-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

السينما بين الشعر وأسئلة الفكر بالمهرجان المغاربي السادس للفيلم بوجدة

في إطار أنشطة المهرجان المغاربي للفيلم ، في نسخته السادسة من 4 إلى 8 أبريل 2017 ، احتضنت قاعة الندوات بكلية الطب والصيدلة بوجدة ، صباح الخميس سادس
أبريل الجاري ، لقائين ثقافيين هامين نشطهما الناقد السينمائي والباحث السوسيولوجي فريد بوجيدة : الأول حول " السينما وأسئلة الفكر " تناول فيه المفكر محمد نور الدين أفاية (رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان) العلاقات القائمة والممكنة بين السينما كإبداع فني والفلسفة كممارسة فكرية ، والثاني حول " السينما والشعر " قارب فيه المتدخلان عبد الكريم قادري ويحيى بنعمارة علاقات الإتصال والإنفصال بين الشعر والسينما باعتبارهما فنين وأسلوبين للتعبير لكل منهما خصوصيته .
في اللقاء الأول ، الذي كان عبارة عن " ماستر كلاس " ، أمتع الناقد السينمائي والباحث الفلسفي الدكتور محمد نور الدين أفاية الحاضرين بعرض أولي حول العلاقة بين السينما والفكر ، لأن الوقت المخصص له لم يكن يسمح بالتعمق والتفصيل في طبيعة هذه العلاقة وما تثيره من إشكاليات وأسئلة ، وأشار إلى أن العديد من المفكرين تفاعلوا مع الظاهرة السينمائية بأشكال متعددة ومن زوايا تخصصية مختلفة (فلسفية ، سوسيولوجية ، سيكولوجية ، ...) ، كما أن بعض السينمائيين اشتغلوا بالفلسفة لأن السينما حقل يمكن من خلاله استدعاء كل القضايا التي اشتغلت عليها الفلسفة .
وفي جلسة المناقشة كانت إجاباته عن أسئلة المتدخلين دقيقة وشاملة وجد ممتعة ، وقد أبانت عن إلمامه الكبير بالسينما وتاريخها وأعمال مبدعيها الكبار ، كما أبانت عن اطلاعه الواسع على كتابات الفلاسفة الذين انشغلوا بالسينما كموضوع للتفكير وعلى أعمال المبدعين السينمائيين الكبار الذين تحضر في أفلامهم المضامين الفكرية والتساؤلات الفلسفية .
فالأستاذ نور الدين أفاية مؤهل أكثر من غيره للحديث عن علاقة السينما بالفلسفة لأنه ، من جهة ، باحث في الفلسفة وممارس للتفكير والبحث في بعض قضاياها وإشكالياتها ، وله ، من جهة ثانية ، معرفة بالسينما كفن وإبداع من خلال مشاهدة الأفلام ومناقشتها وتحليلها واتخادها موضوعا للتفكير والتأمل ، بالإضافة إلى الإحتكاك ببعض المبدعين السينمائيين المغاربة وغيرهم .
أما في اللقاء الثاني فقد تناول الناقد السينمائي الجزائري عبد الكريم قادري مسألة ضبابية وهلامية مصطلحات من قبيل " شاعرية السينما " و " سينما الشعر " وغيرها مؤكدا على ضرورة تحديد هذه المفاهيم بدقة حتى يتم تجاوز الغموض والقصور الملحوظين لدى مستعملي هذه المصطلحات . كما قسم السينما إلى صنفين : " سينما الشعر " أو السينما الفنية و " سينما النثر " أو السينما الاستهلاكية ، وأشار إلى التفاعل الحاصل بين السينما والشعر خصوصا عند مبدعين جمعوا بين كتابة الشعر وإخراج الأفلام (حالة بيير باولو بازوليني نموذجا) .
من جهته استعرض الشاعر والناقد الأدبي يحيى بنعمارة بعض الآراء المرتبطة بثنائية " السينما – الشعر " والمنفتحة على بعض الإشكاليات ، ولاحظ أن الخطاب النقدي السينمائي كان يركز بشكل كبير على الأبعاد السياسية والاجتماعية والإيديولوجية في مقاربته للأفلام ، وتناول السينما في علاقتها بالرواية والتشكيل قبل أن ينفتح على البعد الشعري والجمالي . ولم يفته التأكيد على أن العلاقة بين السينما والشعر هي في الآن ذاته علاقة اتصال وانفصال ، فأحدهما يوثر في الآخر أو يشكل مصدر إلهام له ولكل منهما خصوصيته وطريقته في التعبير ، ورغم نقط الاختلاف بينهما فأحدهما يكمل الآخر .
من وجدة : أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا