-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

صدورالطبعة الثامنة من ترجمة رواية همنغواي " وليمة متنقلة"

صدر عن المركز الثقافي العربي في بيروت والدار البيضاء الطبعة الثامنة من ترجمة رواية همنغواي " وليمة متنقلة"،
التي قام بترجمها وكتب مقدِّمة لها الكاتب العراقي المقيم في المغرب، الدكتور علي القاسمي.
وكان الروائيّ الأمريكيّ الشهير أرنست همنغواي، الحائز على جائزة نوبل للآداب، قد كتب هذه الرواية قُبيل انتحاره سنة 1961 وهو في الثانية والستين من عمره، وقد نضج أسلوبه الفريد، واكتملت أدواته الفنية، وأتقن الصنعة السرديّة. وتولّت نشر الرواية زوجته الرابعة بعد وفاته. وتكتسب الرواية عنوانها من رسالة بعث بها هنمنغواي إلى أحد أصدقائه يقول فيها: " إذا وافاك الحظّ بما فيه الكفاية لتعيش في باريس وأنتَ شابّ، فإنّ ذكراها ستبقى معك أينما ذهبتَ طوال حياتِك، لأنّ باريس وليمة متنقّلة."

يتناول همنغواي في هذه الرواية سيرته الذاتية في باريس حيث أقام بين سنتي 1922 و1926، وهو شابّ، ذهب أوّل الأمر مراسلاً صحفيّاً ثم قرّر التفرُّغ للكتابة الإبداعيّة وتعلُّم تقنياتها. وتقع تلك السنوات في الفترة التي يُطلَق عليها اسم " سنوات الجنون " أو " الحقبة الجميلة، إذ كانت باريس تعيش أجمل أيامها بعد الحرب العالمية الأولى، وكانت تعجّ بالحركات الفنية، والمدارس الأدبية، والمذاهب الفلسفية الجديدة. ولهذا قصدها للإقامة فيها كثير من أدباء إنكلترة وأمريكا مثل الشاعر الأمريكي الكبير عزرا باوند، والشاعر الأمريكي البريطاني تي أس إليوت صاحب قصيدة " الأرض اليباب " التي تعدّ نقلة نوعية كبرى في الشعر الإنكليزي في القرن العشرين، والروائي الإيرلندي جيمس جويس صاحب رواية " يوليسيس" التي توصَف بأنّها أعظم رواية في الأدب العالمي في القرن العشرين، والروائي الأمريكي الشهير سكوت فتزجيرالد، صاحب رواية " غاتسبي العظيم " أفضل رواية أمريكية في القرن العشرين، والناقدة الروائية الأمريكية غيرتيتيود شتاين، والرسام الأمريكي باسين، والكاتب البريطاني فورد مادوكس فورد، وغيرهم كثير (عن ديوان العرب)

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا