-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

جماليات الرعب والسيمولاكر في أعمال المغربي كريم عطار

يقبع التشكيلي المغربي كريم عطار في محترفه الهادئ مطمئنا وهاربا من صخب التجمعات ودردشاتها، نادرا ما تجده خارج مرسمه، إذ يبقى لأيام بيضاء أحيانا غارقا
في حوارية جمالية مع كائناته الممسوخة، لا يفارقها.. يعدّلها أو يشكلها أو يبدعها في عوالم متعددة ومختلفة.
هدوء شخصيته يشابه هدوء شخوصه، التي إن أردنا لها تصنيفا فنيا فهي تنتمي لما يمكن أن نسميه بالتيار السيمولاكري، فهو، واحد من الفنانين الذين ينتمون لهذا التيار الجمالي الذي ظهر في سنوات الثمانينيات من القرن المنصرم، الذين جعلوا من مؤلف جون بودريار «السيمولاكر والمحاكاة» مرجعا لهم.. آخذين بتحليل هذا الأخير كون الواقع ما هو إلا مجرد صور مشوهة ومشفرة، إنه واقع سيمولاكري، وبالتالي فهم لا يعبرون عنه إلا بصورهذا الواقع.
أعمال كريم عطار الصباغية هي صور لكائنات تعج بالحياة وضاجة بالروح. تتخذ مشروعية وجودها من ذاتها، فمشروعيتها في الوجود لا تستجدي الاعتراف بها، فهي موجودة في عالمها الخاص، هذا الأخير الذي يأتي باعتباره مؤطرا ومشهديا، أي أن الفنان يضعها في مشاهد نفسية وفيزيولوجية بارزة. فتلك الشخوص غاصة في حالات نفسية متعددة لكنها تمتلك وعيا كاملا بوجودها، فهي كائنات رخوة راضية بشكل وجودها ومتصالحة مع ذواتها، ولعلها ما تزال لم تخرج من حالة الهيولى بعد، كما تبدو من النظرة الأولى.

تتمة 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا