-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

تتويج المخرجة المغربية كريمة السعيدي بمهرجان ملينيوم ببلجيكا

 


انتزعت المخرجة المغربية كريمة السعيدي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان “ميلينيوم” الدولي للفيلم الوثائقي ببلجيكا، الذي جرى تنظيمه من 10 إلى 20 يونيو الجاري.

ونالت كريمة السعيدي، المخرجة المغربية المقيمة ببلجيكا عن فيلمها الوثائقي الطويل “الطريق إلى الوطن” إنتاج مشترك ما بين بلجيكا وفرنسا والمغرب، وتدور أحداثه بعد سنوات من الانفصال، حيث تجدد المخرجة علاقتها بوالدتها عائشة، التي تعاني مرض ألزهايمر وتنتقل من بروكسل إلى طنجة.

من جهة أخرى، يمثل فيلم “الطريق إلى الوطن” في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي ضمن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ، الذي تنظم دورته الخامسة في الفترة من 24 إلى 29 يونيو الجاري.

كما يحضر المغرب في لجان تحكيم المهرجان، من خلال الإعلامية ومديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، فاطمة النوالي، التي جرى اختيارها ضمن لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم أورو-متوسطي بدعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية، إلى جانب رئيسة اللجنة المخرجة والكاتبة نجوى نجار، والممثل المصري شريف رمزي، والمخرج والمنتج المصري شريف مندور.

بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الممثلة المصرية هنا شيحة، والمخرجة اليونانية إيوانا كريونا، والمخرج السوري روش عبد الفتاح.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة للدورة الخامسة من المهرجان فتترأسها الفنانة صفية العمري وتضم المخرجة الهولندية أنغريت فيتسما، والمخرجة الألبانية لينديتا زتشياري، والمبرمج الروماني أوكتافيان دانسيلا.

ويكرم في الافتتاح النجمة الفرنسية ماشا مريل، والنجمة إلهام شاهين، والنجمة دنيا سمير غانم، فيما يكرم في الختام المخرجة ساندرا نشأت، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، وخبيرة الأرشيف السينمائي منى البنداري.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا