-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ثلاثة عشر روائياً في القائمة الطويلة لـ «بوكر العالمية»... و3 من غير البِيض

ثلاثة عشر روائياً في القائمة الطويلة لـ «بوكر العالمية»... و3 من غير البِيض |
ثقافة - صحيفة الوسط البحرينية - مملكة البحرين                                   
قبل أن تنشر جوستين جوردن تقريرها في صحيفة «الغارديان» البريطانية، يوم الثلثاء (26 يوليو/ تموز 2016)؛ وحمل عنوانه تساؤلاً عن الأسماء التي يُمكن لها أن تشكِّل القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر العالمية للعام الجاري، وكان ذلك قبل يوم من تاريخ
إعلان القائمة (الثلثاء)، وتوقعت فيه أن يكون عدد المرشحين للقائمة بين 12 و13 روائياً، حملت وكالات الأنباء العالمية بعدها بيومين، أسماء 13 مؤلفاً لـ 13 عملاً روائياً ستدخل المنافسة، من التي تم نشرها باللغة الإنجليزية في الفترة ما بين 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، و 30 سبتمبر/ أيلول 2016.
وسيتم إعلان القائمة القصيرة للجائزة في سبتمبر المقبل، فيما تُعلن الرواية الفائزة بالجائزة في 25 أكتوبر المقبل؛ حيث تصل قيمتها إلى 50 ألف جنيه إسترليني.
الإشكال المُستمر مع كل دورة للجائزة يتحدَّد في أن من بين 13 اسماً في القائمة - قلَّ أو نقص في كل دورة - لا يوجد سوى ثلاثة كتَّاب من غير البِيض، بالنسبة إلى هذه الدورة؛ في التفات بدا متأخراً، انسحب أيضاً على حقول أخرى ترتبط بالجوائز، ومن بين
أشهرها ترشيحات جوائز الأوسكار، في الولايات المتحدة، التي قلَّما تتضمن قائمتها ممثلين وكتَّاباً وموسيقيين أميركيين من أصل إفريقي.
قائمة الأسماء تضمَّنت ست كاتبات، من أشهرهن ديبورا ليفي وآل كنيدي وإليزابيث ستراوت. وفي التفصيل، تحوي القائمة خمسة روائيين من الولايات المتحدة الأميركية، وستة من المملكة المتحدة، والروائي الجنوب إفريقي الحائز على جائزة نوبل في الآداب،
جون ماكسويل كويتزي، الروائي الوحيد الذي حاز جائزة بوكر لمرتين، الأولى في العام 1983 عن روايته «حياة وأزمنة مايكل كي»، ليتلقاها بعد 16 عاماً؛ أي في العام 1999 عن روايته «العار»، ويدخل المنافسة لجائزة العام الجاري بروايته «أيام دراسة
المسيح» التي ستجد طريقها إلى النشر في سبتمبر/ أيلول المقبل.
لكويتزي، المولود في العام 1940 في كيب تاون، بجنوب إفريقيا، عدد من الأعمال المهمة، من بينها: «سيد بيترزبرغ»، «عصر الحديد»، «الخصم»، «انتظار البرابرة»، «في قلب البلاد»، و «إليزابيث كوستلو».
روايته الأخيرة، «أيام دراسة المسيح»، والتي تأخذ طابعاً بوليسياً تمتلئ بشخصيات تُعاني من الاضطراب والاختلال العقلي، والتي لم تنسَ لجنة تحكيم الجائزة من خلال رئيستها، أماندا فورمان، من التنويه إليها في عدد من اللقاءات مع وسائل الإعلام البريطانية، ووصفتها بأنها رواية مثيرة، مع التعريج على الأعمال المرشحة، بالتنويه إلى أن كل رواية من تلك الروايات، أحدثت نقاشاً مُحتدماً بين الأعضاء، وصلت فيه الأمور إلى حد السجالات الساخنة. ويُكمل قائمة الـ 13، احتواءها على مرشح كندي.

وأشارت فورمان في حديث إلى صحيفة «الغارديان»، إلى ما أسمته المفاجأة الكبرى في القائمة، وتعني بها الرواية البوليسية لغرايم ماكري، والتي حملت عنوان «مشروعه الدموي»، وصدرت العام 2015، عن دار نشر مغمورة، إلى جانب أنها لم تحظَ بمراجعات في أوساط النقَّاد المعروفين.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا