-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حوار مع الشاعر الألماني يوأخيم سارتوريوس حول سوريا والعراق والربيع العربي

حوار مع الشاعر الألماني يوأخيم سارتوريوس حول سوريا والعراق والربيع العربي

القوى الديمقراطية المتسامحة في العالم العربي ستثبت وجودها

الانتفاضة غير المسلحة وغير المؤدلجة في سوريا ضد ديكتاتورية الأسد تَعَسْكَرت تدريجياً نتيجة للقمع بالسلاح وتحول الوضع إلى صراعات دامية وحروب طائفية، أخفضت صوت الحراك المدني. حول الوضع في المنطقة العربية على العموم والأزمة السورية على الخصوص حاور فؤاد آل عواد الشاعر والكاتب والوسيط الثقافي الألماني يوأخيم سارتوريوس لموقع قنطرة.
السيد سارتوريوس، أغلب الأوربيين لم يتوقعوا نهوض الشعوب العربية بوجه طغاتها. هل كنت مندهشا عندما انتفض الشباب العربي في وجه الظلم وحاول التغيير من خلال بما تسمى بثورات الربيع العربي؟
يوأخيم سارتوريوس: كنت متحمساً جداً ومعجباً بالربيع العربي وما حمله من عفوية وجدية. فعندما بدأت الثورة في تونس، كانت في فحواها  ثورة غير مؤدلجة. لقد خرج الشباب إلى الشارع يدعون إلى حرية التعبير، والمساواة وحرية المرأة ومن أجل حياة أفضل. وسرعان ما انتقلت هذه الثورة إلى مصر وليبيا وسوريا واليمن. لكنها اليوم تحت سيطرة مسلحين وجماعات أصولية متشددة.
ونحن نعلم جميعا أن الوضع أصبح بعيد كل البعد عن تطلعات وآمال الناس وخاصة الناشطين الذين صنعوا الثورة في بداياتها من خلال عنفوانهم. وهذا طبعاً أمر مأساوي.
تتحدث عن بدايات عفوية، حركة شبابية لا تحمل أي أيديولوجية. ولكن كيف كان لها أن تأخذ هذا المنحى الآخر، منحى العنف المؤدلج وخاصة بهذه السرعة على سبيل المثال في سوريا، حيث أصبحت حرب طائفية طاحنة؟
سارتوريوس: من وجهة نظري أن الوضع في سوريا أصبح معقداً بحيث يكاد لا يمكن لنا أن نعاين ونفهم ماذا يحصل. بالنسبة لي، الصراع الأساسي هناك هو صراع طائفي، صراع بين السنة من طرف والشيعة والعلويين من طرف آخر. ولكن هذا الصراع أصبح يسيطر عليه جماعات إرهابية متطرفة أيديولوجياً. وهذا الصراع مدعوم من الخارج، خاصة من المملكة العربية السعودية ومن قبل قوى إقليمية أخرى. أساساً أصبح هذا الصراع الطائفي مملوءاً تماما بالحقد والكراهية ويحمل أيديولوجية الدمار بشكل لا يوصف.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا