-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

*"أهل الهوى" إبراهيم يوسف

هناك دائماً من المترفِّعين ممن لا نستحقُّهم
 عندما أسأنا إليهم وتنكرْنا لهم وجرحنَاهم
فغفروا لنا وسامحونا
 وربما قتلناهم ونحنُ لا ندري..!؟ 
الأستاذ لطفي سعيد شفيق؛ عن طقوس الهايكو.. والصديقة العزيزة جليلة الخليع؛ لِمُقتضى اهتمامها بأغاني فيروز، والقصائد المتنوِّعة التي تألقت بأدائها، ومنها ما تميَّزت به عن سواه من الأغاني،كَلَمْلَمْتُ ذكرى لقاء الأمس بالهدب، وأنا ياعصفورة الشجن، مما لم تتناوله الصديقة الكريمة في نصوصها بعد.
"عندما تنامُ هانئةً
حماماتُ بستانِ النخيلْ
يؤذِّنُ الدِّيكُ لصلاةِ الصباحْ"
"ديونيسوس"المفتون بأعضائه الجسدية،إله النشوة والعربدة والإباحة في اليونان القديمة،يبيت لياليه في مخدع "أفروديت" إلهة الحب والخصوبة، "والبغاء المقدس"..! أجمل من رأتها العيون وخفقت لها القلوب.
حارسه وأمين سره ينذرُه مع خيوط الفجر الأولى.. لكي لا يدركه نور الصباح وينكشف أمره "للفانين" من الخلق. تلك الليله كان الحارس تعِباً منتجوال النهار؛وأعباء الحراسة في الليل،فأخذتْه غفلةٌ ونام وانفضحَ أمر العاشِقَيْن على الملأ، حينما أدركتهما شمس الصباح وهما عن حالهما لاهيان. هكذا انتقم الإله من الحارس ومسخه ديكاً يشهدُ على طلوع الفجر، يؤذن لسائر الخلق من العشاق يقول لهم بلسان بيرم التونسي وأم كلثوم وزكريا أحمد ومقام النهوند: *"أهل الهوى فاتوا مضاجعهم".
" وحماماتُ بستان النخيلتنام هانئة" عند الفجر،مشهد "إيروتيكي" يلامس من بعض الزوايا مظفر النواب في الوتريات الليلية، وتلكَ السّاعةِ من شهواتِ الليلْ؛ وكيف يذوب في شفتيه سُحاق اللوزوالسُّكر:

"في تلكَ السّاعةِ من شهواتِ الليلْ
وشجيراتُ البَرِّ تفوحُ بدفءِ مراهقةٍ بدوية،
يكتظ ُّحليبُ اللوز، ويقطرُ من نهديْها في الليلِ،
وأنا تحتَ النّهديْن، إناءْ.

في تلكَ السّاعةِ من شهواتِ الليلْ
وعصافيرُ الشّوكِ تفلِّي الأنثى بحنينْ
صنعتْني أمّي من عسلِ الليلِ بأزهارِ التِّينْ

تركتْني فوقَ ترابِ البستانِ الدّافئ
ينمو في قلبي النملُ الأخضرْ
"ويذوب" في شفتيَّ سحاقُ السكَّر"
والوتريات تردُّني إلى يقظة الجسد على ضفاف المراهقة والعمر السعيد، وإلى فعل"انْدَلَقَ" واحد من المفردات القائمة بذاتها ومعناها المستقل، تسمعها فتوحي لك بألف خاطرة وخيال. هذه المفردة قرأتها في نص منشور منذ فترة وجيزة، وأصلُ الفعل دَلَقَ دَلْقاً وأدْلَقَ فهو دالق وَدَلوق- ومعناه السّيل؛ أو الخيل الجامحة اندفعت اندفاعا شديدا.
في سن المراهقةوالإقامة القصيرة في واحةالفردوس المفقود،وخمرة تَعْتَعَتْ نشوتُها سائرَ أطرافي وكياني، غرَّرت بي امرأة"سيئة السمعة" وحَارَّةٌ كالجرب؛ كانت تسكنفي الجوار. مات زوجها فانصرفت إلى تدبير معيشتهاوتربية ولديها، دون أنتسحق رغبتَها وحاجاتِها في الحياة.
نادتني وأنا في الطريق إلى منزل كُبرىإخوتي وأخواتي، وطلبت مني مساعدتها في أمرداخل المنزل، ثم غرَّرتْ بيواستدرجتني إلى فراشها، حيث قدَّتْ قميصي من الطرفين معاً،فاندلق حليب ثدييها في فمي، وشقيقتيوأنا في عمر أولادها وأصغر من بعضهم، أدركتما حدث بالشاهد الحيّ..؟فعنَّفتني وعاملتني بشدة وصفعتني علىخدِّي "وتَفَّتْ" رِيقَها في وجهي، وهي ترى الكدمة على عنقي، فوصفتني بذكر الأتان، وعيَّرتِ المرأةَ بالساقطة وابنةِ الكلب.
 وحينما عاد زوج أختي في المساء، ارتبكت أمامه وهربت منه بعينيها،وأشارت إليّ بانكسار ملحوظ وتبسمتْ له، وفهم على الفور ما حدث، فرد على ابتسامتها بامتعاض، لا يخلو من الغضب وَتَقَزُّزٍبدا جلياً على وجهه، لكنها استبقتني في منزلها لأيام قبل العودة إلى أهلي،حتى اختفت آثار فعلة ابنة الكلب، التي حفرتها بشفتيها وأسنانها على رقبتي.
"وتشابكت الأيادي الناعمة"
أما "الأيادي" أو "الأيدي الناعمة" فهي عنوان مسرحية متواضعة وغير موفّقة تماماً لتوفيق الحكيم، أحد مؤسسي فن المسرحية والرواية والقصة في الأدب العربي الحديث، مع الإشارة إلى لوثة سوداء في تاريخ وسمعة الحكيم، تنطوي على خيانته لعبد الناصر؛ بالانتقال بعد رحيله من "عودة الروح"إلى "عودة الوعي"، أو بنقل البندقية من كتف إلى أخرى كما يقولون بالتعبير السياسي.
الأمر الذي أثار لغطاَ يتّسم بكثير من التّهم؛ وخيانة "الحكيم" للزعيم الراحل، وهو يتناول بالسوء إنجازات عبد الناصربحملة شرسة، بعيدة من الصدق وأبسط قواعد البقياوالأمانات الأدبية. ولكن من الإنصاف القول بتجرد خالص: إنني لا زلت من أشد المعجبين "بعودة الروح" "وعصفور من الشرق"، وعدد وافر من المسرحيات كشهرزاد وأهل الكهف وبجماليون، وأفصلُ تماما بين انتهازية الحكيم وميراثه الأدبي، بنفس القَدْر الذي أميِّزُ فيهبين إبداع سعيد عقل كشاعر وموقفه السياسي.
 فالزعيم المصري جمال عبد الناصر لم يفسدْمناخ البلاد، أو أساء إلى خصوبة الأرض بعد إنشاء السد العالي، ولا تراجع الاقتصاد المصري بعد قانون الإصلاح الزراعي وتأميم القنال،وحينما ردَّ العدوان الثلاثي على بلادهفي العام 56 لفت أنظار العالم ودهشتَهُ؛بإدراكه وتصميمهوشجاعته، ثماتَّحَدَ مع سوريابكل الإيمانوكل النوايا الطيبة والصدق، لكي يحقق رغبة الجماهير العربية، التي خذله حكامها وخانوا شعوبهم على مرِّ الزمان.
عبد الناصر نال من أصحاب رؤوس الأموال بعد الثورة، لكنه لم يَدْنُ من قلة من الكتاب والشعراء والفنانين وفي طليعتهم توفيق الحكيم وعبد الوهاب وفاتن حمامة وأم كلثوم.. وغيرهم من سائر المبدعين المصريين.. لكن؛"مَا مُقامي بأرْضِ نَخْلَةَ.. إلاّ كمُقامِ المَسيحِ بَينَ اليَهُودِ".هذا هو في اعتقادي عبد الناصر.
أما الشيخ "علي بدر الدين" وعلى الطرف الآخر من النص..؟فحكايته مع "الأيادي الناعمة" تُلَوِّحُ من غيبٍ وتغمره بالنسيانوالبرودة والذِّمم المدانة، فهيمختلفة تماما؛ وتتلخص فيقصيدة قصيرة ساحرة من تسعة أبيات، لم يعلن الأخوان رحباني صراحة أنها ليست من نظمهما، ربما عن نوايامُبَيَّتة ورغبة لم تكن صادقة بالمطلق فيالاستيلاء على "مال" لم يكن من حقهما..؟ليبقى اسم علي بدر الدين ناظم القصيدةالحقيقي في الظل كل هذه الأعوام الطويلة.
مهما يكن الأمر..؟ فليس بعيداً من حدودنا مع فلسطين المُغْتَصَبة، ولد ونشأ علي بدر الدين في بلدة "حاروف" من الجنوب اللبناني، ولا تبعد البلدة من "الشّرقية" البلدة الأخرى المحاذية؛ومسقط رأس "موسى شعيب"، إلاَّ مسافة ميل أو ميلين، وموسى شعيب تأتي إليه الإشارة لاحقا في إحدى فقرات النص.
بكَّر علي بدر الدين كثيرا في نظم الشعر، فكانت؛ "لملمتُ ذكرى لقاء الأمس بالهُدبِ"، من أولى وأرق القصائد التي نظمها في سن مبكرة لم تتعدَ عمر المراهقة. قصيدة غزل ساحرة تنكَّرَ لها لاحقاًوخاف أن تدنِّسَ عمامتَه، فباعها من "عاصي الرحباني" الشاعر والملحن المشهور بمبلغ زهيد، بلغ عشرون ليرة لبنانية ما يساوي أقل من عشرة دولارات على حساب عملة اليوم،واشترط الشاعر الشيخ على الملحن الشاري، أن ينأى به عن تهمة القصيدة.
ولا أدري حقيقةماذا فعل سماحة الشيخ الكريم بمال القصيدة..؟ هل أكل بثمنها إداما أو خبزا قفارا بلا إدام.. أم اشترى لنفسه جبَّة وعمامة؛ بلا حذاءٍ ولا قفطان..!؟ المهم أن القصيدة تحوّلت إلى أغنية مدهشة من أبدع وأجمل ماغنّت السيدة فيروز، وهذه أبياتها القليلة تدغدغ المشاعر برشاقتها ووقعها الساحر ورقتها المميزة وموسيقاها كذلك.
** لملمتُ ذكرى لقاءِ الأمسِ بالهُدبِ  ورحتُأحضرُها في الخافقِ التّعبِ
أيـدٍ تـلوّحُ مـن غـيبٍ وتـأمـرنـي --- بالـدِّفءِ بالضوءِ بالأقمارِبالشُّهـبِ
ما للعصافيرِ تدنو ثم تسألني ---------ِأهملتِ شعركِ راحتْ عقدةُ القصبِ
رفوفُها وبريقٌ في تلفِّتِها  -------------ِتثيرُ بى نحوها بعضاً من العتبِ
حيرى أنا، يا أنا والعـينُ شـاردة ---- أبـكي وأضحكُ في سـرِّي بلا سـبـبِ
أهـواهُ؛ من قالَ إنـي ما ابتسمتُ له؟  ----دنا؛ فعانقني شوقٌ إلى الهربِ
نسيتُ من يـدِه أن أسترِدَّ يـدي --------  طالَ السلامُ وطالتْ رفَّـّةُ الهُدبِ
حيرى أنا؛ يا أنا أنْهَدُّ متعبة----------- خلفَ الستائرِ في إعياء مُرتقبِ
أهوى الهوىيا هلاإن كان زائرنا --------يا عطرُ خيِّمْ على الشباك وانْسَكِبِ" 
كما تحوَّلت أيضاً قصيدة "عصفورة الشجنِ، تسرقهاأوّلَ الليلِيدُ الوَسنِ " بنفس الأسلوب إلى حسابالأخوين رحباني وفيروز. فيروز الإنسانة التي لا تعرف الحقد والغضب، وتلوحُ في خيالي طيفُ مخلوق يعيش على رحيق الأشياء،فلا يأكل ولا يشرب أو ينام، ولا يفعل ما يفعله سائر البشر. فيروز تصلي وتنتشي بخمرة الخلق وحسب. أو هي كما يقول سعيد عقل:"ليس أرزا ً، ولا جبالا ً وماء ً وطني الحب ليس في الحب حقد".. هذه هي فيروز 
المؤسفالمحزن في الشعر والأغاني، وتاريخ أبي الفرج الأصفهاني، أن يخونه الزمن فلا يدوِّنفي كتابه: جبران خليل جبرانوبشارة الخوري وإيليا أبو ماضي،وسعيد عقل وفيروز ووديع الصافي، وعلي بدر الدين والأخوين رحباني،وخليل مطرانوجورج جرداق، وأنسي الحاج وميشال طراد وجوزيف حرب.. واللائحة تطول ولا تنتهي بمحمد علي شمس الدِّين،وطلال حيدر وسميَّة بعلبكي ومعين شريف، وغيرهم من المغنين والملحنينوالشعراء الميامين، أو من يأتي بعدَه ليكمل التدوين ومسيرة كتاب الأغاني من جديد
 والمؤسف المخزي مرة أخرى،أن يُقتلَ علي بدر الدين غدراً وغيلة. وجدوه منذ أعوام طويلةجثّة هامدة فيأحد أودية لبنانالجنوبي،وقد اخترقت جسده رصاصات كثيرةوظهرت على المغدور آثار تعذيب وتمثيل وحشي بجثته. وبعضهم يميل إلى الاعتقاد أن استخبارات صدام حسين متهمة باغتياله، كونه تلقى تعليمه الديني في إحدى الحوزات الدِّينيَّة في العراق، وكان على علاقة وثيقة بالشيخ محمد باقر الصدر، الذي تم اغتياله رمياً بالرصاص إلى جانب أخته بنت الهدى زمن صدّام.
ما من تهمة مؤكدة على الإطلاق، فالبراءة أو الإدانة لم تعد تجدي ولا تنفع، ليبقى المؤكد الوحيد أننا أمة مشتّتةمنكودة تصوم وتصلي،ولا تتورع عن تصفية حساباتها بالقتل، أو أقلُّهبالشتائم والفعل الحرام، ولا ترتوي من الثأروسفك الدماء. تقتل الشاعر لتتألق القصيدة، وتستبيح دماء الرسام فيتوهج حنظلة "وينتحر على أبواب المستقبل من حاول أن يتقمص أو يجيِّر لنفسه هذا الدَّوْر"،"والميادين" ليست معنية أبداً بالإشارة إلى حنظلة، ولا يطالها هذا الكلام.
 وبعدفالله وحده يعلم من اغتالعلي بدر الدين،وناجي العليّوموسى شعيب"وهيفا في تل الزعتر"..؟واغتيالات أخرى لا تعد ولاتحصىعلى امتداد الوطن العربي الفسيح، اغتيالات من كل صنف ونوعولون، ولا يصح أو ينبغي أن يغيب عن البال الموساد الإسرائيلي وبعض العملاء.
وما أردته فحسب من الإشارة إلى مسرحية "الأيدي الناعمة" لتوفيق الحكيم،(وأيدٍ) الأخرىالواردة في قصيدة علي بدر الدين: أيـدٍ تـلوّحُ مـن غـيبٍ وتـأمـرنـي --- بالـدِّفءِ بالضوءِ بالأقمارِبالشُّهـبِ..؟ أن لا تأتي ملاحظتي جافة في استخدام أجمل القصائد ل (أيدٍ).. بدلا من (أيادي) التي استخدمها الأستاذلطفي سعيد شفيق، والتي تُستعمل في العموم للإشارة إلى البِرّ وأعمال الخير والتقوى.
 أخيرا.. ما يثير الأسف مقرونا بالظلم والكثير من الغبن، أن قلة من الناس من يعرف أن القصيدة التي أشرتُ إليها؛ ليست للأخوين رحباني،حتى ولميسمع بعلي بدر الدين الشاعر الذي قتله "الهوى"..! وما دام الشيء بالشيء يذكر..؟ فالإشارة البارزة الأخيرة إلى ***أجمل الأمهات من ألحان وغناء مرسيل خليفة، المنسوبة خطأإلى محمود درويش، وفي ذلك ظلم كبير يقع على ملكية حسن العبدالله، صاحب القصيدة الحقيقي.
العبدالله الذي نظم القصيدة واكتفى. شاخت قريحتُه واستسلمت نبضات قلبهللكسل، ونشف الحبر من قلمه ثمغاب عن السَّمع،ليتحوَّل وهن الشاعر إلى الرسميداري به هزيمته المنكرة. ولا أقللمن شأن الرسم على الإطلاق،فلا أدري ولا أعلم ولا ينبغي أن أظلم الرجل..؟ لعله لم يجد ما يكفي من الحوافز..؟ ليتحفنا بأجمل القصائد كما أتحفنا بأجمل الأمهات فيعلن إفلاسه "ويبكي دمعتين ووردة" ويتوارى عن الأنظار.

خالص محبتي وأمنياتي الأحلى للأستاذ لطفي، والصديقة الكريمة جليلة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا