذهب مباشرة إلى المحار المحتضن للؤلؤ، وفيصْطَفِيه، ويزين به عقد نظره وفكره، ورأيه، وأسلوبه، ولغته من دون أن تطغى "الرطوبة" التراثية على وميض الحياة في عيون اللحظة الراهنة، والواقع الحي المَوّار، والمشهد المجتمعي الذي ينغل بالصراعات، والتناحرات، والأغلال، والشظف، واللصوصية، والاستبداد المقيت، والطغيان السياسي العاتي.
هو ذا رهان جمال الغيطاني المكتسب الذي صار به إلى "ماركة مسجلة" ودَمَغَ به وجوده الأدبي، وأدب وجوده. ثم هناك، انغراسه في أتون "الواجب الوطني"، مراقبا ومتتبعا، ومنخرطا، ومُدَوِّنًا، ومسجلا يوميات الحرب العادية مع العدو الإسرائيلي، والحرب الاستنزافية كذلك. ولعل نار المعركة الحضارية والوجودية إياها، ورمضاء الرمال الحارقة في سينا، والجبهة، انتقلا إلى الكتابة الغيطانية، وَوَسَمَاهَا بجمالية الإفضاء النفسي والإبداعي، ورهبة الموت الذي يُدَوِّمُ فوق الرؤوس في كل لحظة وحين، وشوك الغربة والانفصال، والتخَنْدقُ وراء سور منيف يصنعه الأدب والفكر، والانصهار مع الدم المسفوح، والموت المعلن.
هي كتابات بالجمع يتحكم فيها الوعي اللغوي والأدبي والسردي بإسراف، ويثوي خلفها البناء المتين، والعمران الثقافي بمعناه المادي والرمزي والمعنوي. تُؤثتها سيرة الأمكنة والناس من كل معدن، وتاريخ وشجرة، وتتخللها بشكل –لا أَمَتَ فيه- لغة مشذبة، شذرية حينا، مٌتَلَوْلِبة أحيانا، وشاعرية في كل الأحيان، كما لو أنها قصائد نثر مرقومة تزركش المتن بل يتأسس المتن السردي عليها طلبا للإضافة النوعية، ونشدانا لجلب الجمال، والفن، والمتعة إليها.
جديد الغيطاني قديم معتق لأنه حافظ على شكل وخصوصية الحكي العربي، سعيا إلى إعادة خصوصية السرد العربي، أَيْ، سعيا إلى رسم الفرق مع الرواية ذات البناء الغربي، وإحياءً لنبض مرويات تاريخية مخترقة للزمكان، يكفي أن تتوافر لها يد خبير، ومهارة روائي استثنائية، لتتقدم الجبهة، وتنبيء – من كان في حاجة إلى إنباء- أن لكل إبداع، وفن، وسرديات بعامة، خصوصيته، وعبقريتَهُ، وفرادَتَهُ.
وأحسب أن جمال الغيطاني حقق الفرق، والخَرْق، والفَتْق من حيث البناء اللغوي لجل رواياته، وقصصه، وحفرياته، الإبداعية، والمعرفية، والتركيب الفخم، القوي لأوصال "معروضاته" الإبداعية، ومسروداته التاريخية والواقعية، وتجلياته الشعرية، والصوفية والعمرانية والموسيقية.
ومن سمات إبداعه الفارقة أن روايةً ك"التجليات" مثلاً، تَقْرَأُكَ قبل أن تقرأها على رغم تدويمها وَزَوْيعة معطاها وأبعادها، ما يعني أنك لست في حاجة إلى البحث عن الصفحة التي وقفت عندها وأنت "تلتهم" عسل الرواية "وتَتَنَشَّقُ" بَخُور جينالوجية وجذور مستندها، ومتكئها ومرعاها. ولك أن تقرأ العمل الإبداعي الفذ هذا، من أي نقطة قادتك يدك إليها، فكأنك تستأنف كلاما لم يكتمل، أو تبدأ حديثا مرتقبا، ومطلوبا من محاور خفي، يسكن تلابيب السطور ويضع طاقية سحرية على أخاديدها، ومنحنياتها، ومنعرجاتها، ودروبها الغامضة الفاغمة المنداة بعبق الإشراق والوجد لرجال الملكوت، وملح المد والجزر، للنازلين في نشوة وشطح، للعوالم السقلية.
فاللغة مهيمنة وسيدة، واقفة عارية بهية كشجرة "الكَاكْتْس" Cactus"، في البراري البعيدة الزرقاء، والوديان المُجْدبة المَجْفُورة، أو بستان يعج بالطيور من كل لون وجنس، وبالشجر من كل فسيلة، وسلالة، وصفة.
اللغة مكسوة بريش الإستعارات، مثقلة بمطر البهجة القادم من سماوات الغبطة، وكواكب خارج مدار الشمس، ومترعة –بما لا يقاس- بجراح الذات، وكلومها، وجراح الوجود الموجود، والماوراء المفقود.
أما مجموعته القصصية : "مقاربة الأبد"، فهي بين المجاميع القصصية العربية، ثَمينةٌ ومتفردة، أَلْمَاسَةٌ تخْطِفُ، لا عهد للناظرين بها. تقول كاتبها  الغيطاني، سردا ووصفا، وتداعياتٍ، وتعبر عنه، عن حاله الوجودية ببلاغة فذة، بعيدة عن التكلف والتحذلق بوساطة أسلوب رفيع النسج والثنايا، وإشارات وعلامات تنم عن قدرة على القص المحكم المقتصد، والحكي الجميل المؤثر المتقشق، على عكس ما عرف به من فيض ودفق لغويين في رواياته وسروده الأخرى. إنه ينشر حقيقة الموت بما هي الحقيقة الأوحد والأقوى والأشرس، فكأن الموت، أو رهبة طيفه وحضوره، أصاب اللغة بالقبض والاقتضاب البليغين. في المستشفى، أو مُمَدّدًا على سرير الجراحة: سلسلة متواصلة من الصور، والذكريات، والتداعيات، والأطياف. لحظات سوداء من البرد والعزلة، وانهمار الذكريات، ذكريات الطفولة البعيدة والأم الرؤوم، وواقع ما يرى : الممرضات وهن يملأن عينيه بهجة، وأحلامه توردا، وموته، إنْسَاءً وإرْجَاءً.
لكن جمال الغيطاني كصديقه محمود درويش، علا وسما، وهو يقترب من تيمة الموت، علما أنه المقصود والمستهدف من قِبَلِ الموت لا غيره. وإذا كان الإنسان يطير فَرَقًا من فكرة الموت، والخوف من الذهاب إلى التلاشي والعدم، مخلفا وراءه مباهج الحياة، وملذاتها، وشهواتها، وهو بعيد عن الموت، يفكر فيه حسب، فكيف بمن خبر الموت وزاره، ورافقه، وهدده بالاستئصال، والاختطاف، والإنهاء، والتسوية بالتراب.
من هنا، يسمق جمال الغيطاني الإنسان، ويعلو كعبه في إبداعية إبداعه المسربل ب"رائحة الميتافيزيقا" الذي ينعى الموت ولا ينعى نفسه.
يكتب عبده وازن قائلا : "في لحظات مواجهة الموت لم يكن الغيطاني مأخوذا بالإطالة والاستفاضة، ولا مغرقا في متعة الكتابة كماء النهر، كان مقتضبا ومُلْتَمًّا على نفسه مثل لحظة الموت نفسها" [جريدة "الحياة"].
غير أن الموت هذا الموصوف ب"هادم اللذات، ومفرق الجماعات" سيموت بدوره، إذ ورد في الحديث: "يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح، فينادي مُنَادٍ: يا أهل الجنة فيشرئبون، وينظرون، فيقول: هل تعرفون هذا؟، فيقولون: نعم، وكلهم قد رآه. ويقال لأهل النار مثل ذلك، فيذبح. ثم يقال: "يا أهل الجنة: خلود فلا موت، ويا أهل النار خلود فلا موت".
أما قَبْلُ :
لقد رحل الغيطاني.. امتطى جوادا أبيضَ بقوائم بنفسجية، و"سبيب" عائم في المرجانية، والزرقة النيلية، وانقذف في غضارة الملكوت، تصحبه موسيقى أندلسية من مقام الرصد، و"غريبة الحسين"، و"رمل الماية"، تلك الموسيقى التي كان يعشقها، ويهيم بها، ويؤرجحه بين الغيوم، صوت المرحوم الحسين التولالي سيد الملحون، إذ هو من طلب الرفقة الحميمة في الوحشة المستديمة. لكن، نَبْضُ فكره، وضوء لغته، وسطوة حكيه، وَفَارِهُ نسجه، وبديع توقيعاته، سيستمر ساكنا التلقيات الحاضرة والقادمة.
فالغيطاني لم يعد يقارب الأبد، لقد دخله الآن، ليقيم فيه إلى الأبد، مشعا.. نورًا يتلامع، ويتلامح وَامِضًا وسط سجف الغيب، وأستار الماوراء والظلام.


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا