-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

جمعية أصدقاء المعتمد تنظم الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث

تنظم جمعية أصدقاء المعتمد الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بمدينة شفشاون، يومي الجمعة والسبت 20 و21 أبريل 2018. ويقام المهرجان في عدد من فضاءات المدينة، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وبشراكة مع عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والمركز الثقافي بشفشاون.
ويشهد افتتاح الدورة الحالية من المهرجان تنظيم "ليلة الأندلس"، وهي عبارة عن احتفالية شعرية كبرى، تقام بتعاون مع دار الشعر بتطوان بحضور فنانين مرموقين وشعراء من المغرب وإسبانيا.
وتنعقد الدورة الحالية من المهرجان تحت مسمى "ستون عاما على ذكرى تأسيس جمعية أصدقاء المعتمد"، وتشهد تنظيم معرض خاص بذاكرة الجمعية والمهرجان، أعده الفنان التشكيلي المغربي عمر سعدون، مع تنظيم لقاءات وشهادات حول تاريخ "جمعية أصدقاء المعتمد"، إلى جانب قراءات شعرية بمشاركة شعراء من المغرب وإسبانيا، مع تقديم عروض موسيقية وفنية، وتوقيع آخر الدواوين الشعرية.
وينفتح المهرجان في دورته الحالية على مختلف أجيال وأشكال الكتابة الشعرية في المغرب، كما ينصت إلى الشعر المكتوب بالعربية والزجل والإسبانية.
وتحل إسبانيا ضيفة شرف على الدورة الحالية من المهرجان الوطني للشعر المغرب الحديث بشفشاون، في سياق انفتاح المهرجان على الجغرافيات والضفاف الشعرية الأخرى، وفي مقدمتها الضفة الإسبانية، بعمقها الشعري الأندلسي وأفقها المتوسطي والكوني.
ويبقى المهرجان الوطني للشعر بشفشاون، الذي تنظمه جمعية أصدقاء المعتمد منذ 1965، من أعرق وأقدم مهرجانات الشعر عبر تاريخ المغرب الحديث، وهو ذاكرة الشعر المغربي الحديث وديوان الشعراء المغاربة. ولا يزال المهرجان شاهدا على مختلف تحولات القصيدة المغربية منذ الستينيات، مثلما لا يزال يشهد مشاركة واسعة لأسماء وازنة من الشعراء والنقاد والباحثين والإعلاميين المرموقين

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا