-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ومصيبتاه! لقد صار الإرهابيون يأتون من الداخل : الدكتور جواد مبروكي

ومصيبتاه! لقد صار الإرهابيون يأتون من الداخل : الدكتور جواد مبروكي
 كل إنسان في حياته الدنيوية العابرة  لا يسعى سوى للسلم والأمان لنفسه أولاً ثم لأسرته
و عائلته في المقام الثاني ثم لمنطقته أو لحَيه في المقام الثالث ثم لقريته أو لمدينته في المقام الرابع ثم أخيراً لبلده وأمته وغالباً ما يتوقف عند هذا المقام الأخير لأنه يرى كل من هم خارج حدود بلاده وأمته إما غرباءً بُعَداء أو خصوماً فِعليين!  وإذا خيرنا شخصاً ما بين سِلمه الشخصي وسِلم والديه أو أبنائه، فغريزة الانا الطبيعية لديه ستُرغمه على إعطاء الأولوية لنفسه ولو عن طريق التضحية بسِلمِ من كانوا سبباً في وجوده وهم والديه أو من كان سبباً في وجودهم وهم ابناؤه.
إن الانسان يحمي ًنفسه أولاً ثم عائلته وما يليها من المستويات الأخرى. فالأولوية عند الإنسان هي لروابط الدم ممثلة في  الأسرة والعائلة و القبيلة و الوطن ثم الأمة سواءً على أساس قومي أو ديني ! وهكذا فإن العنصر الجامع للكل وهو العالم يبقى خارج تفكير ولاء الفرد وبالتالي خارج نطاق الحماية.
لا يوجد احد في العالم  يستطيع أن يضمن  كامل السِّلم والأمان لنفسه أو لغيره في الشارع أو حتى داخل منزله وكذلك في قريته أو مدينته ولا حتى في وطنه أو أي بلد أخر يتواجد فيه، لأن العالم اليوم اصبح تحت خطر الإرهاب ويعيش اهله في أجواء هلع وخوف تغلب عليهم مشاعر السلبية ويغيب عنهم الاتحاد والوحدة الحقيقية التي تكفل  الشعور بـالأمان. كأننا نعيش في قرية لم يعد فيها أمن ولا أمان وصار كل واحد منطوياً على نفسه لا يقوم بأي فعل إيجابي من اجل المشاركة في تحقيق الأمان المنشود.
وفي محيط كهذا يصبح من السهل التعرض في أي حين لهجمات إرهابية وتتوفر التربة الخصبة لاشتعال الحروب. وعند حصول هذه الكوارث في بلد من البلدان لا يتكاثف الناس مع بعضهم البعض وإنما يهربون بحثاَ عن ملاجئ  سلام وفرص حياة في بلدان أخرى. وفي العصور الغابرة كان المتعارف عليه أن العدو عدو خارجي يأتي من خارج حدود أسوار المدينة أو أراضي القرية أو القبيلة بحيث يكون عدواً واضحاً معروف الهوية.  أما اليوم فقد صار العدو لا يأتي من قبائل أخرى أو شعوب أجنبية وإنما من داخل نفس البلد وحتى من قلب نفس الأسرة والدار.
وهذا ما نراه بشكل يومي في  واقع عالمنا الحالي  حيث صار من المألوف رؤية ألوف مؤلفة من امواج اللاجئين الفارين من أوطانهم بحثاً عن الأمان. ولكن أين المفر وأين الأمن والأمان والعدو كامن ويعيش في كل زاوية  من قرية عالمنا المعاصر.
 أجل في الماضي كانت الأسوار والقلاع المحصنة والأبراج العالية والجيوش المسلحة  كفيلة بتوفير قدر من الأمن في مواجهة الغزاة والأعداء الخارجيين. أما اليوم فلم يعد بمقدورها أن تلعب ذلك الدور الحيوي ولم تعد لها فعالية في مواجهة عدو جديد قادم من الداخل وليس من الخارج.
وعلى وجه العموم فقد انتهى المطاف اليوم بالبشرية إلى تقسيمات سياسية جغرافية معقدة غير مستقرة ولم تعد تكفل بنظمها  و وسائلها الحالية  أي قدر من الاستقرار والأمان الحقيقي في عالم صار فيه العدو داخلياً لا يعرف موعد ولا حدود  لهجماته وضرباته. ومع الأسف فإن الحلول الترقيعية أصبحت عاجزة عن مواجهة تصاعد هذه الحالة من انحصار الاستقرار وتغول العنف والإرهاب. لذلك صار لزاماً على شعوب العالم و حكومته البحث عن حلول أخرى.
بطبيعة الحال فإن الحل ليس هو انتهاج العنف المسلح  وأساليب الحروب وإنما يكمن مفتاح الحل في منهاج واحد هو "التسامح والتعايش" القائم على مبدأ جوهري هو أن الأرض وطن واحد لجميع البشر. ولتطبيقه في أرض الواقع لا بد من عملية رَوحنة داخلية شاملة لكل الشعوب.
 والسير في طريق الروحانية لا يعني بالضرورة الانتساب إلى دين بعينه أو لعقيدة معينة أو التحول من عقيدة لأخرى  وإنما هو طريق مفتوح للجميع وقائم على الشراكة والتعاون بين الكل على اختلاف الأجناس والأعراق وتنوع الأديان والمذاهب والعقائد.
أما مفهوم العدو فقد تطور ولم يعد يأتي من الخارج بل من داخلنا ويتسرب إلى هيكل البشرية. هذا العدو جاءنا من كواكب كل واد منا، وهي كواكب الظلم والفقر والجهالة والتعصب والأحكام المسبقة والكراهية والحقد  ضد كل ماهو إنساني من علوم وثقافة ومن فكر وحضارة ومن إيمان وفضيلة ومن فن وإبداع.
هذا العدو الباطن فينا أثار الرعب أينما حل حتى أنه جعل ألوفاً من الضحايا يهجرون أوطانهم ويقطعون مسافات بعيدة  براً وبحراً فيهلك منهم من يهلك و يصل منهم من يصل إلى بلاد اخرى  قد سبقهم إليها ذلك العدو منتظراً فرص الافتراس بمخالبه وأنيابه ليلتهمها هي الأخرى كما التهم ما سبقها من البلدان. وللأسف فإن هذا العدو قد استوطنا كوكبنا وتجذر في مجتمعاتنا ويدفعنا يومياً للحروب الداخلية والخارجية والصراعات العبثية.
متى سنفهم أن هذا العدو هو التعصب والكراهية والجهالة التي هي أصل كل الشرور؟ ومتى سندرك  أننا أصبحنا أشبه بالأطباق الفضائية الطائرة الغريبة التي تحمل هذا الكائن الفضائي الغازي لكوكبنا؟ وقد يبدو للبعض أنه مشهد شبيه بمشاهد أفلام الخيال العلمي التي انتجتها السينما الأمريكية منذ عقود خوالي. لكن الأمر صار حقيقة واقعة وصار علينا اليوم أكثر من أي زمن مضى أن ندرك مسؤولية كل واحد منا في التصدي لهذا العدو من خلال اتحادنا واتحاد كل شعوب وأمم الأرض على الوحدة الإنسانية التي بسلاح قيم التعايش والتسامح والمحبة وأنوار الروحانية وسيف العدالة و قوة الإيمان والعلم والمعرفة  قادرة على تحرير العالم من هذا الجور والعدوان وطرده من حيث أتى في مجرة الظلمات.
الدكتور جواد مبروكي
طبيب ومحلل نفساني







عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا