-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

قائمة الفائزين بمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة الـ 38


منصور جهاني - رفع النقاب عن الفائزين في مسابقة "السينما الدولية" ومسابقة "السينما الإيرانية" في الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، كما أعلنت ادارة المهرجان ترشيح الفيلم القصير "القرص" لجائزة الأوسكار 2022.

وبحسب المكتب الصحفي للمهرجان، أقيم حفل ختام الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان طهران الدولي للفيلم القصير بأداء "محمد سلوكي" في مكتبة "جندي شابور" في مجمع ايران مول السنيمائي، وتم عرض مقطع فيديو عن حياة "فرشته طائربور" المنتجة الايرانية البارزة تخليدا لذكراها.

وفي مستهل حفل الختام ألقى "محمد خزاعي" نائب الوزير ورئيس مؤسسة السينما الإيرانية كلمة، قال فيها: "لن ندخر جهدا في دعم وتعزيز الثورية والإبداعية والجريئة والفضولية والأخلاقية والعائلية- عن طريق الأفلام القصيرة الهادفة".


مجمع إيران مول يفخر باستضافة حدث دولي

بدوره قال "مجيد شايسته" الرئيس التنفيذي لمجمع إيران مول، الذي يرعى المهرجان، في بداية الحفل: إن مجموعة "إيران مول" ستظهر بسهولة الصلة بين الأدب والثقافة والتاريخ من خلال إقامة مهرجان دولي ، وهذا الهيكل الحضاري. سوف عنوان أكبر مبنى في إيران يفتخر بنفسه. كما أود أن أرحب بالسيد خزاعي ، رئيس هيئة السينما المحترم. يسعدني أن أخدمكم ، صانعي الأفلام والفنانين والأعزاء ، بمجموعة مجيدة للغاية في مهرجان طهران الدولي للفيلم القصير الثامن والثلاثين.

فن ايران يحوز على تأييد أكاديمية الاوسكار

الى ذلك قال السيد "صادق موسوي" مدير مهرجان طهران للافلام القصيرة الـ38: في بداية الامر، أودّ أن أعبر عن امتناني لكل من عمل بأمانة في هذه الدورة من المهرجان، يجب أن أتحدث عن موافقة أكاديمية أوسكار على مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة. هذا الحدث المهم، الذي حدث لأول مرة في تاريخ السينما الإيرانية ، يظهر أهمية الأفلام القصيرة والسينما لدينا. أعتقد أن هذا المهرجان هو أهم مهرجان دولي للفيلم القصير في طهران في غرب آسيا، نظرًا لوجود أهم الشخصيات السينمائية في العالم في العقود الماضية ، يمكننا التقدم للحصول على هذا الامتياز ونستحق هذا الحق المهم في غرب آسيا أنه مع حكم الإسلام في المنطقة ، والتاريخ المشع والفنانين المتميزين والثمينين. الثقافة يجب أن نكون على حق، ولحسن الحظ بات الامر واقعاً.

وأوضح موسوي: من بين 6،402 عملا اجنبيا من جميع أنحاء العالم، تم اختيار أقل من واحد في المائة فقط، وللمرة الأولى تلقينا رسائل بريد إلكتروني تسأل لماذا لم يكن عملنا في المهرجان. المهم هو إعادة سلطة بلدنا في صناعة السينما. في المنطقة، بعد مصر وتركيا ، نحن الدولة الثالثة التي تحصل على مهرجان أوسكار ، واستحق الفن الإيراني هذا النجاح. أود أن أشكر السيدة طبطبائي ، نائب الرئيس الدولي ، وجميع المشاركين في المهرجان. وكانت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي شاكرة لهذا الحدث لأنها مؤسسة الفن ، ولكن نتمنى أن يبقى هذا الإنجاز بالنسبة لنا. هذه فرصة لصانعي الأفلام إذا وصل الفيلم إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار ونحن سعداء ، فقد حدث شيء أكثر أهمية هذه المرة ولدينا حدث منتظم يرشح عملاً لجوائز الأوسكارفي كل سنة وهو الانجاز الاكبر لهذا المهرجان.

عبر تقديم صورتنا بشكل ناصع سيكون لنا نصيب في الهيمنة الثقافية في السينما العالمية

من جهته صرّح "محمد خزاعي" نائب وزير الثقافة ورئيس منظمة السينما الإيرانية: من دون اي شك يعد مهرجان طهران للفيلم القصير إنجاز ثمين نتج عن جهود العديد من الأعزاء على مر السنين. لذلك، أعتبر أنه من واجبي أن أقدر كل من شارك في نمو وتطور شتلات السينما الصغيرة. كما أود أن أشكر المسؤولين والمشاركين في هذا المهرجان. كما أشكر السفراء والمستشارين الثقافيين وصانعي الأفلام من مختلف البلدان الذين حضروا هذا الحدث السينمائي.

وأكمل خزاعي: أود ان اتقدم بجزيل الشكر لأعضاء لجنة الاختيار ولجنة التحكيم وجميع المخرجين والشباب المبدعين والفنيين. كل من الذين كانت أعمالهم حاضرة في المهرجان وصانعي الأفلام الذين لم يتواجدوا في قسم المسابقة بسبب خصائص المهرجان وأذواق المجموعات المختارة. أتذكر منذ سنوات عديدة أن مهرجان طهران للأفلام القصيرة كان يُقام دائمًا بحماس وحماس معين وما زال مستمرًا. نفس الحماس والاحتجاجات والمطالب تجعل نوع هذا المهرجان مختلفًا عن المهرجانات الأخرى. التساؤل والمطالبة يمهدان الطريق لحيوية السينما ونموها. أعتقد أن مستقبل السينما الإيرانية يتشكل هنا وأن سرير المواهب الجديدة ينمو. بعد أربعة عقود، السينما الإيرانية بحاجة إلى التحديث وإعادة الإعمار الثوري والتجديد والتطور والتقدم نحو الامام.

مساعد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي قال من جهته: لقد غيرت متطلبات ومتطلبات مجتمع اليوم" فن صناعة السينما وبالتوازي مع هذا التغيير، يجب أن تأتي أجيال جديدة بقدرات ورؤية جديدة ورؤية جديدة وتجارب جديدة. والاعتماد على كن طليعة ورواد التيارات الجديدة على إرث الماضي. لا شك أن السينما الشابة هي أصل علم التيار الجديد وتبسيط السينما.

وأردف موضحا: لقد حازت السينما الإيرانية حتى اليوم، لا سيما الأفلام الإيرانية القصيرة، على مرتبة الشرف في المهرجانات الدولية، ونسمع عن تكريم هذه السينما مرات عديدة كل عام. هذا أمر جيد. لكنني أعتقد أننا بحاجة إلى تغيير المواقف والأنماط في الثقافة العالمية. نحن بحاجة إلى استراتيجية جديدة في السينما. أين نصيب السينما الإيرانية من منظور الثقافة العالمية؟ نحن نعيش الآن في "عصر صورة العالم". إلى الحد الذي نخلق فيه "صورتنا الخاصة" ، سيكون لنا نصيب في الهيمنة الثقافية للسينما العالمية. مع كل القفزات العرضية، إلا أنني أعتقد أنه ليس لدينا بعد نصيب في تصوير الثقافة العالمية.

سينما ايران بحاجة إلى الدبلوماسية العامة لتقديم صورة أكثر واقعية للعالم

وتابع خزاعي: على الرغم من الثقافة الغنية والأدب المجيد والتاريخ المجيد والقوى البشرية العظيمة في ايران، إلا أننا للاسف كنا عرضًا أنثروبولوجيًا بحتًا للغرب فقط من خلال صورنا وأفلامنا. لم نتمكن من تقديم ثرائنا الثقافي والقيم الأخلاقية والأساطير والأبطال الوطنيين إلى العالم. تحتاج السينما لدينا اليوم إلى الدبلوماسية العامة لتقديم صورة أكثر واقعية للعالم. حان الوقت لثورة سينمائية. في الخطوة الثانية للثورة ، تتمثل خارطة الطريق لدينا في التفكير في "المحتوى" في السينما بالإضافة إلى "التقنية". أنتم أيها الأعزاء تدركون أن السينما لم تعد مجرد أداة ترفيه بل مساحة تفكير وتأمل ايضاً.

وأوضح مردفا: ولابد لنا من الابتعاد عن النماذج الاستهلاكية لمنتجات السينما العالمية وتقديم صورتنا للعالم على أحسن وجه. بصفتي مسؤول عن السينما الإيرانية في العصر الجديد، أعلن صراحة أنه من أجل إعادة البناء والعمارة الحديثة للسينما، نحتاج إلى حضوركم ، صناع الأفلام الشباب الملتزمين بالثقافة الإيرانية والإسلامية والقدرات الناشئة والثورية. وفي هذا الصدد لن ندخر جهدا في دعم وتقوية السينما الثورية والأفلام القصيرة الإبداعية الجريئة والفضولية والأخلاقية والاجتماعية بكافة جوانبها.

وفي ختام كلامه قال رئيس منظمة السينما الايرانية: أنا شخصياً أعتقد أن هذا النوع من السينما يتجاوز أهدافه التجريبية ومزاياه التعليمية ، لأنه لا تأسره الصور النمطية ومتطلبات سينما الجسد. إنه أكثر إبداعًا طالما تم أخذ المطالب الحقيقية للناس والاحتياجات الثقافية للمجتمع في الاعتبار.

قائمة الفائزين بقسم المسابقة الدولية

أفضل فيلم تجريبي لهذا الحدث السينمائي: فيلم "تحديد الهوية" Identification لـ "جان فرانسوا كامينز" Jean-François Comminges  من فرنسا.

صرح مستشار السفارة الفرنسية، الذي يمثل أحد المخرجين المشاركين في مهرجان طهران للأفلام القصيرة الذي انعقد في العاصمة الايرانية: "يجب أن أقول إنني سعيد جدًا لوجودي هنا وأشكركم على هذه الجائزة، ونتمنى لك آفاقًا جيدة لهذه التظاهرة الصاعدة".

أفضل فيلم رسوم متحركة: فيلم "خطوة إلى النهر" Step Into the River لـ "ما فيجيا"Ma Weijia  وهو إنتاج مشترك بين الصين وفرنسا.

كما حاز المخرج "ياسر طالبي" على جائزة أفضل فيلم وثائقي عن إيران "لن أترك وحدي".

أفضل فيلم روائي قصير: فيلم "اليوم، وراء الحياة اليومية" Beyond Is the Day لـ داميان كوكور"Damian KOCUR  من بولندا.

وكانت الجائزة الكبرى في هذا القسم، لفيلم "القرص" Capsul من إيران من اخراج "أمير بذيرفته" الذي سيعرض في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2022.

جائزة ميدالية ایسفا

أشادت الجمعية الإيرانية للأفلام القصيرة (ایسفا) ضمن تقديرها لكل من "د ميدل" و"ماشوم" قدمت ميدالية ایسفا إلى فيلم فيار من اخراج "حورا طباطبایی".

 

دعوة لعمل فيلم من "إيران مول"

من جانبه دعا "علي أنصاري" مالك مجمع "إيران مول" السينمائي صناع الافلام قائلا: "أعتقد أن الفيلم القصير هو استعراض للمخاوف والآمال والتطلعات ، وأي شيء يتم عمله لفترة وجيزة سيكون له نتائج جيدة ، وكذلك الفيلم القصير". " يتم صنعه بتكلفة منخفضة وفي وقت قصير ولكن له نتائج جيدة. أتمنى أن يتقدم هذا العمل الفني يوما بعد يوم. أطلب من المخرجين إخراج فيلم قصير عن إيرانمال وما حدث هنا حتى يعرف الناس أن هذا الهيكل الحضاري قد صنعه فنانون إيرانيون.

 

الفائزون في قسم المسابقة الايرانية

أفضل فيلم عن الصوت لـ "أمير عاشق حسيني" و "زهرة علي أكبري" عن الفيلم الروائي القصير "ابدا احيانا ودائما".

أفضل مونتاج لـ حسین جمشیدی غوهری عن الفيلم الروائي القصير " التهويدة الأخيرة في طهران".

أفضل تصوير لـ آرمان فياض عن الفيلم الروائي القصير "ارفاق".

افضل فيلم مقتبس لـ مححمد وحداني عن الفيلم الروائي القصير "ابدا احيانا ودائما".

أفضل سيناريو فيلم لـ شادي كرم رودي عن فيلم "ابدا احيانا ودائما".

حصل "مهدي شركت معصوم" على دبلوم الشرف لأفضل تصميم مؤثرات بصرية عن فيلم الرسوم المتحركة "الماضي".

أفضل مخرج رسوم متحركة إلى "حميد محمدي" عن فيلم "الماضي".

أفضل مخرج في فئة الأفلام التجريبية إلى " عرشیا زینعلی" عن فيلم "كيف تنتظر جودو".

أفضل بحث وتحقيق في الفيلم الوثائقي "أمين باکبرور" عن فيلم "مير ومار".

أفضل مخرج فيلم وثائقي إلى "محمد باقر شاهين" عن فيلم "الكرسي".

ديبلوم فخري الى "ريحانة إسماعيليان" لأفضل تصميم مسرحي عن فيلمها الروائي مورس.

ديبلوم فخري للممثل "بهزاد دوراني" عن الفيلم الروائي القصير "زوزه".

أفضل مخرج في فئة الأفلام إلى "روناك جعفري" عن فيلم "مورس".

اضافة الى انه فئة أفضل فيلم مع موضوع الهوية الوطنية وزيادة رأس المال الاجتماعي، تم منح تمثال المهرجان والجائزة النقدية لـ "أمير هوشنغ معين" عن فيلم الرسوم المتحركة "مرآة مبللة".

جائزة أفضل فيلم إلى "محمد يوسفي" و "أمير حسين عنياتي" عن إنتاج فيلم "مورس".

وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ سهيلة بور محمدي في فئة الأفلام الروائية أو التجريبية عن فيلمها الطويل "جان داد".

وعقدت فعاليات مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة في دورته الـ 38 بشكل مدمج حضوريا وعبر الانترنت بإدارة "صادق موسوي" بعرض 63 فيلما لمخرجين من 19 دولة و 125 فيلما لمخرجين إيرانيين في الفترة من 19 إلى 24 أكتوبر 2021 في مجمع "إيران مول" السينمائي في العاصمة طهران.

للاطلاع اكثر: http://www.tisff.ir/category/news/

العلاقات العامة لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة.

 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا