-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"مؤشر غالوب للقانون والنظام": المغرب أكثر أمنا من فرنسا وإيطاليا.. ورتبته 12 عالميا

عن لكم : صنف "مؤشر غالوب للقانون والنظام" المغرب في المرتبة 12 عالميا، حيث حصل على مجموع نقاط بـ83 على 100. ويعتبر المغرب حسب هذا المؤشر من
الدول التي يشعر مواطنوها بالأمان والاستقرار. 
وعلى الصعيد العربي، حل المغرب في المركز الثالث بعد الجزائر التي تبوأت المركز الخامس عالميا بعدماحصلت على 90 نقطة، فيما حلت الأردن في المركز السادس عالميا ب89 نقطة. وتعد الجزائر والأردن والمغرب، هي الدول العربية الأكثر أمانا بحسب مؤشر القانون والنظام الذي يصدر سنويا عن مؤسسة غالوب للأبحاث التي يوجد مقرها الرئيسي في العاصمة الأمريكية واشنطن. 
ويعتبر المغرب الأكثر أمانا من فرنسا وإيطاليا واليونان ورومانيا ومقدونيا وروسيا وأوكرانيا.
وتصدرت سنغافورة هذا التصنيف بنتيجة 97 نقطة، تليها أوزبكستان، فإيسلندا، ثم تركمنستان، فالنرويج، وبعدها سويسرا، والجزائر وفلندا والأردن وفيتنام ولوكسمبورغ واستراليا ثم كندا. 
وعلى النقيض من ذلك، حلت دول جنوب إفريقيا وجنوب السودان والسالفادور وليبيريا وفينزويلا في ذيل التصنيف بعدما حصلت على مجموع نقاط يتراوح ما بين 58 و56 و54 و53 و43، على التوالي. 
وأعد هذا التصنيف وفق استطلاع شمل أزيد من ألف شخص بالغ، من 135 دولة، حيث اعتمد على أربعة أسئلة تدور حول تقييم ثقة الأشخاص في قوات الشرطة ودرجة الأمن ليلا في الأحياء والمدن التي يعيشون بها.
عموما، أظهرت نتائج الاستطلاع على صعيد شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أن 7 في المائة من المستجوبين أكدوا تعرضهم للاعتداء أو الضرب خلال العام الماضي. وتزداد وتيرة تعرض المواطنين للاعتداء في إفريقيا جنوب الصحراء بحسب 14 في المائة من المستجوبين. 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا